انقلاب جديد في القارة الإفريقية خلال أقل من شهرين، وبحسب خبراء، فإن التلكؤ في التدخل العسكري في النيجر، ساهم في تعجيل الانقلاب في الغابون.

 

وقال الأمين العام المساعد السابق لمنظمة الوحدة الأفريقية، السفير أحمد حجاج، إن "ما حدث في الغابون له ظروف محددة، وأسباب دفعت الجيش للسيطرة على الحكم بسبب سيطرة عائلة بونغو على الحكم منذ الاستقلال في حقبة الستينيات، فضلاً عن العملية الانتخابية التي شابها العوار والفساد، ومنع المراقبين الدوليين من متابعة الانتخابات".

وأوضح السفير حجاج لـ24 أن "ما حدث في النيجر ربما كان له دافع لحدوث الانقلاب في الغابون، ولكنه كان لابد أن يحدث بعد تلميح الجيش في الغابون في أكثر من مناسبة لضرورة التصدي للفساد ومحاربة الفقر، مع العلم أن الغابون دولة نفطية، وبها معادن تعمل على تصديرها، في الوقت التي ينتشر فيها الفقر بشكل كبير".

وأكد حجاج أن "تأخر قرار تدخل مجموعة الإيكواس عسكرياً في النيجر، ربما كان ساهم في تأخير حدوث الانقلاب في الغابون"، لافتاً إلى احتمالية حدوث انقلابات في القارة الإفريقية خلال الفترة المقبلة، نتيجة لعدم الحسم العسكري في نيامي.

وينضم الانقلاب الجديد في الغابون لسلسلة من الانقلابات في النيجر ومالي وبوركينا فاسو، ويثير قضية مسألة نفوذ فرنسا في إفريقيا.

Coup d’État au #Gabon : Ali Bongo Ondimba appelle ses « amis » à l'aide
Quelques heures après que des militaires ont annoncé avoir pris le pouvoir, #AliBongo a confirmé être en résidence surveillée.
Plus d’infos : https://t.co/qi8jkQnsUW pic.twitter.com/Q3xY3M3NRX

— Jeune Afrique (@jeune_afrique) August 30, 2023 إعادة رسم القارة الإفريقية

ومن جانبه، قال مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الإفريقية، السفير إبراهيم الشويمي، إن القارة الإفريقية يعاد رسم أبعادها مجدداً بعد الانقلابات التي شهدتها مؤخراً ويضاف إليها الانقلابات التي جرت في العامين الماضيين في بوركينا فاسو ومالي.

وأوضح الشويمي لـ24 أن "انقلاب الغابون كان له دافع داخلي بسبب الفساد السياسي من قبل عائلة بونغو، ولكن ما حدث في النيجر ربما كان مشجعاً للجيش في الغابون لحسم الموقف واستغلال ما حدث من عوار في الانتخابات الرئاسية للإطاحة بالرئيس علي بونغو".

كما أكد الشويمي أن "مسار التواجد الفرنسي في القارة الإفريقية سيكون مختلفاً تماماً عن الماضي، ولن تصبح باريس متواجدة بنفس القدر التي كانت تتواجد به في العديد من الدول الإفريقية بعد الأحداث الأخيرة".

It appears that the Cecelia Dapaah International Bank has a branch in Gabon, as a significant amount of money was found in the room of the Gabonese president.

pic.twitter.com/4RduF8uk7M

— StatsGH (@StatsGH) August 31, 2023


وخلال العامين الماضيين وقعت 6 انقلابات عسكرية، فإضافة إلى الانقلاب الحالي في الغابون، استولى العسكر بقيادة غوتا على السلطة في مالي في مايو (أيار) 2021، وتلاه انقلاب آخر في غينيا كوناكري في سبتمبر (أيلول) 2021 بقيادة العقيد مامادي دومبويا، ثم انقلاب آخر في الأسبوع الأخير من يناير (كانون الثاني) 2022 في بوركينا فاسو بقيادة العقيد بول هنري زامبيا، وانقلاب في غينيا بيساو، وأخيراً انقلاب النيجر في 26 يوليو(تموز) الماضي.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني انقلاب الغابون انقلاب النيجر القارة الإفریقیة فی الغابون فی النیجر ما حدث

إقرأ أيضاً:

مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف

كتب - محمود مصطفى أبوطالب:

استقبل مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، صباح اليوم، وفدًا قضائيًا إفريقيًا من دول مالي والنيجر وبوركينا فاسو في إطار زيارة من تنظيم مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة (UNODC) بالقاهرة؛ وكان في استقبال الوفد الدكتورة رهام سلامة، المدير التنفيذي.

واستُهِلَّت الزيارة بنبذة تعريفية عن المرصد والهدف من إنشائه وعدد الوحدات العاملة به، إضافة إلى الحديث عن آلية العمل بالمرصد وأهم المخرجات التي صدرت عنه على مدار تسع سنوات.

من جانبه قدّم الدكتور زياد فروح -مشرف وحدة الرصد باللغة الفرنسية- عرضًا توضيحيًا تناول أهم القضايا التي يعمل عليها المرصد، ومنها: تصحيح المفاهيم المغلوطة، وتحليل شبهات التنظيمات المتطرفة والرد عليها، وأهم الإصدارات في هذا الشأن، بجانب عرض أهم الأرقام التحليلية للنشاط الإرهابي في القارة الإفريقية - لا سيّما في دول الساحل وغرب إفريقيا، موضحًا أن المرصد من خلال وحدة الرصد باللغات الإفريقية يتابع عن كثب تطورات الأوضاع الأمنية في القارة الإفريقية خاصة في ظل تطلع تنظيمي داعش والقاعدة لوضع قواعد لهم بالقارة الإفريقية؛ ما يهدّد أمن البلدان الإفريقية واستقرارها.

وتعرف الحضور في أثناء تفقدهم وحدات المرصد البالغ عددها ١٣ وحدة على الدراسات التي نفذت لبيان العوامل المؤدية إلى التطرف، وجهود متابعة تحركات التنظيمات الإرهابية في إفريقيا وباقي أنحاء العالم، إلى جانب التوصيات الصادرة بهذا الصدد. واستمع مشرفو وباحثو المرصد لأسئلة أعضاء الوفد حول القضايا ذات الاهتمام بالمرصد، وأجابوا عنها.

وعقب اللقاء، ثمن الوفد الجهود التي يبذلها الأزهر الشريف بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، من خلال هيئاته المتعددة ومنها مرصد الأزهر في سبيل إحلال قيم التسامح والتعايش السلمي، ومواجهة التحديات الناجمة عن الغلو والتشدد وأثرهما في ازدياد أعداد اللاجئين في قارة إفريقيا التي تكابد الإرهاب بالفعل حتى باتت تعاني نحو ٦٠٪ من العمليات الإرهابية في العالم.

مقالات مشابهة

  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا للتعرف على جهود مكافحة التطرف
  • قائد الانقلاب في بوليفيا “شخص غير مرغوب فيه” في السجن
  • تفاصيل انقلاب سيارة نقل محملة بالبطيخ علي طريق رافد جمصة
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. محاكمة عسكريين واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • فتح طريق جمصة بالدقهلية بعد انقلاب سيارة محملة بمحصول البطيخ.. صور
  • انقلاب بوليفيا الفاشل.. عسكريون يواجهون المحاكمة واتهامات للرئيس بـالوقوف وراءه
  • نقل الجنرال المتهم بقيادة انقلاب فاشل على الرئيس البوليفي إلى سجن شديد الحراسة
  • غزة حاضرة في الانقلاب الفاشل في بلاد الأنديز (بورتريه)