بلقيس إدريس والديوم والسودان الذي لا يعرفه الكثيرون
تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT
بلقيس إدريس والديوم والسودان الذي لا يعرفه الكثيرون
عثمان نواي
لم يهتز فضاء السوشيال ميديا السودانى قريباً لحضور شخصية مثل حضور بلقيس إدريس. امرأة سيطرت بوعيها وثقتها بنفسها واتساع قاموسها اللغوي والمعرفي على قلوب وانتباه الكثيرين في أيام قليلة. قدمت فرادة فى المحتوى ووضوح وصراحة فى الطرح لم يعتد عليها كثير من رواد السوشيال ميديا السودانين، مثقفيهم ومتصفحيهم العابرين.
وبلقيس هى إحدى رائدات الرياضة النسوية فى السودان. وهى أيضا من رائدات الوعى والنشاط السياسي المدافع عن تنوع السودان والمناهض لمشاريع الكيزان ومشاريع التعريب والاسلمة القسرية لسنوات طويلة.
لكن وعى بلقيس وفرادتها اتت أيضا من منبعها الاجتماعى والجغرافى فى منطقة الديوم. تلك المنطقة التى اقتطعت لنفسها جغرافيا وتركيب ديموغرافى فريد. اختلط فيه ماضي السودان الذى يتجنب الكثيرون ذكره مع حاضر يمتنع الكثيرون عن نقاشه. فتاريخ الرق والتمييز الاثنى فى السودان يتلخص ويتمظهر فى متحف تاريخى حى ومفتوح فى ديوم الخرطوم وديوم بحرى. فى مجتمعات لها تاريخ عريق ومساهمة ضخمة فى تشكيل وبناء الخرطوم كمدينة بشكلها الحديث. وقد كتب الدكتور أحمد سيكنجا بتدفق وعلمية عن تاريخ هذه المنطقة وعلاقتها ببناء الخرطوم المدينة عمرانيا وإداريا. ولكن ما يتجاهله الكثيرون او يجهله هو المساهمات الثقافية والإبداعية والسياسية من جانب شعبوى وليس سلطوى لمنطقة الديوم.
فإن التأثير السحرى لهذه المنطقة على قاطنيها ومن خالطهم لا يمكن وصفه سوى بأنه يجعل الإنسان أكثر انسانية، أكثر تقبلا للآخر وأكثر تفهما لما يعنيه هذا السودان حقيقة، وليس سودان الكتب والتلفزيونات والنخب الزائفة.
ان الديوم احتوت اول من قاموا بتسمية أنفسهم حركة السودانين، فإن اسم السودان كدولة فى العصر الحديث يدين لهذه المنطقة بالكثير. المعروف ان السودانيين كانوا اهل مناطق الديوم ممن كانوا يحبون وصف أنفسهم بهذا التوصيف لأنهم خليط عرقي نتج عن تاريخ علاقات الرق التى افرزت مجموعات لا يمكنها الانتماء إلى قبيلة او منطقة، بل انتماء ها الوحيد هو “للسودان”. وقد تمت تسمية بعض هذه المجموعات “بالمنبتين” وهذا توصيف سياسي اجتماعى له دلالة ترسخ لقبلنة الانتماء الوطنى فى السودان. وتوصيف يضع الانتماء للقبيلة هو محدد للهوية الوطنية أكبر من الانتماء للوطن. ومن المثير للسخرية ان يحتقر السودانيون ايام الاستعمار وبعدها بسنوات اسم السودان نفسه لانه اتصف به هؤلاء. وان هذا لحكى طويل له مساحات أخرى.
لكن بالعودة.. إلى بلقيس والديوم، فإن الديوم قطنتها مجموعات مختلفة من قبائل سودانية عديدة، وسكنها كثير من اللاجئين إلى السودان فى العقود الأخيرة كما سكنها كثير من الباحثين عن مكان متسامح مع التنوع والابداع والفنون ومتقبل للمختلف والجديد.
وقد انتجت أحياء الديوم الفنانين والشعراء والرياضيين من الجنسين. كما انتجت الكتاب والسياسيين الفاعلين شعبيا. ويعلم الجميع اسهامات مناطق الديوم أحياء وسكان فى ثورة ديسمبر المجيدة. وهذا تاريخ قريب جدا. ان ما يميز بلقيس هو انها منتج سودانى ادهش كثيرين لجهلهم ولسطوة خطابات ثقافية معينة قامت بكتم أصوات وتجارب كثيرون أمثال بلقيس، فقط لأنهم لا ينتمون للسردية المتبناه من أصحاب السلطة لما هو السودان او من هم السودانيون شكلا وانتماءً ووعيا.
الديوم هى فى الحقيقة ربما تكون المجتمعات الحضرية المدينية الاعرق فى الخرطوم وربما السودان ككل. فإن مساحات التلاقى الحضري فى أطر تتجاوز العلاقات التقليدية المبنية على القبيلة والمنطقة الجغرافية لهو اهم صفات المجتمعات المدينية. مجتمع الديوم يتعامل مع الفرد ويعطيه قيمته الإنسانية بناءً على ذلك وليس بناءً على انتمائه او لغته او لونه.
من ناحية أخرى فإن الانفتاح على الاحتياجات البشرية من طعام وشراب وجنس وعدم وضعها سوى فى اطارها الإنسانى جعلها مناطق لها قوانين حضرية حاول البعض قديما وحديثا وصفها بالانحلال ووضعها فى قوالب أخلاقية. ولكن مدى الأخلاقية فى الديوم لا يمكن الحكم عليه منفصلا عن اى معيار اخلاق يحكم مدينة الخرطوم كلها بل والسودان كله. فسكان الديوم ليسوا من خارج السودان ومن يستفيدون من اى خدمات تجارية او اجتماعية فى الديوم هم قاطنو الخرطوم نفسها واخلاقياتهم هى التى تتحكم فى أسواق العرض والطلب لأى منتج او خدمة. فكيف يتم الحكم اخلاقيا على مقدمى الخدمات واستثناء المستفيدين منها من ذات الحكم الأخلاقى؟ فك هذا التناقض له علاقة وثيقة بهيمنة خطابات معينة على الوعى الجمعى السودانى، ومما اوردت الخرطوم وأهلها الا موارد الهلاك الذى تعيشه الان.
وقد تعرضت بلقيس لتنمر كثيرين ولكنها أبدعت فى الرد على المتنمرين بما يصلح لان يكون منهجا يدرس. فكان ردها ممزوجا بالسخرية والفكاهة والوعى واللغة الراقية المتحصنة بـ wide range of vocabulary. وما التنمر عليها الا لاختلافها الذى يجعلها ماهى عليه. ودفاعها عن اختلافها هو دفاع الحقيقة عن حقها فى الوجود وحق كثيرون غيرها. ومع دمار الخرطوم الذى يجرى الان، فإن من يفكرون فى إعادة بناء الخرطوم المدينة على المستوى المجتمعى والسياسي يجب أن يتعلموا التعايش وتقبل للآخر واحترام اسس البنية المجتمعية الحضرية المدينية من الديوم وأهلها.
وتستمر بلقيس الملكة فى رفع عرشها من القيم الرفيعة والوعى العميق بين عقول وقلوب السودانيين لتريهم ان فى السودان ما هو أكبر وأجمل مما يتخيلون ويعرفون او يرغبون.
Osman.habila@gmail.com
الوسومالخرطوم الديوم الشرقية السودان بلقيس إدريس ثورة ديسمبر المجيدة عثمان نوايالمصدر: صحيفة التغيير السودانية
كلمات دلالية: الخرطوم السودان فى السودان
إقرأ أيضاً:
السودان يثمن اعتذار أوغندا عن تصريحات قائد جيشها باجتياح الخرطوم
ثمّنت الحكومة السودانية اعتذار أوغندا رسميا عن تصريحات نجل الرئيس يوري موسيفيني باجتياح الخرطوم.
وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان أمس الأحد، إنها تُعرب عن ترحيبها باعتذار الحكومة الأوغندية رسميا عن التصريحات التي نُشرت في منصة إكس، في 17 ديسمبر/كانون الأول الجاري، باسم قائد قوات الدفاع الأوغندية.
وكان موهوزي موسيفيني نجل الرئيس الأوغندي والذي يشغل منصب قائد الجيش قد كتب على منصة إكس قائلا "سنتمكن من الاستيلاء على الخرطوم بدعم من الرئيس الأميركي دونالد ترامب عقب تسلمه رئاسة الولايات المتحدة. سوف تنتهي هذه الفوضى في السودان قريبا"، قبل أن يحذف ما كتبه لاحقا.
وطالبت الحكومة السودانية أوغندا باعتذار رسمي عن تلك التصريحات التي وصفتها بالمؤسفة.
وقالت وزارة الخارجية الأوغندية، في مذكرة وجهتها لسفارة السودان بكمبالا، إن تلك التعليقات لا تمثل الموقف الرسمي للحكومة الأوغندية، وإن منصة إكس ليست القناة الرسمية لإعلان مواقف الحكومة الأوغندية.
وأكد بيان وزارة الخارجية الأوغندية التزام الحكومة بالتعايش السلمي وتقوية العلاقات الثنائية مع السودان، بما في ذلك التعاون لمعالجة تحديات السلم والأمن.
ومنذ منتصف أبريل/نيسان 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حربا خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل، وما يزيد على 14 مليون نازح ولاجئ، وفق تقديرات الأمم المتحدة والسلطات المحلية.
إعلانوتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع ملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.