أعلن أيمن عشري رئيس الغرفة التجارية للقاهرة عن فتح باب الانضمام للجمعيات العمومية والترشح لعضوية مجالس إدارات الشُعَب التجارية التى انتهت دوراتها بنهاية 31 أغسطس 2023 ، والبالغ عددها حوالى 39 شُعبة في مختلف القطاعات ، وذلك فى ضوء لائحة النظام الأساسى للشُعب النوعية للغُرف الصادرة بموجب القرار الوزارى رقم 45 لسنة 2003 .

الغرف التجارية تنظم معارض "أهلًا مدارس" في المحافظات الغرف التجارية تطالب بمنح تيسيرات للشركات العالمية لتصنيع السيارات بمصر (فيديو)

 

لتنشيط القطاعات التجارية والصناعية


وأكّد رئيس غُرفة القاهرة على أن إعادة تشكيل هذه الشُعَب يأتي ضمن الخطة العامة لمجلس إدارة الغرفة لتنشيط كافة القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية والخدمية المنتسبة للغرفة ، وتطويرها وتنميتها بما يتواكب مع توجهات الدولة ، خاصة أن هذه الأنشطة داعمة للاقتصاد القومي وتمثل القاعدة الرئيسية له.


وتتمثل الشُعَب التجارية التي سيتم إعادة تشكيل مجالس إدارتها في " شُعبة تجار البقالة ، شُعبة المستوردين ، شُعبة أصحاب شركات السياحة والطيران ، شُعبة تجار الثروة الداجنة ، شُعبة أصحاب محلات الكوافير وصالونات الحلاقة ومستلزماتها ، شُعبة القصابين ، شُعبة تجار قطع غيار السيارات ، شُعبة أصحاب مراكز الاتصالات ، شُعبة تجار الأخشاب ، شُعبة تجار وصناع الأدخنة ، شُعبة وكلاء وموزعى وتجار السيارات ، شُعبة مستغلى محاجر الرخام ، شُعبة مستوردى الحاصلات الزراعية وتجار الحبوب ، شُعبة تجار الأسماك ، شُعبة تجار المعادن الثمينة والأحجار الكريمة .

 شُعبة مستخلصى الجمارك ، شُعبة أصحاب المدابغ وتجار الجلود الخام ، شُعبة البصريات ، شُعبة تجار الخردوات والأدوات الكتابية ، شُعبة تجار العطارة ، شُعبة أصحاب الشركات العاملة فى مجال حماية البيئة ، شُعبة تجار الآلات ومهمات المكاتب ، شُعبة صناعة وتجارة الأحذية والمنتجات الجلدية ، شُعبة تجار العدد اليدوية ، شُعبة تجار أجهزة إطفاء الحريق ومعدات الأمن الصناعى .

 شُعبة تجار الحدايد والبويات ، شُعبة تجار ومنتجى الخلاصات العطرية والغذائية ، شُعبة أصحاب محلات الكشرى شُعبة منتجى الإذاعة والتليفزيون والسينما والمسرح ، شُعبة تجار الدقيق ، شُعبة التصوير ومستلزماته والمنتجات الكيماوية للتصوير الفوتوغرافى ، شُعبة تجار الآلات الموسيقية ، شُعبة تجار الأسمدة والمخصبات الزراعية ، شُعبة تجار الحديد التجارى ، شُعبة تجار الزجاج والبللور ، شُعبة أصحاب المطاعم ، شُعبة مصممى الأزياء والخياطين ، شُعبة أصحاب محطات البترول ، شُعبة تجار وأصحاب محلات التحف ومنتجات خان الخليلي ".


وتهيب الغرفة التجارية بمزاولى هذه الأنشطة التجارية والراغبين فى الانضمام للجمعية العمومية أو الترشح لعضوية مجالس إدارات الشُعَب التجارية مراجعة إدارة الشُعَب التجارية بمقر الغرفة بمقرها ( 4 ميدان الفلكى – باب اللوق ) لاستيفاء الاستمارة المُعدَّة فى هذا الشأن ، وعلى راغبى الترشح لعضوية مجالس إدارات الشُعَب إيداع خزينة الغرفة التأمين المُقرر ، وقالت الغرفة إنه سيتم تحديد مواعيد انعقاد اجتماعات الجمعيات العمومية للشُعَب وإخطار المتقدمين عقب استيفاء الإجراءات المُتَّبعة .
وعن مدة استقبال طلبات الانضمام للجمعية العمومية أو الترشح لعضوية مجالس إدارات الشُعَب ، قالت الغرفة إنها  ستبدأ من 3 سبتمبر 2023 حتى أكتوبر 2023 ، على أن يتم تحديد مواعيد انعقاد اجتماعات الجمعيات العمومية للشُعَب التى استوفت إجراءات تشكيلها تباعًا .
وطالبت الغرفة بأهمية إحضار صور المستندات بعض المستندات للاطلاع عليها وهي " صحيفة القيد بالسجل التجارى ( سارى ) - إيصال سداد رسوم الغرفة واشتراك الشُعبة لعام 2023 - بطاقة الرقم القومى للمُرشح - البطاقة الضريبية - البطاقة الاستيرادية فى حالة شُعبة المستوردين ( سارى ) - صحيفة الحالة الجنائية موجهة للغرفة التجارية بالقاهرة ( مرشحى مجلس إدارة  )

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غرفة القاهرة أيمن عشري

إقرأ أيضاً:

وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية

 

 

 

البيانات والتوقعات الاقتصادية تعكس الثقة المتزايدة عالميًا في بيئة الاستثمار المحلي

 

مسقط- الرؤية

 

أكدت سعادة ابتسام بنت أحمد الفروجية، وكيلة وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار لترويج الاستثمار أن رفع وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان، يمثل شهادة قوية على البيئة الاستثمارية المتينة في السلطنة، كما إنه رسالة واضحة لمجتمع الاستثمار والأعمال الدولي بأن عُمان أصبحت مكانًا أكثر جاذبية للاستثمار، وتأسيس الأعمال والنمو، والاستفادة من موقعها الاستراتيجي والتكامل الإقليمي عبر دول مجلس التعاون الخليجي.

وقالت الفروجية- في تصريح صحفي- إن هذه الترقية تتماشى مع توقعات صندوق النقد الدولي بأن عُمان ستحقق أعلى معدل نمو اقتصادي في العالم العربي في عام 2024، وتصنيفها كواحدة من الدول الأكثر جذبًا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في قائمة ‘FDI Standouts Watchlist 2023’".

وأضافت أن "الاستثمار في القطاعات الرئيسية مثل التصنيع، والخدمات اللوجستية، والطاقة المتجددة، والمصايد، والتعدين لا يسهم فقط في تعزيز الاقتصاد ولكن أيضًا في توفير فرص عمل مستدامة للشباب العُماني الطموح. كما يعزز القيمة المحلية ويفتح الفرص أمام الشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال".

وتتوقع وكالة "ستاندرد آند بورز" أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لعُمان بمعدل 2% سنويًا في المتوسط خلال الفترة 2024-2027، وأن تحقق الحكومة فائضًا ماليًا بنسبة 1.9% من الناتج المحلي الإجمالي خلال نفس الفترة. وأشار التقرير إلى خطط الحكومة لمواصلة تقليص دورها في الاقتصاد عبر الانتقال من مالك إلى منظم، وهو ما يُتوقع أن يعزز تطوير القطاع الخاص وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

وشهدت سلطنة عُمان في الربع الأول من عام 2024، ارتفاعًا ملحوظًا في الاستثمارات الأجنبية في القطاعات الرئيسية مقارنة بالربع الأول من عام 2023؛ حيث ارتفع الاستثمار في قطاع التصنيع بنسبة 37.3%، وفي البناء بنسبة 12.3%، وفي النقل بنسبة 5.1%، وفي قطاع الضيافة بنسبة 3.1%. كما شهدت سلطنة عُمان زيادة في الاستثمارات من الأسواق الدولية الرئيسية مثل الولايات المتحدة بنسبة 41.4%، والمملكة المتحدة بنسبة 24.3%، والكويت بنسبة 39.6%، وهولندا بنسبة 26.7%.

وأوضحت الفروجية أن هذه البيانات الإيجابية تعكس بوضوح الثقة المتزايدة عالميًا في الإصلاحات الاقتصادية العُمانية وفرص الاستثمار، مما يعزز مكانة عُمان كوجهة رائدة للاستثمار والأعمال.

ورفعت وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف الائتماني طويل الأجل للعملات الأجنبية والمحلية لسلطنة عُمان إلى BBB- صعودًا من BB+، ما يعكس استمرار تعزيز المالية العامة للسلطنة واستقرار الاقتصاد. ويأتي هذا في إطار رؤية عُمان 2040، التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على الإيرادات النفطية. ومن المتوقع أن يسهم هذا الارتفاع في تعزيز جاذبية عُمان كوجهة استثمارية، خصوصًا في القطاعات غير النفطية مثل التصنيع، والخدمات اللوجستية، والسياحة، والطاقة المتجددة.

ويتماشى هذا الارتفاع في التصنيف مع أهداف رؤية "عُمان 2040" التي تركز على بناء اقتصاد مستدام ومتنوع. الجهود الحكومية لتعزيز المناخ الاستثماري، مع التركيز على القطاعات غير النفطية، كانت عاملًا رئيسيًا في تحقيق هذا التقدم. وأشارت "ستاندرد آند بورز" في تقريرها إلى أن هذا التقييم يعكس استقرار الاقتصاد العُماني رغم التقلبات في أسعار النفط العالمية، وأشادت بالبرنامج المالي لسلطنة عُمان الذي أسهم في تعزيز الثقة بالاقتصاد.

مقالات مشابهة

  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • «غرفة دبي العالمية» تنظم بعثة تجارية إلى صربيا وتركيا
  • «الغرفة التجارية»: توقعات بانخفاض أسعار العقارات بعد عودة العمل بقانون 2008
  • "اقتصادية الدولة" تستعرض مرئيات "الغرفة" حول "ضريبة الدخل على الأفراد"
  • «تجارية كفر الشيخ» تبحث تنمية الاستزراع السمكي مع القنصل التجاري التايلاندي
  • وكيلة "ترويج الاستثمار": ارتفاع التصنيف الائتماني لسلطنة عُمان يُعزز ديناميكية البيئة الاستثمارية
  • سلطنة عُمان وتنزانيا تبحثان تعزيز التعاون في القطاعات التجارية والصناعية والاستثمارية
  • الغرفة التجارية بالإسماعيلية تختار إنچي هيبة مستشارا إعلاميا
  • الغرفة التجارية بالبحيرة تستقبل الملحق التجاري الباكستاني
  • «الوقائع» تنشر قرار اعتماد موازنة الغرفة التجارية وسوق الجملة في الدقهلية