يعكف قادة أفارقة، اليوم الخميس، على صياغة كيفية الرد على ضباط الجيش الذين استولوا على السلطة في الغابون ووضعوا الرئيس علي بونغو في تٌامة الجبرية ونصبوا رئيسا جديدا للبلاد.
وقالت المجموعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا (إيكاس) إنها تعتزم عقد اجتماع "وشيك" لزعماء دول المنطقة لتحديد كيفية الرد. ولم تذكر موعدا لذلك.


وقال متحدث باسم الأمانة العامة لمفوضية الاتحاد الأفريقي إن مجلس السلم والأمن الأفريقي سيجتمع، اليوم الخميس، لمناقشة الوضع في الغابون.
وقال الرئيس النيجيري بولا تينوبو، الرئيس الحالي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) إنه يعمل عن كثب مع بقية القادة الأفارقة لاحتواء الوضع.
وأعلن كبار ضباط الجيش في الغابون السيطرة على السلطة قبل فجر أمس الأربعاء بعد فترة وجيزة من إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس عمر بونغو بفترة رئاسة ثالثة بفارق كبير في الأصوات في الانتخابات التي أجريت يوم السبت.
في وقت لاحق أمس الأربعاء، ظهر بونغو في تسجيل مصور وهو محتجز في مقره ويطلب من الحلفاء الدوليين المساعدة. وأعلن الضباط أيضا الجنرال بريس أوليغي نغيما، قائد الحرس الرئاسي السابق، رئيسا للبلاد.

أخبار ذات صلة الاتحاد الأوروبي: غرب أفريقيا في وضع صعب المجلس العسكري في الغابون يعين رئيساً للمرحلة الانتقالية المصدر: رويترز

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الغابون الجابون علي بونغو علي بونجو استيلاء على السلطة فی الغابون

إقرأ أيضاً:

بعد ليل مشتعل.. كيف يبدو الوضع في الجنوب صباح اليوم؟

يسيطر الهدوء الحذر على القرى الجنوبية صباح اليوم، مع استمرار تحليق الطيران الحربي الاسرائلي منذ الفجر على علو متوسط فوق مزارع شبعا المحتلة ومنطقة العرقوب في قضاء منفذا غارات وهمية.
وعند الثالثة من فجر اليوم اغار الطيران الحربي الاسرائيلي على دفعتين مستهدفا مبنين من ٣ طوابق ومحطة ارسل لشركة mtc، في منطقة كفكرلا، بحسب ما أفادت مندوبة "لبنان 24".
ومساء أمس، اطلق الجيش الاسرائيلي القنابل المضيئة فوق قرى قضاءي صور وبنت جبيل،  واطلق من مواقعه المحاذية لبلدة عيتا الشعب رشاقات نارية تجاه بركة ريشة واطراف بلدة راميا.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسى يهنئ سيريل رامافوزا بمناسبة رئاسته جنوب أفريقيا لولاية جديدة
  • 3 قادة دول أفريقية يعلنون توحدها ضمن دول الساحل وتحالف جديد
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بمناسبة العام الهجري الجديد
  • الرئيس المشاط يهنئ قادة الدول العربية والإسلامية بالعام الهجري الجديد
  • الرئيس السيسي يتبادل مع قادة الدول العربية والإسلامية التهنئة بالعام الهجري الجديد
  • قادة وزعماء يهنئون بزشكيان بعد انتخابه رئيسا لإيران
  • الرئيس النيجيري يتطلع للتمديد رغم قيادته المضطربة للإيكواس
  • بعد ليل مشتعل.. كيف يبدو الوضع في الجنوب صباح اليوم؟
  • أمير قطر: الوضع في غزة مأساوي ونسعى لوقف الحرب
  • تساؤلات في إسرائيل حول تغيير قادة الجيش المصري وحشد القوات المصرية في سيناء