يجري وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان رحلة خارجية تشمل سوريا ولبنان التقى خلالها رئيس النظام السوري بشار الأسد.

ووصل أمير عبداللهيان دمشق الأربعاء، في زيارة استمرت حتى اليوم الخميس ومنها غادر إلى العاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت الخارجية الإيرانية في بيان، اليوم الخميس، إن "الأسد استقبل أمير عبداللهيان، وبحث معه العلاقات الثنائية والتعاون المشترك".

وأضاف البيان أن عبداللهيان أبلغ الأسد بدعوة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لزيارة طهران.

وأكّد عبداللهيان: "ضرورة احترام جميع الأطراف لسيادة سوريا ووحدة أراضيها"، وأضاف: "نحن مستمرون في الوقوف إلى جانب سوريا لاستكمال عملية مكافحة الإرهاب".

اقرأ أيضاً

عبداللهيان يزور الحدود اللبنانية الإسرائيلية ويجدد دعم إيران للمقاومة

من جهتها أفادت وكالة أنباء النظام (سانا) بأن الأسد بحث مع عبداللهيان العلاقات الثنائية والأوضاع في المنطقة والجهود المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم، إضافة لموضوع الانسحاب التركي من الأراضي السورية وحتمية حصوله كشرط لا بد منه لعودة العلاقات الطبيعية بين دمشق وأنقرة.

وحسب "سانا" أكد وزير الخارجية الإيراني ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها، مشدداً على أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين سوريا وإيران، وحرص بلاده على تنفيذ الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس إبراهيم رئيسي إلى دمشق.

الرئيس #الأسد لـ عبد اللهيان: ما يشهده العالم يثبت أن القضايا التي دافعنا عنها ودفعنا ثمناً لها كانت صحيحة وسياساتنا كانت سليمة
???? https://t.co/GzIy3QokAh#سورية #إيران

— الوكالة العربية السورية للأنباء - سانا (@SanaAjel) August 31, 2023

وزيارة وزير خارجية إيران إلى سوريا هي السابعة له خلال العامين الأخيرين منذ تولي هذا المنصب عام 2021.

في غضون ذلك وصل عبداللهيان، الخميس العاصمة بيروت للقاء مسؤولين لبنانيين.

وقالت مصادر لبنانية إن عبداللهيان وصل إلى مطار بيروت الدولي، صباح اليوم، مبينا أن الزيارة ستستمر ليومين، وفق ما نقلته قناة "روسيا اليوم".

يذكر أن عبد اللهيان زار لبنان، في شهر أبريل/ نيسان الماضي، التقى خلالها رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي وقادة آخرين لبحث الأوضاع في البلاد وتعزيز العلاقات الثنائية.

كما زار عبداللهيان خلال تلك الزيارة الحدود اللبنانية مع إسرائيل، بعد أن اجتمع مع الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وبحث معه عددا من قضايا المنطقة.

اقرأ أيضاً

عبداللهيان من دمشق: إيران وسوريا في خندق واحد وعلاقاتنا بأفضل حال

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إيران سوريا لبنان بشار الأسد وزير خارجية إيران العلاقات الثنائیة الخارجیة الإیرانی

إقرأ أيضاً:

اتفاق تاريخي وشروط عودة الوضع إلى ما كان عليه قبل عام 2011 وبنود أخرى.. دمشق تعلن شروطها لتطبيع العلاقات مع أنقرة

 وقالت الخارجية السورية في بيان: "في الوقت الذي تتوالى فيه المواقف والتصريحات حول العلاقة بين سوريا وتركيا، تود سوريا التذكير بأنها حرصت دائما على التمييز الواضح ما بين الشعوب وممارسات الحكومات التي ألحقت الأذى بسوريا".

 وشددت على أن "سوريا كانت وما زالت تنطلق من القناعة الراسخة بأن مصلحة الدول تُبنى على العلاقة السليمة فيما بينها وليس على التصادم أو العدائية، وانطلاقا من ذلك حرصت سوريا على التعامل بإيجابية مع مختلف المبادرات التي طُرحت لتحسين العلاقات بينها وبين تلك الدول، وفي ذات الإطار تعاملت سوريا مع المبادرات الخاصة بتصحيح العلاقة السورية التركية".

وأضافت: "ترى سوريا أن نتيجة تلك المبادرات ليست غاية إعلامية، وإنما مسار هادف يستند إلى حقائق قائمة، ويبنى على مبادئ محددة تحكم العلاقة بين الدولتين، أساسها احترام السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي ومواجهة كل ما يهدد أمنهما واستقرارهما، ويخدم المصلحة المشتركة للبلدين والشعبين".

وتابعت: "سوريا تؤكد أن أي مبادرة في هذا الصدد يجب أن تبنى على أسس واضحة ضمانا للوصول إلى النتائج المرجوة والمتمثلة بعودة العلاقات بين البلدين إلى حالتها الطبيعية، وفي مقدمة تلك الأسس انسحاب القوات المتواجدة بشكل غير شرعي من الأراضي السورية، ومكافحة المجموعات الإرهابية التي لا تهدد أمن سوريا فقط، بل أمن تركيا أيضا".

كما أعربت سوريا عن "شُكرها وتقديرها للدول الشقيقة والصديقة التي تبذل جهودا صادقة لتصحيح العلاقة السورية التركية". وأكدت أن "عودة العلاقة الطبيعية بين البلدين تقوم على عودة الوضع الذي كان سائدا قبل العام 2011، وهو الأساس لأمن وسلامة واستقرار البلدين

مقالات مشابهة

  • دمشق تشترط عودة الأوضاع الى ما قبل 2011 لتطبيع العلاقات مع انقرة
  • سوريا تشترط لتحسين العلاقات مع تركيا
  • اتفاق تاريخي وشروط عودة الوضع إلى ما كان عليه قبل عام 2011 وبنود أخرى.. دمشق تعلن شروطها لتطبيع العلاقات مع أنقرة
  • وسط الغزل التركي .. شروط سورية لإعادة العلاقات مع انقرة
  • الرئيس الإيراني: سنضع تعزيز العلاقات مع جيراننا على رأس الأولويات
  • رسائل في مقال الرئيس الإيراني تهز أمريكا وتكشف نواياه المستقبلية
  • بدون مفاجآت أو تغيير.. استعدادات لانتخابات برلمانية محسومة النتائج في سوريا
  • أردوغان: دعوت السيد الأسد لعقد لقاء في بلادي
  • وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية من نظيره الجيبوتي لتعزيز العلاقات
  • وزير الخارجية يتلقى رسالة خطية نظيره في  جيبوتي