بدأ وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض زيارة إلى فرنسا يلتقي في خلالها المسؤولين الكبار في القطاع الصحي ويشارك في اجتماع حول أهمية التكنولوجيا في هذا القطاع وكيفية تعزيز الخبرات.
 
وفي اليوم الأول، استهل الدكتور الأبيض اللقاءات باجتماع عقده مع الرئيس الجديد للهيئة العليا للصحة (HAS) البروفسور ليونيل كولليه Lionel Collet في حضور عضوي الوفد المرافق الدكتور بيار عنحوري والدكتور فرج عبد النور.


 
تناول البحث البرامج المشتركة قيد التنفيذ، إضافة إلى إطلاق برنامج جديد لإنشاء وحدة متخصصة بدراسة جدوى الأدوية والمستلزمات الطبية Health Technology Assessment، بخاصة أن الهيئة العليا للصحة في فرنسا متخصصة في وضع معايير الجودة للقطاع الصحي ولبنان يحتاج في هذا المجال إلى وضع معايير واضحة للتأكد من جدوى الأدوية والمستلزمات التي ترد طلبات لاستيرادها وحقيقة الحاجة إليها فضلا عن عدالة أسعارها، وهو ما ستعمل عليه وزارة الصحة العامة في البرنامج الجديد بالتعاون مع الجهات الضامنة الأخرى ومنظمة الصحة العالمية.

كذلك بحث وزير الصحة العامة مع رئيس المؤسسة الوطنية للصحة الدكتور فابريس دوني Fabrice Denis خطة الوزارة للتحول الرقمي للقطاع الصحي ومجالات التعاون في هذا المجال ولا سيما البرامج العالمية الحديثة والمبتكرة للكشف المبكر عن الأمراض واعتماد علاجات متطورة وغير تقليدية.
 
وشملت لقاءات اليوم الأول إجتماعا مع رئيس معهد كوري للأبحاث وعلاج السرطان البروفسور تييري فيليب، وتناول البحث السبل الفضلى لتطبيق الخطة الوطنية للسرطان التي تم إطلاقها الشهر الماضي في السراي الحكومي ومجالات التعاون.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم

استقبلت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم الدكتورة كلير بقطر مقار مدير إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم والسيد عبد الغنى شناوي مراقب عام صحة البيئة بإدارة صحة البيئة  لمتابعة العمل فى مراقبة جودة مياه الشرب بالمحطات والشبكات بالشركة وتم المرور على محطة مياه شرب قحافة الجديدة للتأكد من الإجراءات المتبعة لضمان جودة المياه المنتجة ومطابقتها لمعايير قرار وزير الصحة والسكان رقم ٤٥٨ لسنة ٢٠٠٧والخاص بشأن المعايير والمواصفات الواجب توافرها فى المياه الصالحة للشرب والأستخدام الأدمى. 


رافقهم الدكتورة وفاء يعقوب رئيس قطاع المعامل بالشركة والمهندسة ايمان عبد الرحمن مدير محطة مياه قحافة ز الكيميائية هبه محمود مديرة المعمل والكيميائيين والفنيين بالمحطة.

معايير الجودة والأمان…

 

ومن جانبه أكد المهندس محمد عبد الجليل النجار رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالفيوم حرص الشركة على تطبيق أعلى معايير الجودة والأمان في جميع مراحل إنتاج مياه الشرب من المنبع للمستهلك والتوافق مع القوانين والتشريعات المتعلقة بمراقبة الجودة والتحقق من دقة النتائج والتحاليل الكيميائية والبكتريولوجية والبيولوجية بالمعمل المركزي ومعامل محطات مياه الشرب والتحقق من كفاءة الأجهزة المستخدمة في تحليل عينات المياه والمتابعة المستمرة لكفاءة وتطوير أداء العاملين بقطاع المعامل .

وأوضحت الدكتورة وفاء يعقوب رئيس قطاع المعامل بالشركة بأن معامل محطات إنتاج مياه الشرب تعمل على مدار ٢٤ ساعة مزودة بأحدث أجهزة الرصد والتحليل  لمراقبة جودة المياه خلال مراحل الإنتاج ابتداءً من المأخذ وحتى ضخها بشبكات التوزيع لضمان إنتاج كوب ماء نظيف وآمن ومطابق للمواصفات والمعايير .

مقالات مشابهة

  • خبراء الصحة والذكاء الاصطناعي يؤكدون أهمية تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في تطوير القطاع الصحي بالمملكة
  • وزير الصحة يشارك في مائدة مستديرة حول استراتيجية الشراكة مع فرنسا في القطاع الصحي
  • الصحة العالمية تطلق خطة لمكافحة حمى الضنك
  • الفيوم: تدريب 200 منسق جودة بالإدارات الصحية على الرعاية المرتكزة
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال تطوير ورفع كفاءة الطرق ضمن الخطة الاستثمارية
  • الجزائر قطعت أشواطا كبيرة لمكافحة داء الكلب
  • مصر تكافح أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025.. برامج مبادرات حماية الطفل في أولويات الخطة الوطنية
  • مياه الفيوم تستقبل إدارة صحة البيئة بمديرية الصحة والسكان بالفيوم
  • الأبيض استقبل وزير الخارجية الفرنسي وتسلم هبة مساعدات لعلاجات الطوارئ
  • تعزيزًا للأمن الصحي للمجتمع.. “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها نظام المراقبة الصحية بمنافذ الدخول