بغداد اليوم -  أربيل  

قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني إدريس شعبان، اليوم الخميس (31 آب 2023)، أن حزبه سيدخل انتخابات مجالس المحافظات بقوة في محافظة كركوك.

وذكر شعبان في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "التحريض الأخير الذي حدث في كركوك والتظاهرات هدفها منع الحزب الديمقراطي الكردستاني من العودة الى المحافظة وممارسة دوره السياسي".

وأضاف أن "هذا التحريض والاعتصامات سترفع من أسهم الحزب الديمقراطي الكردستاني، كون المواطنين الكرد يثقون بالديمقراطي الذي لم يتخل عن قضايا الكرد ووقف معهم بعد أحداث 16 أكتوبر 2017".

وانطلقت في (27 آب 2023)، تظاهرات في محافظة كركوك احتجاجا على عزم الحكومة المركزية تسليم مبنى قيادة العمليات المشتركة التابع للجيش إلى الحزب الديمقراطي الكردستاني.

ويعتصم مئات من التركمان والعرب من سكان محافظة كركوك أمام المبنى منذ يوم الأحد الماضي، حيث يغلقون طريق كركوك - أربيل السريع أمام حركة السيارات.

ويرى معظم التركمان والعرب في المدينة أن محاولة الحزب الديمقراطي الكردستاني فصل كركوك عن الحكومة المركزية عبر ما يسمى "استفتاء الاستقلال" عام 2017 أنه "خيانة"، لذلك يعتبرون عودة الحزب إلى المدينة مجددًا "تهديدا أمنيا".

وفي إطار استعداداته للانتخابات المحلية المقرر إجراؤها في 18 ديسمبر/ كانون الأول 2023 في جميع أنحاء العراق، يريد الحزب استعادة مبانيه القديمة في كركوك.

وكانت قوات البيشمركة انتشرت بقواعد أخلاها الجيش العراقي عقب ظهور تنظيم "داعش" الإرهابي عام 2014، وسيطرت فعليًا على كركوك على مدار 3 أعوام.

وعقب "استفتاء الاستقلال" الذي أجرته إدارة الإقليم عام 2017 ومحاولتها ضم كركوك، دخل الجيش العراقي المدينة وأنهى سيطرة البيشمركة، وأخلى مبنى الحزب الديمقراطي الكردستاني وحوله إلى مقر لقيادة العمليات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحزب الدیمقراطی الکردستانی

إقرأ أيضاً:

تظاهرات في عدة مدن أمريكية بعد عام من العدوان على غزة

الثورة نت/..
شهدت الشوارع الأمريكية تظاهرات ضخمة احتجاجا على استمرار العدوان الصهيوأمريكي على غزة، بعد عام كامل على بداية “الإبادة الجماعية” التي يرتكبها العدو ضد الشعب الفلسطيني.

وأفادت تقارير إعلامية، الليلة الماضية، بأن المسيرات عمت المدن الأمريكية في وقت متزامن ضمن فعاليات الاحتجاج على استمرار العدوان منذ أكتوبر الماضي، الذي خلف أكثر من 41 ألف شهيداً و95 ألف مصابا، وتدمير واسع لقطاع غزة.

وشاركت المؤسسات الحقوقية والإنسانية الداعمة للشعب الفلسطيني في المسيرات بحي منهاتن في ولاية نيويورك، وروتشستر في ذات الولاية، وفي شيكاغو بولاية الينوي، وسياتل في ولاية واشنطن، وبورتلاند في ولاية أوريغون، ولوس انجلوس في كاليفورنيا، ودالاس في تكساس.

وكان أبرز هذه المسيرات وقفة أمام البيت الأبيض في العاصمة واشنطن، حيث طالب النشطاء حكومة الرئيس جو بايدن ونائبته كاميلا هاريس، بضرورة حظر الأسلحة على “إسرائيل” لوقف الإبادة الجماعية التي ترتكبها بحق الأبرياء.

مقالات مشابهة

  • بصلية صاروخية.. الحزب قصف مستعمرة إسرائيلية صباح اليوم
  • عمليات عدة نفذها الحزب بعد ظهر اليوم.. اليكم ما استهدفه
  • تظاهرات في عدة مدن أمريكية بعد عام من العدوان على غزة
  • انطلاق تظاهرات عارمة لخريجي المجموعة الطبية في بغداد (فيديو)
  • حليف الأمس عدو اليوم | ما الذي يحصل في إقليم أمهرة الإثيوبي؟.. نشرح لك القصة
  • الخطأ الذي كلف نصر الله حياته.. تقرير يكشف كيف اخترقت إسرائيل حزب الله وعلاقة سوريا
  • اكتشاف وفاة سيدة ماتت من الجوع منذ 3 سنوات داخل منزلها
  • ياسمين صبري فراشة الحب بتوقيع أحدث صيحات موضة 2025 (فيديو)
  • رئيس القائمة الانتخابية لحركة التغيير في دهوك يعلن استقالته والانضمام للحزب الديمقراطي الكوردستاني
  • البارتي يرد: اتهامنا بتزوير 400 ألف صوت لا قيمة له والهدف منه الدعاية