أبو ظبي في 31 أغسطس / وام / أطلقت مؤسسة التنمية الأسرية بالتعاون مع هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، مبادرة تحت عنوان "الحقيبة المدرسية" بهدف تعزيز قيم التكافل والتعاون في المجتمع، والتشجيع على المشاركة الفعّالة في دعم ومساندة الأسر المتعففة والفئات المحتاجة والمساهمة في تحسين ظروفهم.

تأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجية المؤسسة لإشراك المجتمع المحلي لمنطقة حفيت والمناطق التابعة لمركز جبل حفيت المجتمعي في المبادرات الإنسانية، من خلال تجهيز المستلزمات المدرسية التي يمكن التبرع بها كالأقلام والحقائب والدفاتر والكتب والحقائب المدرسية، وتسليط الضوء على أهمية العطاء والتضحية، وتعزيز دور المجتمع في تقديم الدعم للأسر المتعففة.

وتتضمن المبادرة أيضاً جانباً تفاعلياً يشمل مشاركة الأطفال في صناعة محتويات الحقيبة المدرسية مع أسرهم، بهدف تعزيز التواصل الأسري مع وزيادة وعيهم بأهمية العطاء بالإضافة إلى إقامة ورش جانبية تهدف لغرس قيم الإنسانية في نفوسهم، وتعزيز فهمهم لدورهم الإيجابي في مساعدة الآخرين.

وقالت صنعاء السويدي مديرة مراكز مؤسسة التنمية الأسرية بمنطقة العين إن مبادرة "الحقيبة المدرسية" تعكس تكاتف الجهات المعنية بالدولة وتنسيقها المشترك نحو إطلاق المبادرات والبرامج والأنشطة الداعمة للمجتمع حيث نجد حرصاً متبادلاً على تنفيذ الأفكار ذات القيمة الاجتماعية الإيجابية واهتماماً بالغاً في دعم مفاهيم الخير والعطاء ونشر ثقافة البذل والمشاركة المجتمعية.

وأضافت أن مركز جبل حفيت المجتمعي، يعد واحةً شامخةً للتنمية، حيث يمتاز بتقديم مجموعة متنوعة من الخدمات التي تغطي مختلف جوانب الحياة، والإسهام في توفير بيئة اجتماعية جاذبة، ومساحات آمنة للتواصل الأسري والمجتمعي ونشر الوعي واكتساب المعارف والمهارات، ورصد الاحتياجات المجتمعية للمساهمة في تعزيز جودة حياتهم، ويتميز المركز بتقديم خدمات شاملة لساعات عمل أطول على مدار اليوم، مما يخلق بيئة آمنة ومحفّزة لتبادل المعرفة والخبرات بين الأجيال المختلفة، ويهدف المركز إلى تعزيز روح المشاركة المجتمعية والعمل التطوعي من خلال شراكات وثيقة مع المجتمع المحلي والشركاء الاستراتيجيين، ويسعى المركز إلى توفير خدمات تلبي احتياجات أفراد المجتمع المتنوعة، مما يُعزز من قدرتهم على الاستفادة القصوى من هذه الخدمات والتي تعزز جودة حياة الأسرة بكافة أفرادها.

وأوضحت مديرة مراكز مؤسسة التنمية الأسرية بمنطقة العين أن مؤسسة التنمية الأسرية تسعى من خلال المبادرات الرائدة، إلى إبراز مركز جبل حفيت المجتمعي كمثال ملموس على الجهود الرامية لتحقيق التكافل والتعاون وبناء مجتمع أكثر ازدهارًا.

وثمنت السويدي دور هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في إنجاح المبادرة وجهودها الريادية لخدمة الأسر المتعففة وتمكينهم مجتمعياً، والعمل على إشراك المجتمع في المبادرات التي تغرس روح العطاء في نفوسهم وتؤكد على أهمية طرح المبادرات ذات القيمة الإيجابية وتحقق الأثر الاجتماعي المنشود.

عماد العلي/ ريم الهاجري

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مؤسسة التنمیة الأسریة الحقیبة المدرسیة

إقرأ أيضاً:

تحت رعاية انتصار السيسي.. إطلاق مبادرة الهلال الأحمر في الإسعافات الأولية بإيديك تنقذي حياة

كتب- أحمد السعداوي:

أطلقت الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، ونائب رئيس الهلال الأحمر المصري، تحت رعاية السيدة الأولى انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية، اليوم الإثنين، مبادرة الهلال الأحمر المصري "بإيديك تنقذي حياة"، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ لرفع وعي الرائدات الاجتماعيات في مجال الإسعافات الأولية.

وتهدف المبادرة إلى تقديم دورات تدريبية في مجال الإسعافات الأولية إلى الرائدات الاجتماعيات واللاتي يبلغ عددهن 15 ألف رائدة؛ لإكسابهن المهارات لتقديم الخدمة الإسعافية الصحيحة، ونقلها إلى أفراد مجتمعاتهن؛ مما يسهم في تقليل مضاعفات الإصابة، وإنقاذ حياة المصابين.

وتقدمت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، بعميق الشكر إلى انتصار السيسي، على دعمها المستمر للهلال الأحمر المصري وكل الأنشطة التي يقوم بها الهلال الأحمر المصري، والتي شهدت طفرة كبيرة تحت رعاية السيدة الأولى.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه بالتزامن مع اليوم العالمي للإسعافات الأولية، يطلق الهلال الأحمر المصري، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي مبادرة "بإيديك تنقذي حياة " تحت رعاية انتصار السيسي، حرم رئيس الجمهورية، لتدريب الرائدات الاجتماعيات، واللاتي يعتبرن حجر الزاوية في تحقيق تغيير إيجابي وملموس في الوعي والسلوك المجتمعي، بالإضافة إلى قدرتهن على التأثير في أفراد مجتمعهن بما لديهن من مهارات الاتصال الفعال؛ تأهلهن لكسب ثقة مجتمعاتهن.

وأوضحت الدكتورة مايا مرسي أنه كان من الضروري أن تقوم وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري، باستهداف هذه الفئة؛ ليكن خير رُسل في نقل المبادئ الأساسية الصحيحة في الإسعافات الأولية في مجتمعاتهن؛ حتى يكون في كل بيت مسعفة متطوعة لتقديم هذه الخدمة الإنسانية، وذلك لأن الإسعافات الأولية، هو عمل إنساني حيوي، يجب على الجميع السعي نحو زيادة معرفتهم بقواعده، للمساهمة في الحد من الألم الذي ينتج بسبب الإصابة، ومنع حدوث أي مضاعفات تهدد حياة الشخص المصاب.

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن تعليم الإسعافات الأولية يعد مساهمة في بناء مجتمع أكثر قدرة على الصمود في ظل ما قد يواجه من أزمات وحالات طوارئ قد تؤثر على الحياة، كما أنه وعلى مدار هذه السنوات الطويلة الماضية، عملت الجمعيات الوطنية للصليب الأحمر والهلال الأحمر على مستوى العالم بدور مؤثر في تطوير وتحديث برامج الإسعافات الأولية، ومن هذا المنطلق أسهم الهلال الأحمر المصري بدور فعال في هذا الشأن.

وأكدت مرسي أن ما شاهدناه وسمعناه ولمسناه اليوم من تدريبات وفرق متخصصة؛ فإنه إن دل فإنما يدل على مدى حرص الهلال الأحمر المصري الدائم على أن يكون كل فرد على أرض وطننا الغالي على دراية كافية بأهم مبادئ الإسعافات الأولية، متخذًا من الإرشادات الدولية العلمية مرجعًا لهذا التطور والتحديث؛ فالهلال الأحمر المصري لم يقتصر على أن يقوم بتقديم الدورات التدريبية المتخصصة إلى متطوعيه، بل امتدت هذه الخدمة لجميع فئات المجتمع.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي أن قوة الرائدات الاجتماعيات ستلتقي على الأرض وفي الميدان مع خبرة الهلال الأحمر المصري في مبادرة يتوفر لها كل عناصر النجاح، فأكثر من 15 ألف رائدة يمكنهن أن ينشرن ثقافة تعلم الإسعافات الأولية في كل بيت مصري، ويكنّ احتياطيًّا استراتيجيًّا في حالات طارئة يحتاج فيها الوطن لمَن لهم خبرة في الإسعافات الأولية.

واختتمت الدكتورة مايا مرسي كلمتها، قائلةً: "حمى اللهُ مصرَ وحفظَ شعبَها وجيشَها وشرطَتها صناع الأمن والأمان.. وشبابها ومتطوعيها ومجتمعها المدني صناع الأمل والتنمية".

مقالات مشابهة

  • «التنمية الأسرية»: كبار المواطنين والمقيمين طاقات معرفية مهمة في خدمة الوطن
  • كيف تسهم المبادرات المجتمعية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؟
  • الهلال الأحمر المصري يعلن تدريب 15 ألف رائدة اجتماعية على الإسعافات الأولية
  • جمعية المودة تنضم لمنظمة "WFO" وتعزز موقعها في التنمية الأسرية الدولية
  • تحت رعاية انتصار السيسي.. إطلاق مبادرة الهلال الأحمر في الإسعافات الأولية بإيديك تنقذي حياة
  • وزيرة التضامن تطلق مبادرة الهلال الأحمر المصري "بإيديك تنقذي حياة"
  • بالتعاون مع جامعة كفرالشيخ.. حياة كريمة تطلق مبادرة "سبيل" من المستشفى الجامعي
  • وزيرة التضامن تطلق مبادرة الهلال الأحمر المصري «بإيديك تنقذي حياة»
  • مؤسسة حياة كريمة تطلق مبادرة «سبيل» من مستشفى كفر الشيخ الجامعي
  • النقل والاتصالات تطلق مبادرة سفراء المحافظات للتحول الرقمي