أدلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات صحفية، عقب زيارة ميدانية بمحافظة القاهرة اليوم، لتفقد وافتتاح عدد من المشروعات بالمحافظة، حيث أشار إلى أنّ زيارته اليوم بدأت بافتتاح مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة، بمحافظة القاهرة، مؤكدًا أنّ المركز يأتي ضمن منظومة كبرى تنفذها الدولة في جميع المحافظات على مستوى الجمهورية بالتتابع، بهدف إدارة الأزمات الكبرى.

وأشاف أنّه جرى البدء طبقا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالعمل على أن يكون لدينا مركز قومي على مستوى الدولة، ثم مركز إقليمي بكل محافظة، لافتا إلى أنّ الرئيس افتتح 5 مراكز تم انشاؤها ضمن هذه المنظومة، وتم اليوم افتتاح مركز محافظة القاهرة، كما أنه بنهاية الشهر القادم سيكون لدينا 13 مركزاً للسيطرة على مستوى الجمهورية قيد الإنشاء والتشغيل.

وأضاف رئيس الوزراء أنّ القسم الثاني من زيارته الميدانية اليوم لمحافظة القاهرة، كان شديد الأهمية، حيث شهد تفقد وافتتاح عدد من المشروعات الأثرية التي خضعت للترميم بقلب القاهرة التاريخية، بدأ بافتتاح برج مأخذ سور مجرى العيون، ثم تفقد الكنيسة المعلقة، ثم افتتاح أعمال ترميم حصن بابليون، وبوابة عمرو بن العاص التي دخل منها الصحابي الجليل إلى مصر إيذانا بالفتح الإسلامي لمصر، ثم انتهت الزيارة بمنطقة معبد بن عزرا الذي يتم افتتاحه بعد اكتمال أعمال الترميم.

وأشار مدبولي في هذا الصدد إلى أنّ المنطقة تمثل مجمع أديان، حيث تضم مبانٍ أثرية تاريخية تخص الديانات السماوية الثلاث «الإسلام والمسيحية واليهودية»، إضافة الى حصن بابليون الذي يعود إلى العصر الروماني، بما يوضح مدى اهتمام الدولة المصرية بالحفاظ على الآثار واستعادة رونقها، مضيفا أنّ الفترة الماضية شهدت الانتهاء من أعمال ترميم جامع عمرو بن العاص، الذي يعدُ الأقدم على مستوى قارة أفريقيا، كما نشهد الآن تطوير مشروع عظيم إلى جانب الجامع، وهو حدائق الفسطاط الذي تتجاوز مساحته 500 فدان ويخطط ليكون الحديقة المركزية الرئيسية في قلب القاهرة.

وأكد رئيس الوزراء أنّ جانبا من أعمال الترميم بمنطقة حدائق الفسطاط، تتضمن ترميم منطقة تلال الفسطاط نفسها أو الحفائر التي نرممها ونبرزها ليرى كل المصريين مدينة الفسطاط التي تمثل العاصمة الإسلامية الأقدم في مصر وأفريقيا، وكل هذا يوضح مدى اهتمام الدولة المصرية بأعمال تطوير الآثار الذي يحدث اليوم في هذه المناطق، مشددا على الحرص على إبراز هذا البُعد التاريخي.

وأكد مدبولي أنّه وجّه وزير السياحة والآثار بإدراج هذه المناطق ضمن المقاصد المستهدف زيارتها من قبل السائحين، حيث ستكون قادرة على جذب السياح من الخارج، باعتبارها مقصدا سياحيا جديدا لم يكن متاحا من قبل، مشيرا إلى أنّ الوزير أكد له أنّ هذه المناطق ستدخل من الغد ضمن زيارات البرامج السياحية للأجانب، وكذا المصريين للتعرف على تاريخ بلادهم.

ولفت رئيس الوزراء إلى أنّ هذه الجهود تعكس اهتمام مصر بإبراز عمق تراثها وحضارتها، وعظم تاريخها، حيث تمتلك آثارًا عديدة يعود عمرها إلى آلاف السنين، معربا عن سعادته بمستوى أعمال الترميم المنفذة بأيد مصرية، من وزارة السياحة والآثار، والمجلس الأعلى للآثار، وأساتذة الآثار من الجامعات المصرية، متقدما بالشكر لكل القائمين على هذه الجهود.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء رئيس مجلس الوزراء مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ على مستوى إلى أن

إقرأ أيضاً:

مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش

تفجرت الموهبة من عامل البناء سيد درويش، فأصبح أيقونة التجديد فى الموسيقى العربية، وأصبح أول من فتح النافذة للتطوير قبل مائة عام، لكن الجفاء لفنان الشعب ظل لعقود طويلة، حتى إننى اكتشفت أن له أكثر من أربعمائة لحن لم يظهر للنور، بسبب تعثر ظروف الإنتاج من وقت رحيله وحتى اليوم، رغم أن هذه الأعمال مدونة لدى الأسرة ومكتوبة «نوتة»، ولم يظهر لسيد درويش سوى ثلاث مسرحيات غنائية هى «الباروكة»، و«شهر زاد»، و«العشرة الطيبة» وسبع مسرحيات غنائية لم تظهر للنور بالإضافة إلى بعض الألحان الفردية ظهر بعضها ولم يظهر البعض الآخر، إلا أن اختفاء مهرجان الموسيقى العربية فى دورته الحالية بفنان الشعب سيد درويش يعد خطوة على طريق عودة الحق والجمال والخير لصاحب ذلك سيد درويش الذى فتح الطريق لعالم التجديد وأصبح ظل درويش على كل العصر الذى أتى بعده، فقدم التعبير على التطريب، وأصبح المستمع لا يستمع إلى مجرد لحن فحسب إنما يسمع إلى لحن جميل وثائر، وأثرت ألحان سيد درويش فى الشارع المصرى حتى أصبحت ملهمة لثورة 1919 ومن بين أنشطة مهرجان الموسيقى العربية هذا العام تقديم حفل الافتتاح يوم الجمعة بتكريم لفنان الشعب سيد درويش يعقبه فيلم تسجيلى عنه، وتقديم أغنيات وعزف لألحانه المبهرة، ونطالب بتقديم كل أعمال فنان الشعب سيد درويش التى لم تظهر بعد للنور، وأن يحتفى ببيته فى القاهرة والإسكندرية لكى يصبحا مزاراً على غرار ما يفعل مع كبار الفنانين فى العالم الذى يعلم أن الفن هو الباقى وسواه إلى زوال.

وكانت جمعية سيد درويش تجاهد كى تظهر أعمال سيد درويش للنور من خلال مركرها «بأتيليه» القاهرة وسط البلد، وظلت جمعية سيد درويش تجاهد حتى تمكنت بفضل مديرها الفنان محمد حسن سيد درويش فى أن يحذو حذو والده حسن سيد درويش فى احتفاء آثار جده وتقديمها لعناصر شابة أحبت فن سيد درويش، فكانوا يتدربون على أصول الغناء وحفظ أعمال فنان الشعب ومعهم المطربة سوزان مهدى زوجة الفنان محمد حسن سيد درويش وظلوا يعملون فى دأب، ويقيمون فعلاً كل جمعة بالأتيليه، يجتمع فيها أعضاء فريق سيد درويش يغنون أغنياته التى طالما صدمت بها منطقة وسط القاهرة.. وصدحت بها مسارحها. والناس لا يعلمون من أعمال فنان الشعب سوى أغنيات قليلة منها «بلادى بلادى» النشيد الوطنى الذى كتبه المناضل السياسى مصطفى كامل وصاغه فى قالب شعرى وغنائى بديع خيرى وسيد درويش مرددين مقاطع بأكملها من كلمات مصطفى كامل، بالإضافة إلى ألحان «زورونى فى كل سنة مرة، والحلوة دى قامت تعجن فى البدريه، ويا ورد على فل وياسمين»، و«طلعت يا ما أحلا نورها» ثم دور «ضيعت مستقبل حياتى» و«أنا هويت» أكثر انتشاراً، بينما أعمال سيد درويش كثيرة تحتاج من جديد لإعادة تقديمها ونشرها خاصة مع نوافذ السوشيال ميديا وإقامة المزيد من الحفلات.

 

مقالات مشابهة

  • مهرجان الموسيقى العربية الـ32 يحتفى بسيد درويش
  • محافظ أسوان: التطوير والتحديث المستقبلى سيعتمد على الرؤية العلمية المتكاملة
  • الأكبر في الشرق الأوسط.. 18 صورة لحديقة تلال الفسطاط
  • فيفا يُخطر الأهلي بموعد إرسال قائمة الفريق لمباراة العين ويطلب السعة الكاملة لإستاد القاهرة
  • نجلاء بدر تنضم لأبطال قائمة مسلسل تليجراف
  • السليمانية.. حدائق سرجنار واحة خضراء تجذب آلاف السائحين وترفد الاقتصاد بملايين الدنانير (صور)
  • شيخة الجابري تكتب: خيرات الشارقة حدائق مورِقة
  • مدبولي يتابع موقف توافر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية منها
  • فندق جامعة المنيا.. إضافة جديدة للخريطة السياحية في مصر
  • محافظ سوهاج يقيل رئيس قرية تونس ومديري مدرستين