الخميس, 31 أغسطس 2023 3:48 م

المركز الخبري الوطني/ خاص..

حذر الخبير القانوني ، صفاء اللامي، من خطر تحركات القوات الاميركية على الحدود العراقية- السورية، فيما بين ان تداعيات هذه التحركات سيضر بالشعب العراقي.

وقال اللامي في حديث لـ/ المركز الخبري الوطني/: إن “القوات الاميركية تجري مناورات عسكرية بين فترة واخرى ليست فقط على الحدود العراقية-السورية بل انها تمتلك قواعد في المنطقة بأكملها لفرض سلطتها وهيمنتها على منطقة الشرق الاوسط “، مبينا ان “هذه ستراتيجية تتبعها الولايات المتحدة بين الحين والآخر ،وبحسب تطورات الاوضاع في المنطقة ،وزيادة نفوذ الجماعات المسلحة، وبالتصعيد في المواقف السياسية “.

ولفت الى ان ” قائد القوات الامريكية قد نفى في وقت سابق وجود اي تحركات عسكرية للقوات الاميركية وإنها تحركات طبيعية، لكن الواقع على الارض يختلف تماماً لانه ممكن ان تقوم القوات الاميركية باجراء ضربات للجماعات المسلحة والتابعة لجهات معينة”.

وأردف قائلا : “اما بالنسبة للعراق فان المثلث الذي يضم طهران، دمشق، بغداد، بيروت ،واليمن ، هذا المحور الثاني المضاد للقوات الامريكية وتريد أضعافها بشكل او بأخر من خلال تحجيم مساحات الحركة للجماعات المسلحة داخل هذا المحور”، على حد قوله.

وطالب اللامي ” الحكومة العراقية بأن يكون لها موقف واضح في جعل الأرض العراقية ممرا او تشكل خطراً على جيرانها او ان يكون ساحة بين هذه القوى المتناحرة”، محذراً من “لعبة سياسية قذرة وستنعكس سلباً على شعوب المنطقة والشعب العراقي سيتضرر منها”، على حد تعبيره.

المصدر: المركز الخبري الوطني

كلمات دلالية: القوات الامیرکیة

إقرأ أيضاً:

وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود

قال وزير الداخلية الليبي عماد الطرابلسي، إن حكومة الوحدة الوطنية على استعداد للعمل مع القيادة العامة للجيش الليبي بالمنطقة الشرقية لتأمين الحدود المشتركة ومكافحة الهجرة غير الشرعية.

 

ليبيا.. آمر قوة الإسناد بـ"عملية بركان الغضب" يدعو للانضمام لمشروع سيف الإسلام ليبيا: الدبيبة جاهز لافتتاح معبر رأس جدير مع تونس

 

وأكد الطرابلسي أن هذا التعاون يحتاج إلى تكليف ضابط من المنطقة الشرقية للعمل في غرفة رسمية تخصص لهذا الغرض.

 

نحن مستعدون للعمل معكم

وقال الطرابلسي: "أوجه رسالة واحدة إلى المنطقة الشرقية، نحن مستعدون للعمل معكم وتأمين الحدود المشتركة، نحن جاهزون لمواجهة تحديات الهجرة ونستعد للعمل في غرفة رسمية يتم فيها تكليف ضابط من المنطقة الشرقية".

 

وصرح الوزير بأن العمل في هذا الإطار سيتم بالتنسيق مع القيادة العامة.

 

السياسة واحدة

وشدد عماد الطرابلسي على أن السياسة واحدة ولكن يجب أن تتكامل مع جهود الشرطة لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا.

وسجلت بيانات جمعت من مارس إلى مايو 2024 بواسطة برنامج "مصفوفة تتبع النزوح" (DTM) التابع لمنظمة الهجرة الدولية في ليبيا، زيادة طفيفة في عدد المهاجرين في البلاد.

وأظهر التقرير وجود 725304 مهاجرين من 44 جنسية موزعين على 100 بلدية ليبية، مما يشير إلى ارتفاع بنسبة 1% مقارنة بالربع السابق.

 

وأشارت المنظمة إلى أن "هذا العدد هو الأعلى منذ بدء جمع البيانات في 2016، على الرغم من أنه لا يزال أقل بكثير من العدد المقدر بحوالي 2.5 مليون مهاجر قبل اندلاع النزاع في 2011".

 

وقد ساهمت عدة عوامل في هذه الزيادة، بما في ذلك الاستقرار النسبي في بعض البلديات وتحسن فرص العمل في قطاعات مثل البناء والنفط والتجارة والزراعة.

 

كما أكد التقرير على استمرار وصول المهاجرين السودانيين إلى مناطق مثل الكفرة وأماكن أخرى في شرق ليبيا نتيجة للنزاع المستمر في بلدهم الأصلي.

مقالات مشابهة

  • “خيارنا كان ولا يزال السلام”.. ميقاتي يحذر من تمدد حرب غزة إلى لبنان ومنه إلى المنطقة
  • خبير يحذر من ليال "مصرية" خطيرة في موسكو
  • بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية مشتركة مع المقاومة الإسلامية العراقية استهدفت هدفا مهما للعدو الصهيوني في حيفا
  • القوات المسلحة تُنفذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • تنفيذ عملية مشتركة مع المقاومة العراقية على هدف حيوي في حيفا
  • المقاومة الشعبية المسلحة
  • ماذا يعني إعلان الحوثيين شراكة عسكرية مع الجماعات العراقية المسلحة وما خطره على السعودية؟
  • القوات الأمنية العراقية تعيد انتشارها في داقوق وطوز خورماتو
  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود
  • الخارجية الاميركية: إعادة الهدوء عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية أولوية لدينا