euronews:
2024-07-05@23:18:50 GMT

هل كانت روسيا وراء الحوادث العشرين الأخيرة في بولندا؟

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

هل كانت روسيا وراء الحوادث العشرين الأخيرة في بولندا؟

تمثل شبكة سكك الحديد البولندية جزءا مهما من سلسلة النقل ككل، بدءا من نقل المساعدات الإنسانية، وصولا إلى نقل أسلحة منظمة حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا، ونقل المسافرين بمن فيهم زعماء دول العالم، مثل الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وقع أكثر من عشرين حادث قطار في أنحاء بولندا خلال الأسابيع الاخيرة، وتعتقد السلطات أنها وجدت الطرف الذي يعرقل شبكات سككها الحديدية.

اعلان

وتعتقد السلطات البولندية أن روسيا هي التي تقف أساسا وراء تلك الأعمال التخريبية، بعد أن خرج قطار عن سكته وكان متجها إلى وارسو نهاية الأسبوع الماضي، وإثر ذلك الحادث بساعات، اصطدم قطاران بشاحنة توصيل وأخرى لنقل البضائع، وتبعتها مزيد من الحوادث في الأيام الموالية.

بولندا تقر قانوناً يسمح بالتحقيق في النفوذ الروسي في البلاد والمعارضة تشجببولندا تحذر من تقدم عناصر فاغنر نحو حدودهابولندا ستنشر 2000 جندي على الحدود مع بيلاروس لحماية البلاد "من موجة هجرة مفتعلة"

 لقد نجح المخربون الروس في تحقيق مآرب عدة، بدءا من قطع التيار الكهربائي، وصولا إلى تعطيل الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية في أوكرانيا، ولذلك اعتبر الحادث في البداية هجوما هجينا أو إلكترونيا.

ولكن إثر تحقيقات أجرتها الوكالة البولندية للأمن الداخلي، بدا أن عشاق الإذاعات المحلية وباستخدامهم معدات هواة، توصلوا إلى نسخ إشارة المكبح التي تستخدم لإبطال الوظائف اليديوية لمشغل القطار، وإجبار القطارات على التوقف عنوة، ما تسبب في وقوع عدد من الحوادث.

"معدات تخريب من علي اكسبرس"

أفادت القنوات البولندية أن التجهيزات المستخدمة في أعمال التخريب قد أثمانها إلى مستويات زهيدة تقل عن 30يورو، ويمكن العثور عليها على مواقع الويب مثل "علي اكسبرس". 

وقد ناقشت منتديات القطارات وحسابات يوتيوب لعشاق القطارات الظاهرة مطولا منذ سنوات، وتستخدم القطارات برأيهم نظام تردد غير محمي بخاصية التشفير أو أي مانع للدخول، فأي شخص يمكنه بث سلسلة من الذبذبات تتراوح بين 3 و150 ميغاهيرتز، ويطلق أمر التحكم بإيقاف الإشارة.

وكانت السلطات البولندية أعلنت نيتها اعتماد أجهزة خلوية "جي أس أم" خاصة بالنقل الحديدي بحلول 2025، والتي تتميز بخاصية التشفير ما يجعلها عصية على أن تخرب بسهولة.

ولم تنجز شبكة سكك الحديد البولندية بعد الأنظمة التي ستضع الشبكة البولندية ضمن سلامة النقل الأوروبي، ومن بين تلك الأنظة نجد نظام "إي تي سي أس" (ETCS)، الذي يستخدم لمراقبة حركة القطارات، أما النظام الآخر فهو "جي أس أم-آر" (GSM-R) الذي يستخدم كنظام للاتصالات الرقمية خاص بسكك الحديد.

وفي ما يتعلق بالنظام المعتمد حاليا، وفي حين أنه يسهل العمل التخريبي، فإنه يسهل أيضا عمل السلطات على تعقب المخربين، لأن هؤلاء يكونون جسديا بالقرب من القطارات التي يريدون تعطيل إشاراتها.

وقد تم إيقاف شابين في العشرين من عمرهما يوم الأحد في بياليستوك، بعد أن تلاعبو بالإشارة من موقع قار شمال شرقي البلاد، وكان أحدهما شرطيا، وقد أطلقت ضده السلطات إجراءات لطرده، أما بقية الأشخاص فما يزالون رهن التحقيق. وبحسب إحصائيات رسمية فإنه كان هناك أكثر من 500 حادث انتهاك استخدامات الترددات سنة 2021، وأكثر من 700 حادث سنة 2019.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية تعرف على عائلة بونغو التي حكمت الغابون لنحو 56 عاماً قبل انقلاب الأربعاء وكالة الفضاء الهندية: الروبوت المتنقل على سطح القطب الجنوبي للقمر أكد وجود مادة الكبريت شاهد: تضامنًا مع السويداء.. مقاتلون سوريون يجرون مناورات عسكرية في حلب حادث قطار بولندا وارسو روسيا الحرب الروسية الأوكرانية اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الغابون انقلاب الغابون - سياسة إسبانيا فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية محكمة فلاديمير بوتين روسيا قوات عسكرية فضاء Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الغابون انقلاب الغابون - سياسة إسبانيا فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: حادث قطار بولندا وارسو روسيا الحرب الروسية الأوكرانية الغابون انقلاب إسبانيا فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية محكمة فلاديمير بوتين روسيا قوات عسكرية فضاء الغابون انقلاب إسبانيا فرنسا الحرب الروسية الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

التضخم والعقوبات يسيطران على المناظرة الأخيرة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

سيطر سوء أحوال اقتصاد إيران على المناظرة النهائية بين المرشحين في جولة الإعادة بالانتخابات الإيرانية الإصلاحي مسعود بيزشكيان والمحافظ المتشدد سعيد جليلي، فيما نشب سجال بينهما بشأن طرق انتشال البلاد من التضخم وأهمية رفع العقوبات الغربية، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الإيرانية.

واستعرض المرشحان المتأهلان إلى الجولة الثانية من الدورة الـ14 للانتخابات الرئاسية الإيرانية خططهما خلال المناظرة التي استمرت أكثر من ساعتين ونصف الساعة، وذلك قبل بدء الاقتراع الجمعة 5 يوليو الجاري.

وترزخ إيران تحت وطأة العقوبات الأميركية والأوروبية التي استهدفت قدراتها النووية وقطاعيْ الطاقة والدفاع والمسؤولين الحكوميين والبنوك وجوانب أخرى من اقتصاد البلاد. 
ودافع جليلي عن السياسة الخارجية التي اعتمدها الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، مؤكداً ضرورة توسيع العلاقات مع الجيران والدول الإفريقية والآسيوية، معتبراً أن ذلك "وسيلة لتحييد العقوبات"، وفق ما أوردت وكالة "تسنيم" للأنباء.

وتابع: "تدين الدول الغربية بالكثير لإيران عندما يتعلق الأمر بالعقوبات وخطة العمل الشاملة المشتركة"، مشدداً على أن حكومته "ستجبر الدول الغربية المتنمرة على رفع العقوبات بنفسها من خلال تحييد تأثير إجراءاتهم".

وشدد جليلي على ضرورة التصدي للحظر والعمل على إفشاله، قائلاً: "فيما يتعلق بالاتفاق النووي، ليس من الصواب أن ننفذ التزاماتنا بينما لا ينفذ الطرف الآخر التزاماته، بل ويطلب منا في الوقت ذاته تقديم المزيد من التنازلات".

ووجه حديثه إلى بيزشكيان، قائلاً: "أنت لا تقدم أي حل للعقوبات. حلك الوحيد هو تقديم المزيد من التنازلات. لقد قدمت كل التنازلات ولم تحصل على شيء في المقابل، وما زلت لم تقدم حلاً".
وأضاف: "في موضوع خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ومجموعة العمل المالي الدولية (FATF)، نحن الذين نطالبهم بحقوقنا. وفي مجال البدائل، يجب أن نكون فاعلين، لأنه إذا لم يعط الطرف الآخر شيئاً، فيجب أن نتصرف بحيث تصبح أي عقوبات غير فعالة. لذلك، اعترف الأميركيون في فترة حكومة رئيسي بالفشل الذريع للعقوبات وازدياد مبيعات البلاد من النفط".
وتطرق جليلي إلى التضخم الاقتصادي في إيران، قائلًا: "يجب دراسة مشكلة التضخم من جذورها وإيجاد حل لها"، وأضاف: "إذا تم هدر موارد الشعب، فيجب على الحكومة أن توقف ذلك، وينبغي أن تكون هناك شفافية مالية في رؤوس الأموال الكبيرة".
وخاطب جليلي نظيره بيزشكيان: "أنت تريد تشكيل الولاية الثالثة لحكومة روحاني (الرئيس الإيراني الأسبق حسن)، أرقامك خاطئة، هذه مصيبة".
وأضاف: "في موضوع خطة العمل الشاملة المشتركة (الاتفاق النووي) ومجموعة العمل المالي الدولية (FATF)، نحن الذين نطالبهم بحقوقنا. وفي مجال البدائل، يجب أن نكون فاعلين، لأنه إذا لم يعط الطرف الآخر شيئاً، فيجب أن نتصرف بحيث تصبح أي عقوبات غير فعالة. لذلك، اعترف الأميركيون في فترة حكومة رئيسي بالفشل الذريع للعقوبات وازدياد مبيعات البلاد من النفط".
وتطرق جليلي إلى التضخم الاقتصادي في إيران، قائلاً: "يجب دراسة مشكلة التضخم من جذورها وإيجاد حل لها"، وأضاف: "إذا تم هدر موارد الشعب، فيجب على الحكومة أن توقف ذلك، وينبغي أن تكون هناك شفافية مالية في رؤوس الأموال الكبيرة".
وخاطب جليلي نظيره بيزشكيان: "أنت تريد تشكيل الولاية الثالثة لحكومة روحاني (الرئيس الإيراني الأسبق حسن)، أرقامك خاطئة، هذه مصيبة".
بدوره، انتقد المرشح الإصلاحي بيزشكيان البرامج المقدمة من قبل جليلي، متسائلاً: "لماذا لم تنفذوا هذه الخطط والحلول التي تتحدث عنها خلال حكومة رئيسي؟ نحن ضد تدخل الحكومة في الاقتصاد وفي الانتاج وفي البورصة (...) سنعيد الهدوء والاستقرار إلى البورصة من خلال عدم وضع القوانين الآنية. سنستفيد من الخبراء المعنيين ونستعين بهم لتحقيق أهدافنا الاقتصادية".

وأشار بيزشكيان إلى أن التضخم في حكومة رئيسي تجاوز الـ 40% كحد أدنى وهو الأسوأ إطلاقاً.
وقال إنه "لكي تزدهر بلادنا علينا تعزيز علاقاتنا أولاً مع دول المنطقة ومن ثم مع العالم".
وأكد بيزشكيان على ضرورة تحرير سعر العملة الأجنبية لتوحيد سعره بين السوقين السوداء والمدعوم من الدولة، مضيفاً: "علينا توفير العملة الصعبة للسلع الأساسية والدواء والغذاء، فيما تقوم السوق الحرة بتنظيم نفسها ولا داعي لتدخل الحكومة. ما يجب أن نتدخل فيه ولا نترك الناس يواجهون مشاكل هو دعم الدواء والسلع الأساسية".
واعتبر بيزشكيان، قائد "فيلق القدس" الفريق قاسم سليماني "فخراً وطنياً"، قائلاً: "أنا أعتبره شوكة في عين الأعداء، فهو نموذج يمكن أن يقتدي به شبابنا ويسيرون على طريقه. نستطيع برؤيته أن نحل الكثير من مشاكل البلاد".

وأضاف: "قلنا منذ البداية أننا ننفذ السياسات العامة لقائد الثورة ولا يمكن عدم تطبيق ما هو قانون". وفق ما أوردته وكالة "إرنا" للأنباء.

وفيما يتعلق بالاتفاق النووي، قال بيزشكيان: "قانون مجلس الشورى الإسلامي نص على أن تنفذ الأطراف الغربية جميع التزاماتها أولاً، ومن ثم نعود نحن إلى الاتفاق النووي، لتصحيح هذه المسألة، يجب أن نتعاون مع البرلمان لإيجاد حل لهذا الأمر".
وتابع: "لا ينبغي لنا أن ندخل في المفاوضات بخيار واحد فقط، لأن ذلك قد يؤدي إلى الفشل، والسياسة الناجحة هي أن تكون لديك عدة خيارات في متناول اليد".

وأظهرت النتائج الرسمية النهائية للانتخابات الرئاسية الإيرانية حصول بيزشكيان على 10.415.191 صوتاً، فيما نال جليلي 9.473.298 صوتاً، في حين بلغ العدد الإجمالي للأصوات بحسب النتائج النهائية، 24.535.185 صوتاً، أما نسبة المشاركة فبلغت الـ 40%، بحسب "تسنيم".

مقالات مشابهة

  • ذكرى وفاة رجاء الجداوي.. السبب الحقيقي وراء خلافها مع تحية كاريوكا (صور)
  • بولندا تنجح في إطلاق صاروخ للفضاء باستخدام وقود صديق للبيئة
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا
  • ماذا وراء حملة الداخلية الكويتية على مخالفي قانون الإقامة؟
  • بعد أفعاله في روسيا.. العميل الفرنسي "يقر بالذنب"
  • التضخم والعقوبات يسيطران على المناظرة الأخيرة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • حادث انقلاب موتوسيكل يتسبب في إصابة شخصين بأكتوبر
  • حزب بارزاني يبرئ حزب طالباني من حرائق أربيل وكركوك
  • حادث انقلاب ميكروباص ينتهي بوفاة شخص وإصابة 19 آخرين بقنا
  • عمدة فيلنيوس يكشف عن خطته "للدفاع عن العاصمة الليتوانية"