"عمان" تزامنا مع الشهر العالمي للزهايمر، تنظم الرابطة العمانية للزهايمر 13 سبتمبر الجاري ندوة وطنية لمناقشة واقع الزهايمر في سلطنة عمان وتطوير الخدمات الصحية والاجتماعية لكبار السن، كما سيتم تدشين التطبيق الإلكتروني "اهتمام" المخصص لمقدمي الرعاية لمرضى الخرف والذي يحتوي على مواد تثقيفيه ويتيح لمقدمي الرعاية التواصل مع الأطباء المختصين.

وقال الدكتور حمد بن ناصر السناوي رئيس الرابطة العمانية للزهايمر: يسعى مستشفى جامعة السلطان قابوس لتعزيز دوره في تقديم الرعاية الصحية لكبار السن، خاصة فيما يخص أمراض الخرف والشيخوخة، ويتجلى هذا الدور في عيادة أمراض الذاكرة المخصصة لتشخيص وعلاج حالات الزهايمر والخرف، وتحسين الوعي المجتمعي حول هذه الأمراض، والقيام بأبحاث علمية لمعرفة أسباب أمراض الخرف والطرق الأمثل للعلاج والرعاية، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد مرضى الخرف في السلطنة حوالي 124,800 مريض بحلول عام 2025 بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية.

وأضاف: يعد الخرف من الأمراض التي تصيب الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، ويزداد خطر الإصابة بهذا المرض مع تقدم الشخص في العمر والزهايمر هو أكثر أنواع الخرف شيوعا. وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية، يوجد حوالي 55 مليون شخص يعانون من الخرف في جميع أنحاء العالم في عام 2020، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى 153 مليونا بحلول عام 2050.

وتسعى الحكومات إلى تمويل البحوث العلمية حول تقليل خطر الإصابة بالزهايمر وأمراض الخرف الأخرى، وتقديم استراتيجيات التوعية وتحسين الخدمات المقدمة للمرضى، وتشير الدراسات البحثية انه يمكن الوقاية من 40 في المائة من حالات الخرف عن طريق التعامل مع 12 عاملا من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالخرف التي تشمل التدخين واستخدام الكحول وقلة النشاط البدني وانعدام التواصل الاجتماعي والإصابات في الرأس والأمراض المزمنة مثل السكري وفقدان السمع والاكتئاب والسمنة وارتفاع ضغط الدم، وتتضمن باقي عوامل الخطر التلوث الهوائي والحصول على التعليم المبكر، والتي تتحمل الحكومات مسؤوليتها في التعامل معها.

كما تتحمل الحكومات مسؤولية تقديم خدمات أخرى يمكن أن تساعد في تحسين حياة الأشخاص المصابين بالخرف، مثل الحصول على الرعاية الصحية والرعاية على المدى الطويل، وخدمات الصحة النفسية.

وتدعو منظمة الصحة العالمية إلى ضرورة اعتماد خطة استراتيجية لتشجيع الاستثمار في البحث العلمي والخدمات الصحية والاجتماعية وتكثيف حملات التوعية للتعريف بطرق الوقاية من الزهايمر في ظل غياب العلاج الدوائي للمرض وأمراض الخرف الأخرى.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجهت الفنانة إلهام شاهين الشكر إلى سلطنة عمان، ولكل القائمين على مهرجان ظفار الدولي للمسرح، بعد تكريمها ضمن فعاليات المهرجان.

ونشرت الفنانة إلهام شاهين على صفحتها الشخصية على موقع تبادل الصور والفيديو "إنستجرام"، صور لها من تكريمها لتشارك بها جمهورها.

وعلقت على الصور "شكرا سلطنة عمان، سعدت جدا جدا بالتكريم فى مهرجان ظفار الدولي للمسرح بمدينة صلاله".

وتابعت الفنانة إلهام شاهين "شكرا جزيلا لكل القائمين على المهرجان، وأخص بالشكر سعادة محافظ ظفار مروان بن تركي آل سعيد، ورئيس بلدية ظفار دكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس اللجنة التنفيذية للمهرجان".

واختتمت الفنانة إلهام شاهين "سعدت وتشرفت بهذا التكريم، تحياتب واحترامي لكل أهل سلطنة عمان شعبا وقيادة، وتمنياتي لكم بكل التوفيق".

انطلق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى بمسرح المروج تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار والذي تنظمه بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب والجمعية العمانية للمسرح خلال الفترة من 2 إلى 9 أكتوبر الجاري  حيث يشارك به 50 دولة وتقام فعالياته في كل من مسرح المروج ومجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ومسرح أوبار بالمديرية العامة للسياحة والتراث.

مقالات مشابهة

  • أبو جناح: سنعمل على تحسين الرعاية الصحية في البلاد وفق معايير تحسن السلامة والجودة
  • منحة “صحة أبوظبي” و”معاً” تجمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • سفير السويد: ندعم بناء القدرات وتبادل المعرفة بقطاع الرعاية الصحية مع مصر
  • مؤتمر المدن الصحية بصلالة يوصي بإنشاء مركز للمبادرات المجتمعية
  • وزير الصحة: نظام الرعاية الصحية في مصر يشهد مراحل تطور سريعة
  • جمع 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية في أبوظبي
  • منحة صحة أبوظبي ومعاً تجمع أكثر من 15 مليون درهم لتمويل أبحاث الرعاية الصحية
  • احتفاء بالزراعة.. حلقة عمل يوم الزراعة العربي في الرستاق
  • دائرة الصحة – أبوظبي وهيئة المساهمات المجتمعية – معاً تجمعان أكثر من 15 مليون درهم لتمويل منحة أبحاث وابتكارات الرعاية الصحية في الإمارة
  • بعد تكريمها بمهرجان «ظفار الدولي».. إلهام شاهين: شكرًا سلطنة عمان