واشنطن "أ.ف.ب": تأمل هواة الظواهر الفلكية ليلة أمس ظهور "القمر الأزرق العملاق" للمرة الأخيرة قبل سنة 2037، وهي ظاهرة نادرة يكون فيها القمر في أقرب مستوى له من الأرض وفي مواجهة الشمس مباشرة.

وهذه الظاهرة ناجمة عن تحرُك القمر على مسافة متوسطة تبلغ 384400 كيلومتر من الأرض ووجوده على بعد نحو 363000 كيلومتر، وهي النقطة في مداره الإهليلجي الأقرب إلى الأرض، مما يجعله تالياً يبدو أكبر بنسبة 14 في المنة.

وبالتزامن، يؤدي تقابلُ القمر تماما مع الشمس فجر الخميس (01,36 بتوقيت غرينتش) إلى ظهور "القمر الأزرق العملاق"، على ما أوضحت وكالة الفضاء الأميركية ("ناسا") التي نظمت بثاً مباشرا للظاهرة على موقع "يوتيوب" خلال الليل.

ويشير مصطلح "القمر الأزرق" إلى اكتمال القمر للمرة الثانية خلال شهر واحد، وهي ظاهرة تحدث في المتوسط كل عامين ونصف عام. لكنّ "القمر الأزرق العملاق" لا يظهر إلا كل عشر سنوات أو عشرين سنة، وفق ما شرحت "ناسا"، موضحة أن ظهوره الأخير يعود إلى ديسمبر 2009، والتالي سيكون في مارس 2037.

وخلال هذه الظاهرة، لا يكون النجم أزرق اللون فعلياً، بل أُخذت عبارة Blue Moon "القمر الأزرق" من عبارة بالإنكليزية هي once in a blue moon "مرة واحدة في قمر أزرق" تعني وضعاً نادر الحدوث.

وإذا كان "القمر الأزرق العملاق" لعام 2023 أسعد علماء الفلك المبتدئين والمصورين، فإن قوة جاذبيته المرتبطة بقربه من الأرض، تتسبب في ارتفاع المد والجزر، مما قد يؤدي أحياناً إلى حدوث فيضانات على بعض السواحل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: القمر الأزرق العملاق

إقرأ أيضاً:

وفاة كوليت فافودون زوجة يوسف شاهين.. وهذا آخر ظهور لها

بعد 16 عاما من وفاة المخرج المصري العالمي يوسف شاهين، رحلت رفيقة دربه الفرنسية كوليت فافودون، اليوم السبت، عن عمر ناهز 95 عامًا.

وأعلنت المخرجة المصرية ماريان خوري، خبر وفاة زوجة يوسف شاهين، عبر حسابها على موقع "فيس بوك"، إذ كتبت: "ورحلت رفيقة درب يوسف شاهين، كوليت فافودون عن سن 95 سنة".

فمن هي كواليت فافودون؟

كوليت فافودون، سيدة من أصول فرنسية، وُلدت في مدينة الإسكندرية عام 1929، حيث تعرفت على المخرج يوسف شاهين خلال إقامتها في باريس، ونشأت بينهما علاقة صداقة وحُب.

وجاءت كوليت إلى مصر، في عام 1954، لحضور حفل زفافها على يوسف شاهين، حيث تزوجا في كنيسة "فلمنج" بمدينة الإسكندرية.
وكانت آخر مشاركة مُعلنة لكوليت في فيلم تسجيلي بعنوان "إحكيلي" عُرض عام 2019، ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي. وقد حصلت من خلال هذا الفيلم على جائزة الجمهور في المهرجان، تقديرًا لإسهاماتها.

وكان الفيلم من إخراج وسيناريو وإنتاج "ماريان خوري"، ويدور حول أم وابنتها، تعملان في مجال السينما، تكتشفان معاً الحياة بصعوباتها ومتعها، وذلك من خلال أربعة سيدات من أربعة أجيال مختلفة لنفس العائلة. وهي بمثابة قصة حميمة عبر الزمان والمكان تمتد عبر أربعة أجيال وأربعة مدن، من الإسكندرية والقاهرة وصولاً لباريس وهافانا.
يُشار إلى أن المُخرج يوسف شاهين، قد رحل عن عالمنا في 27 يوليو (تموز) 2008، عن عمر ناهز 82 عاماً، بعد صراع مع المرض، وعلى خلفية دخوله في غيبوبة لأكثر من ستة أسابيع.

أعمال خالدة

أما المُخرج يوسف شاهين،  فقد قدم أعمالاً بارزة في تاريخ السينما المصرية والعالمية منها أفلام: "الناصر صلاح الدين"، و"الأرض"، وعودة الابن الضال"، وفيلم "إسكندرية.. ليه؟"، الذي نال جائزة الدب الفضى بمهرجان برلين. هذا بجانب أفلام "المصير" الذى رشح لنيل جائزة السعفة الذهبية من مهرجان "كان"، ونال جائزة "إنجاز العمر"، وأفلام "وداعًا بونابرت"، و"اليوم السادس"، و"المهاجر" المستوحى من قصة النبي "يوسف".

مقالات مشابهة

  • خلال أيام.. القمر يحجب نجوما وكواكب
  • هل حقا سيكون هناك قمر ثان للأرض قريبا؟
  • معهد الفلك يعلن تفاصيل وموعد الكسوف الشمسي الحلقي
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • المشي على القمر.. وأنت في الأرض.. حقيقة أم خيال؟
  • هل أسرت الأرض القمر؟ دراسة جديدة تكشف تفاصيل مذهلة
  • وفاة كوليت فافودون زوجة يوسف شاهين.. وهذا آخر ظهور لها
  • هل أسرت الأرض القمر؟.. بحث جديد يكشف تفاصيل مثيرة
  • علماء فلك يكتشفون كوكب شبيه بالأرض
  • حنان ترك بأحدث ظهور لها: أتأمل في رحلة الحياة