المناطق_واس

بمقوماتها السياحية والبيئية المتنوعة، تمكنت منطقة جازان من أن تتبوأ مكانة متميزة على خارطة السياحة في المملكة، وزادت الرؤى والبرامج والمبادرات التي تبنتها الدولة في السنوات الأخيرة من رفع مستوى قدراتها التنافسية ولفت الأنظار إلى ما تمتلكه من إمكانات لجذب المستثمرين والزوار من داخل المملكة والسائحين من خارجها.

 

ويعد الجبل الأسود بمحافظة الريث من أجمل المصايف في منطقة جازان، لما يمتاز بطبيعة خلابة تجذب الزوار والمتنزهين للاستمتاع ببديع صنع الخالق سبحانه وتعالى على قمته ذات الطبيعة البكر.

 

ويبلغ ارتفاع الجبل 3 آلاف قدم، وعلى امتداد 1800 م تقريباً، ويبعد عن مدينة جيزان حوالي 124 كيلو متراً، فيما ترجع تسميته بالجبل الأسود لكثافة غطائه النباتي الذي أضفى عليه اللون الأسود لمن يشاهده من بعيد، حيث يأتي على شكل قوس يبدأ من الشمال لينحني نحو الشرق عند أعلى قمة فيه، ويحده من الشمال والشمال الغربي جبل القهر ووادي لجب، ومن الجنوب جبال منجد التابعة لمحافظة هروب.

 

ويمتاز الجبل الأسود بالطقس البارد طوال أيام السنة و الغابات الكثيفة وأشجار العرعر والمدرجات الزراعية التي تدل على عظمة واتقان سكان الجبل الذين حولوا الجبال الشاهقة إلى مدرجات زراعية تجود بكل أنواع الحبوب والخضراوات والفواكه والنباتات العطرية التي تعطر أجواء الجبل بشذاها الطيب، و الأمطار الغزيرة التي تتواصل معظم أيام السنة، والضباب الكثيف الذي يتكرر يومياً في مشهد بديع يعانق قمم الجبال متعثكلاً أشجارها ومتمايلاً صوب المباني والطرقات فينعش نسناسه المكان حاملاً معه روائح النباتات العطرية وأزهار الأشجار السامقة التي تبعث في النفس البهجة وشعوراً بالاسترخاء والسكينة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: الجبل الأسود بجازان الضباب الجبل الأسود

إقرأ أيضاً:

«صحة سوهاج»: فحص 444 ألف حالة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات

أعلن الدكتور عمرو دويدار، وكيل وزارة الصحة بسوهاج، عن نجاح المديرية في فحص أكثر من 444 ألف مواطن من سكان الريف بالمحافظة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات، خلال المسح الميداني الثاني الذي استمر من 1 يوليو حتى 30 سبتمبر من العام الجاري.

علاج جميع الحالات الإيجابية

جاء ذلك بناءً على توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، واللواء الدكتور عبدالفتاح سراج، محافظ سوهاج، وأكد دويدار أن نسبة التغطية بلغت 100.1%، حيث جرى علاج جميع الحالات الإيجابية.

مكافحة الحشرات الطائرة والقوارض باستخدام مبيدات الصحة العامة

وأشار وكيل صحة سوهاج، في بيان صحفي، إلى أن المديرية تكثف من أنشطتها الوقائية وأعمال المكافحة على مدار العام، بما في ذلك مكافحة الحشرات الطائرة والقوارض باستخدام مبيدات الصحة العامة

استخدمت أجهزة الضباب المحملة على السيارات

وقالت الدكتورة رجاء حسين، مدير عام المتوطنة، إن مديرية صحة سوهاج استخدمت أجهزة الضباب المحملة على السيارات ومواتير الرش الأرضي والرشاشات المحمولة على الظهر، بالإضافة إلى تقديم توعية وتثقيف صحي للأهالي حول الطرق الصحيحة لحفظ المياه.

تأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة الصحة على الحفاظ على صحة المواطنين والحد من انتشار الأمراض.

مقالات مشابهة

  • تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر
  • «صحة سوهاج»: فحص 444 ألف حالة للكشف عن البلهارسيا والطفيليات
  • جيش الاحتلال يوجه تحذيرًا بعدم التحرك من الشمال إلى جنوب نهر الليطاني
  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة ورياح شديدة على منطقة جازان
  • القبض على 8 مخالفين لتهريبهم 160 كيلوجرامًا من نبات القات بجازان
  • إحباط تهريب 230 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان
  • مفتي عام المملكة ونائبه يستقبلان الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • أمطار غزيرة ورياح شديدة على منطقة جازان
  • البنك الدولي يدعم خارطة طريق رومانيا لدعم طاقة الرياح البحرية عبر منطقة البحر الأسود
  • القبض على شخص لترويجه القات المخدر بجازان