أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وصول 5 من مفتشي الوكالة إلى زابوريجيا لمراقبة عمل المحطة النووية، حسبما أفادت "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل.

وفي مطلع الشهر الحالي، صرحت الوكالة، بأن مفتشيها لم يعثروا على أي ألغام على أسطح مباني المفاعلين الـ3 والـ4 وقاعات التوربينات في محطة زابوروجيا الكهروذرية في أوكرانيا، وذلك بعد السماح لهم بالدخول للمحطة أمس.

وجاء في بيان عن رافائيل جروسي، رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية، نشر عبر موقع الوكالة الإلكتروني، أنه بعد الطلبات المتكررة، تمكن مفتشي الوكالة من الوصول دون عوائق إلى أسطح مبان وحدتي المفاعلتين، وأيضا رؤية أسطح قاعات التوربينات بوضوح.

وشدد جروسي، على أهمية منح خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية الوصول في الوقت المناسب إلى جميع مناطق المحطة لمراقبة الامتثال الكامل للمبادئ الأساسية الخمسة لحماية أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا خلال الصراع العسكري الحالي.

وتقع محطة زابوروجيا قرب مدينة إنيرجودار على الضفة الشرقية لنهر دنيبر، وهي أكبر محطة للطاقة الكهرذرية في أوروبا من حيث عدد المفاعلات والطاقة التي تولدها.

وتحتوي المحطة على 6 مفاعلات بطاقة 1 جيجاواط لكل منها، وفي أكتوبر 2022 أصبحت ملكا للحكومة الروسية بمرسوم أصدره الرئيس فلاديمير بوتين في أعقاب انضمام مقاطعة زابوروجيا إلى روسيا.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الوكالة الدولية للطاقة الذرية زابوريجيا المحطة النووية محطة زابوروجيا الوکالة الدولیة للطاقة الذریة

إقرأ أيضاً:

رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية

وصلت مركبة فضائية تقل على متنها رائدا فضاء أميركي وروسي، إضافة لمقعدين شاغرين، إلى محطة الفضاء الدولية أمس "الأحد". 

 

وانطلق رائد الفضاء التابع لـ"ناسا" نيك هاوج، ورائد الفضاء الروسي ألكسندر جوربونوف، يوم "السبت" من قاعدة كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأميركية. وكانت المركبة دراجون، التي تشغلها شركة سبيس إكس، تحتوي على مقعدين شاغرين، وكان من المقرر في البداية أن تشارك رائدتا الفضاء زينا كاردمان وستيفاني ويلسون في مهمة سبيس إكس كرو9- التابعة لناسا، ولكنهما تخلتا عن مقعديهما من أجل استيعاب الرائدين سوني ويليامز وباري ويلمور، اللذين علقا في محطة الفضاء الدولية بسبب مشاكل تقنية في مركبة ستارلاينر.

 

أخبار ذات صلة المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟ «الشارقة سات 2» إلى الفضاء منتصف 2025

وكان من المقرر أن تستمر إقامة ويليامز وويلمور لمدة أسبوع، لكن من المتوقع أن يبقيا على متن محطة الفضاء الدولية حتى فبراير 2025على الأقل، إلى جانب هاوج وجوربونوف.

المصدر: وام

مقالات مشابهة

  • الوكالة الدولية للطاقة الذرية على تواصل مستمر مع كل أطراف الصراع في أوكرانيا
  • "مياه وكهرباء الإمارات" تدعو لتقديم طلبات لمشروع محطة الزرّاف للطاقة الشمسية
  • فتح باب تقديم طلبات إبداء الاهتمام بمشروع تطوير محطة الزرَّاف للطاقة الشمسية الكهروضوئية
  • وصول الدفعة الأولى من أوناش محطة الحاويات تحيا مصر 1 إلى ميناء دمياط
  • رائدا فضاء يصلان إلى محطة الفضاء الدولية
  • مركبة فضاء تصل المحطة الدولية بمقعدين شاغرين.. ما السبب؟
  • وزير الإسكان ومحافظ الأقصر يتفقدان محطة تنقية مياه مدينة طيبة الجديدة
  • إسرائيل تهاجم محطة للطاقة وميناء الحديدة رداً على صواريخ الحوثي
  • شركة سبيس إكس تطلق مهمة لإنقاذ رواد فضاء عالقين في المحطة الدولية
  • طريقة حساب فاتورة الكهرباء بعد تركيب ألواح شمسية.. «وفر فلوسك»