أعلنت وزارة الثقافة والشباب اليوم عبر حسابها على "إنستغرام"، عن تمديد الموعد النهائي للتقديم للبرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع، حتى يوم الأحد الموافق 10 سبتمبر (أيلول) المقبل، وذلك بناء على طلب المبدعين، ولتمكينهم من استكمال تقديم مشاريعهم، كما دعتهم لتقديم طلباتهم عبر موقع الوزارة خلال هذه المدة.

وكانت وزارة الثقافة والشباب في الإمارات أطلقت "البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع" في بداية أغسطس (آب)، وفتحت باب التسجيل واستقبال الطلبات للبرنامج رسمياً عبر موقعها الإلكتروني منذ 3 أغسطس (آب) الجاري.

استدامة الثقافة والإبداع

ويعزز البرنامج التزام الدولة بدعم وتنمية واستدامة قطاعاتها الثقافية والإبداعية، والاستفادة من فرص الاستثمار في المبدعين الذين يلعبون دوراً أساسياً في الجهود الوطنية، لأجل بناء اقتصاد إبداعي مستدام لأجيال المستقبل.

كما يهدف إلى تقديم الدعم للمبدعين الإماراتيين لتحفيز مشاريعهم وتنمية قدراتهم من خلال تعزيز الإنتاج الثقافي والإبداعي، إضافة إلى إبراز مكانة قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية داخل وخارج الدولة، وتم فتح باب التسجيل واستقبال الطلبات للبرنامج رسمياً منذ 3 أغسطس (آب) 2023.

7 مجالات

ويركز برنامج المنح على تمويل المشاريع والفرص، ضمن 7 مجالات رئيسية: التأليف والنشر، الموسيقى، الأفلام والتلفزيون، الفنون الأدائية والمسرح، الفنون البصرية والتصميم، ألعاب الفيديو، والتراث الثقافي.. ومن خلال هذا الدعم، سيحظى المبدعون بفرصة التعريف بأعمالهم بشكل أكبر لدى الجمهور المحلي والعالمي، سعياً لإبراز المنتج الثقافي المتنوع والغني للإمارات.

فئات المنح

وتشمل فئات البرنامج الوطني لمنح الثقافة والإبداع، الفئات التالية: منحة الإبداع والإنتاج (تصل إلى 100,000 درهم إماراتي)، وتم تصميم هذه المنحة لتمويل إنتاج أعمال فنية وإبداعية أصيلة ومبتكرة عبر وسائل مختلفة، مثل الأفلام، والموسيقى، والعروض، وألعاب الفيديو، وتدعم المنحة المشاريع التي تظهر التميز الفني، والجاذبية الإبداعية، والتفرد.

ثم منحة التوزيع والمشاركات المحلية (تصل إلى 80,000 درهم إماراتي): تهدف المنحة إلى تغطية تكاليف توزيع وترويج ونشر المشاريع الإبداعية، لزيادة إبراز الأعمال الفنية المنتجة محلياً وخلق فرص للمجتمع الإبداعي، كما تشجع المنحة المبدعين على المشاركة في الفرص والفعاليات المحلية، من خلال تغطية تكاليف المشاركة ذات الصلة.

ومنحة تنمية المهارات (تصل إلى 50,000 درهم إماراتي): تهدف هذه المنحة إلى دعم النمو المهني للمبدعين وتعزيز مهاراتهم، من خلال تغطية رسوم البرامج المهنية قصيرة الأجل مثل الدورات المعتمدة، والدبلومات المهنية والإقامات والتدريب المهني، إضافة إلى الندوات التي ستدعم التطوير المهني للإبداع في المؤسسات الأكاديمية، أو المنظمات المعترف بها عالمياً في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية.

ومنحة السفر والتنقل الدولي (تصل إلى 50,000 درهم إماراتي): تشجع هذه المنحة المبدعين في المجالات الثقافية والإبداعية على المشاركة في المهرجانات، والمعارض والفعاليات الدولية لزيادة فرص حضورهم في المحافل الدولية لتمثيل الدولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني وزارة الثقافة والشباب الإمارات تصل إلى من خلال

إقرأ أيضاً:

“البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”

ضمن فعاليات أيام ثقافية أردنية بمناسبة اليوبيل الفضي لتولي جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية في الأمسية الثانية استضاف منتدى البيت العربي جمعية سماء الثقافة.
حيث بدأت الفعالية بالسلام الملكي ثم قراءة الفاتحة على أرواح شهداء فلسطين وغزة والجيش العربي
ومن ثم رحب مدير الأمسية الشاعر شفيق العطاونة بالحضور والمشاركين وشكر منتدى البيت العربي ووزارة الثقافة على دعم هذه الفعاليات الثقافية مؤكدا ان مثل تلك التشاركات تعكس رسالة مهمه بين الوزارة والمؤسسات الثقافية أهمها تمكين المجتمع المحلي، وإبراز الدور الثقافي
وخاصة أن البيت العربي يحرص في برنامجه هذا وكافة برامجه على توفير الأجواء المناسبة في كل فعالياته، لقضاء اوقات مليئة بالثقافة والفن لما يحمله المكان والقائمين عليه من اصالة وقيم نبيلة”، لافتاً الى أن الايام الثقافية لها حضورها وجمهورها النوعي.

الأديبة هيام ضمرة رئيس جمعية سماء الثقافة قدمت شكرها أيضا للحضور والمشاركين ومنتدى البيت العربي الثقافي ممثلا برئيسه المهندس صالح الجعافرة على الدعوة الكريمة ،وتحدثت في كلمتها عن النهضة الأردنية ومواقف الأردن وجلالة الملك الثابتة تجاه قضايا الأمة بعامة والقضية الفلسطينية بخاصة.
حيث قالت:
يسعدنا في جمعية سماء الثقافة أن نكون أحد الأندية الشركاء بهذه الأيام الثقافية الأردنية لمنتدى البيت العربي،الذي اعتدنا نشاطه وعطاءه بين المنتديات ذات الكفاءة في تفعيل الحراك الثقافي، في بلدنا الأردن الحبيب الذي نعتز بعظم خطواته بالتقدم والتحضر، ليلحق بركب الحضارات العالمية المتسارعة، من جميع الأبواب الحضارية و أهمها الثقافة حيث تعد واجهة الدول والشعوب التي تعبر تعبيرا قويا عن تقدمها الحضاري المأمول.
ووطننا الأردن جامع العرب تحت مظلة عربية حكيمة،ويكبر بقيادة الهاشميين وعدالة حكمهم،

وختمت الكاتبة ضمرة كلمتها : آمل لأيام ثقافية أردنية أن تأتي بمستوى الأمل بتوسيع المدارك ورفع الوعي بالانتماء الصحي الصحيح للأردن، والثقافة أحد منافذها السليمة، فالمثقف سفير لبلاده وأمين على مداد قلمه.

مقالات ذات صلة ختام فعاليات مسابقة القيصر للقصة القصيرة جدا الدولية 2024/07/04

وعبّر المؤرخ والإعلامي الدكتور بكر خازر المجالي في كلمته عن التحديات التي تواجه الأردن ودور جلالة الملك والجيش العربي في القضاء على كل ما يمس كرامة الأردن والأردنيين والتصدي لكل المؤامرات التي هدفها زعزعة أمن الأردن واستقراره.
كما أثنى على الموقف الأردني الداعم للإخوة في فلسطين وغزة وتواؤم الموقفين الرسمي والشعبي.
الشاعران أحمد آل أحمد ومحمد الفراية أمتعا الجمهور بقصائد وطنية وإنسانية عبرت عن مشاعر الأردنيين تجاه وطنهم ومقدساتهم.
وختاما تم تكريم المشاركين بشهادات تكريمية كما أهدى المهندس صالح الجعافرة نيابة عن البيت العربي منتدى سماء الثقافة درع تكريمي.و تم التقاط الصور التذكارية للجميع
هذا ويذكر أن أيام ثقافية أردنية تقام في الفترة من ٧/٣ – ٧/١٦ ويشارك فيها عشرة منتديات ثقافية أردنية تحت إدارة الأديبة ميرنا حتقوة أمين السر ومديرة البرامج في المنتدى والمنسق العام للفعاليات.

مقالات مشابهة

  • “البيت العربي يستضيف سماء الثقافة في ثاني أمسيات ايام ثقافية اردنية”
  • وزير الثقافة.. بما مضى أم بأمر فيه تجديد؟
  • بنسعيد يعطي الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم بمدينة أصيلة
  • فتح ملفات قصور الثقافة المغلقة.. والنظر لخريطة المهرجانات الفنية
  • غدا.. القومي لثقافة الطفل يستأنف صالون "محبة الوطن"
  • يا وزير الثقافة.. «نحتاج أداءً عكاشيًا»
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان تطوير الشراكة بمجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • لطيفة بنت محمد تبحث مع قنصل عام اليابان سبل تطوير الشراكة في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية
  • الدكتور أحمد هنو وزير الثقافة: بناء الشخصية المصرية أولوية وسأعمل جاهدًا للحفاظ على الريادة الثقافية