أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات كتيّب "خلاصات في الطريق إلى القدس" للدكتور محسن محمد صالح، وهو كتيِّب مكثَّف من 16 صفحة فقط.

يسعى هذا الكُتيِّب إلى استخلاص أبرز المعالم والمحددات للرؤية الإسلامية لقضية فلسطين؛ ويحاول أن يُقدِّمها في ضوء المفاهيم الشرعية، وسنن الله سبحانه في الكون، وتجارب التاريخ، وحقائق الواقع، واستشراف المستقبل.



ويبرز الكُتيِّب الإسلام بوصفه منهج حياة وصانع حضارة، ويؤكد على مكانة فلسطين، ودورها في التمكين لدين الله. وينبه إلى معالم ضعف الأمة الإسلامية وتخلفها وتراجعها في واقعنا الحديث والمعاصر، وإلى ضرورة استئناف دورها الحضاري ومشروعها النهضوي؛ ويؤكد على مركزية قضية فلسطين، وعلى إسلامية مشروع التحرير، ويبرز أسسه، ويوضح أنه يسير بشكل متواز ومتكامل مع مشاريع الوحدة والنهضة، وأنه لا يتعارض مع الأبعاد الوطنية والعربية، وأنه له أبعاده الإنسانية.

ويشير الكُتيِّب إلى عناصر تحقيق التفوق الاستراتيجي، وأُسس نجاح مشروع النهضة والتحرير، وينبه إلى طبيعة العمل الجهادي، ويؤكد في النهاية على الثقة بوعد الله في النصر والتحرير، بعد استكمال الأسباب وتحقيق شروط الاستخلاف والتمكين.

والكُتيِّب في أصله خلاصات تم كتابتها في خاتمة كتاب "الطريق إلى القدس: دراسة تاريخية في رصيد التجربة الإسلامية على أرض فلسطين منذ عصور الأنبياء وحتى القرن الحادي والعشرين"، والذي صدر في طبعة مزيدة ومنقحة سنة 2023. وتم نشرها في كتيّب مستقل بناء على اقتراحات من عدد من المختصين والمهتمين، لما رأوا من أهميتها، وليسهل تداولها وتعميمها في حجمها الصغير المكثَّف، ولتصل إلى كل فلسطيني وعربي ومسلم، وإلى كل من ينشد الحقيقة ويتطلع إلى تحرير فلسطين كاملة من نهرها إلى بحرها.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي أفكار كتب تقارير كتب القدس فلسطين كتاب القدس احتلال فلسطين كتاب كتب كتب كتب كتب كتب كتب أفكار أفكار أفكار سياسة أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار أفكار سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

"السديس": العناية بالحرمين وتعميق مكانة الكعبة المشرفة ديدن ولاة أمر هذه البلاد المباركة ‏‎‎

رفع رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين، الأمير محمد بن سلمان -حفظهما الله- باسمه واسم أئمة ومؤذني وعلماء المسجد الحرام والمسجد النبوي وقاصديهما وزائريهما ومنسوبي رئاسة الشؤون الدينية؛ وذلك بمناسبة استبدال كسوة الكعبة المشرفة بحلتها الجديدة.

وأكد الدكتور "السديس" أن العناية بالحرمين الشريفين هو ديدن ولاة الأمر؛ وكسوة الكعبة المشرفة وإلباسها بأبهج الحلل هي سنة حميدة لولاة أمر هذه البلاد المباركة منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه -، ومرورًا بعهود الملوك الكرام: سعود وفيصل وخالد وفهد وعبدالله -رحمهم الله-، وصولًا إلى هذا العهد الزاهر الميمون، عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله.

وأوضح بأن تهيئة الكعبة المشرفة بالكسوة القشيبة هي من تعظيم شعائر الله، ﴿ذلِكَ وَمَن يُعَظِّم شَعائِرَ اللَّهِ فَإِنَّها مِن تَقوَى القُلوبِ﴾ [الحج: ٣٢]، وهي منقبة دينية اُختص بها ولاة أمر هذه البلاد المباركة تعبدًّا وتشرُّفًا، وحُقَّ لكلٍ الفخار بها ذكرًا وثم شكرًا، فـ«لا تَزالُ هذه الأمةُ بخيرٍ ما عَظَّمُوا هذه الحُرْمَةَ حَقَّ تعظيمِها» [أخرجه ابن ماجه].

وفي الختام، سأل الله -تعالى- أن يمتع خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية، ويمده بحلل السلامة والعافية، وأن يطيل في عمره على طاعته، ويشد أزره بسمو ولي عهده الأمين وأعوانه المخلصين، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والإيمان والاستقرار والرخاء، وأن يحفظ ولاة أمرنا ويرعاهم ويجازيهم خير الجزاء على جليل أعمالهم وخالص جهودهم في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما والإسلام والمسلمين.

مقالات مشابهة

  • المقاومة العراقية تجدد قصف أم الرشراش المحتلة
  • د. العيسى يستعرض الرؤية الإسلامية في مضامين “وثيقة مكة المكرمة” لعدد من القضايا الدولية الملحة
  • مصطلحات اسلامية: الفتح
  • حكم قطع صلة الرحم في الإسلام
  • الهجرة.. الفكرة الدينية والاستنهاض الحضاري للأمة الإسلامية (1)
  • بارك للشعب اليمني والأمة الإسلامية والشعب الفلسطيني ومجاهديه بذكرى الهجرة النبوية
  • عالم أزهري: الهجرة النبوية أسست لقيام الدولة الإسلامية
  • ما هي قصة القائد عبد القادر الحسيني التي استشهد بها أبوعبيدة؟
  • "السديس": العناية بالحرمين وتعميق مكانة الكعبة المشرفة ديدن ولاة أمر هذه البلاد المباركة ‏‎‎
  • احتجاجات واسعة تعم إسرائيل على خلفية التقدّم في مفاوضات صفقة التبادل