قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّه لا خطة في الوقت الراهن لإجلاء رعاياه من الغابون.

وشدد جوزيب بوريل في تصريحاته – اليوم الخميس على أنه لا ينبغي لنا مقارنة الانقلاب العسكري في الغابون بانقلاب النيجر، مشيرا إلى أنّ العسكريين في ليبرفيل تدخلوا بعد أن «سُرقت» الانتخابات.

وصرح بوريل بأنّ الدبلوماسيين الأوروبيين يعملون من أجل التوسط في حل الأزمة بالغابون، وأنّه ليس هناك خطط لإجلاء مواطنيهم كما حدث في النيجر عقب انقلاب 26 يوليو الماضي، الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

وجاءت تصريحات بوريل قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في طليطلة، من المقرر أن يناقش سبل مساعدة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا «إيكواس» في التعامل مع انقلاب النيجر.

آخر تحديث: 31 أغسطس 2023 - 13:19

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبي انقلاب الغابون

إقرأ أيضاً:

مستشار دولي: مصر لديها مقومات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والمستشار الدولي، إن العالم مر بمتغيرات بوتيرة متسارعة في الفترة ما بعد 2021، وفي ظل هذه التحديات والتغيرات كانت الدولة المصرية مستعدة للاستجلاب الاقتصادي وكانت مصر مصدر أمن للاستثمار فيها من جانب المستثمرين الأجانب.

اهتمام الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في مصر

وأضاف الشرقاوي في تصريحاته لـ«الوطن»، أنه مع انضمام مصر لتحالف البريكس جاء اهتمام الاتحاد الأوروبي بالاستثمار في مصر، مشيرا إلى أن مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي جاء استمرارا إلى ما تم الاتفاق عليه في الإعلان السياسي بمارس 2024، بضرورة أن يكون هناك اتفاق على استراتيجية شاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي.

مصر تجذب الاستثمار الأجنبي المباشر

وأكد أن مصر هي الوحيدة في القارة الإفريقية التي لديها القدرة على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر؛ لما لديها من إمكانيات وجاذبية في البنية التحتية، مؤكدا على أن هذا المؤتمر يعطي إشارة ايجابية لكافة الصناديق الاستثمارية ومؤسسات التمويل الدولية بأن مصر في اتجاه واستمراية نحو مراحل الإصلاح الاقتصادي.

وأردف الشرقاوي، أن هناك أمرين أدا إلى ثقة الاتحاد الأوروبي في الاستثمار بمصر، الأول يتمثل في الربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب، وعدم وجود ملفات شائكة، والثاني يأتي في تنوعية وتعددية العلاقات المصرية.

مقالات مشابهة

  • مشكلة «فيتوريا» تتفاقم.. وحازم إمام يرفض التدخل.. و«الأوليمبى» فى ورطة
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يحقق مع لاعب المنتخب التركي
  • نائب رئيس وزراء مولدوفا: نقترب من الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة مليار دولار من أجل دعم القطاع الزراعي للنيجر
  • مستشار دولي: مصر لديها مقومات جذب الاستثمار الأجنبي المباشر
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء الحرائق: محاولة لخلق حرب أهلية
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم
  • اليكتي يرفض اتهامات البارتي بالوقوف وراء حرائق الإقليم ويعتبرها محاولة لاختلاق حرب أهلية
  • نايجل فاراج يصف مزاعم علاقته مع روسيا بالكاذبة
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية