عربي21:
2024-07-11@01:28:41 GMT

ستيفن كوك: السيسي محكوم بالخوف رغم كل ما يمارسه من قمع

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

ستيفن كوك: السيسي محكوم بالخوف رغم كل ما يمارسه من قمع

استعرض الكاتب ستفين كوك بمقال في مجلة فورين بوليسي، أجواء القمع التي يواصل رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، حكم البلاد عبرها، بالتخويف المستمر والاتهام بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين لكل من يعارضه، لأنه لا يزال يشعر بالخوف.

وقال كوك بمقال له في ترجمته "عربي21"، إن الرد الروتيني والطائش، من لكل من ينتقد السيسي ومؤيديه، هو الاتهام بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين، التي لعبت دورا لا يمكن إنكاره في التاريخ المصري الحديث، في العديد من الأحداث التاريخية.



وأضاف: "هذا الرد يستخدمه السياسيون حين يشعرون بالخوف، وبقدر ما يحكم السيسي بالخوف، إنه محكوم به".

وتابع: "المؤيدون لا يمكنهم استحضار رد متماسك على منتقديهم، والسيسي يلجأ لاستخدام الكثير من القوة والعنف، والاتهام بتقاضي أجر من الإخوان أو العضوية في الجماعة، قاس للغاية، ونتيجة لذلك، اقتيد معارضون سلميون مصريون من غير الإسلاميين إلى السجن، في أمر يجعل من الصعوبة والخطورة على النشطاء تحقيق أجنداتهم".

وشدد على أن الأسئلة الأساسية حول المجتمع والحكم والهوية، الدور العالمي لمصر، موضع جدل منذ فترة طويلة، لكن لأن قادة مصر، يعتمدون في الأغلب الخوف والإكراه للحفاظ على سيطرتهم السياسية، فإن يتعرضون للزعماء السياسيين الذين لديهم إجابات على هذه الأسئلة.



وتحدث الكاتب عن الحملة التي شنها مؤيدو السيسي عليه، بسبب مقال له وجه فيه انتقادات حادة للنظام، لعدم قدرته على تلبية احتياجات المصريين، إلى حد اتهام أحد الإعلاميين المدافعين بشراسة عن النظام وهو نشأت الديهي للكاتب الأمريكي، بأنه يتقاضى أجره من جماعة الإخوان المسلمين.

وقال كوك: "لفت انتباهي في الحملة ضدي، اتهام مؤيدي السيسي للمنتقدين بأنهم أعضاء في الأخوان، وهو ما يؤشر على مشكلتين مترابطتين، يعاني منها السيسي وأنصاره، ولا يملكون لها الإجابة".

وأضاف: "أولا هناك تباين كبير ومتزايد بين وعود الحكومة للمصريين، والكيفية التي يعيش بها الشعب حياته، وحين يتجرأ الناس على الكلام، فإنهم يصنفون كإخوان مسلمين، ويتعرضون للجسن والتعذيب كما جرى مع الكثيرين، وهذا الرد الشرس، هو مقياس لمدى معرفة السيسي، ومؤيديه، من أن هناك كثيرا من المصريين الذين يدركون الفجوة المزعزعة للاستقرار".

أما الأمر الثاني بحسب الكاتب، فهو أن "السيسي ورغم الجهود التي بذلها سابقا، لا يزال غير قادر على التخلص من الظل الطويل، الذي يواصل الإخوان إلقاءه على السياسة والمجتمع المصري".

وقال إن العهد الذي سبق السيسي بفترة طويلة، كان المسؤولون يسترضون فيه الإخوان ويقمعونهم بالتناوب، وفي أوائل الأربعينات، استسلم رئيس الوزراء مصطفى النحاس للضغوط السياسية، التي مارستها جماعة الإخوان المسلمين وقام باتخاذ إجراءات صارمة ضد الكحول والدعارة بينما سمح للجماعة بنشر صحفها، وبعد بضع سنوات، قامت حكومة جديدة بقمع جماعة الإخوان، قبل أن تستأنف حكومة أخرى استرضاء الجماعة.

ولفت إلى أن حقبة عبد الناصر، اتسمت بسجن الآلاف من الإخوان، وإطلاق سراح بعضهم، وإعاد سجنهم مرة أخرى، لكن في عهد خلفه السادات، أطلق سراحهم، ومنحوا الفرصة للنشر والوعظ، وبعد اختلافهم مع اتفاقية السلام مع إسرائيل، عادت السجون لتمتلأ بهم مرة أخرى.

وقال إن المرحلة التي تلت اغتيال السادات، وصعود مبارك للسلطة، عادت أنشطة الإخوان للاستئناف، لاعتقاده أن ظهورهم في التعليم والنشر والمجتمع المدني، يمكن أن يجذب الناس بعيدا عن المتطرفين الذين اغتالوا الرئيس السابق، لكن بعد مضي عقد، رأى مبارك أنه اكتفى، وأطلق يد الأجهزة الأمنية عليهم، لإخضاعهم، ورغم هذا النمط من التسوية والمواجهة، ظلت الجماعة، لاعبا سياسيا، واجتماعيا وثقافيا مهما في البلاد.

لكن الكاتب قال إن السنوات الأخيرة، باتت عمليات القمع للإخوان، ووصم الناس بتمهة الانضمام إليهم، أكثر وضوحا وخطورة، لأن السيسي "سعى إلى إعادة صياغة الخطاب القومي في مصر، عبر استبعاد الإخوان المسلمين منه".

وأضاف: "هذه القومية ليست أمرا عفويا، بل إنه مستحضر متخيل، ونتيجة لمشاريع متضافرة، وهو يخضع بصورة دورية، لإعادة التفسير، تبعا لاحتياجات القادة السياسيين، وهو ما يفعله السيسي تمام، لتصوير الجماعة، التي تضرب مكانتها وصورتها أمام العالم، وهي صاحبة الجذور الراسخة في التجربة المصرية، بأنها جسم عنيف وغريب عن المجتمع الذي ولدت فيه".

وقال الكاتب، إنه وعقب الانقلاب الذي أوصل السيسي إلى الحكم، وبالتوازي مع حملة  الدولة الإعلامي، لإنشاء مخزون من الدعم، لما يسمى "الثورة الثانية"، كان هناك دافع لتصوير الإخوان على أنهم "الطابور الخامس"، ورسمت لهم صورة بشكل روتيني على أنهم "عملاء لقطر أو الأتراك".

وأشار إلى أن السيسي برر لنفسه استخدام القوة لقمع الإخوان، عبر اتهامهم بالإرهاب، وقامت الحكومة المصرية، بربطهم بالتطرف الشبيه بتنظيم الدولة، وحين شكك المحللون بخطاب النظام، تم اتهامهم على الفور، بأنهم أدوات في أيدي الإخوان.

وشدد على أن محاولة النظام، إقصاء الإخوان محاولة فاشلة، فقد لعبوا دورا مهما في أحداث قومية في القرن العشرين، فهم ثاروا ضد الاحتلال البريطاني، ورغم ميلهم بشكل إيجابي في البداية تجاه النظام الملكي المصري، لكنهم عارضوا الملك فاروق على مدار عقدين من الزمن.



وقال كوك، إن الإخوان من أوائل الجماعات التي دقت ناقوس الخطر، بشأن الصهيونية، والهجرة اليهودية إلى فلسطين، وفي حرب 1948، حارب الإخوان، ضد الإسرائيليين قرب بئر السبع، وبيت لحم والقدس، على الرغم من أنهم ميزوا أنفسهم، بمساعدة الآلاف من الجنود والضباط المصريين الذين تقطعت بهم السبل في جيب الفالوجة بالقرب من قطاع غزة، نهايات الحرب.

ولفت الكاتب إلى أن الإخوان لم يكونوا الفاعلين الوحيدين، في تلك الأحداث المعقدة، فكان هناك حزب الوفد والضباط الأحرار وأحزاب أخرى، لكن في الوقت الذي يحاول فيه السيسي التخلص منهم، لا يمكن إنكار دور الإخوان في القضايا التي كاتت ولا تزال حاسمة بالنسبة للسرد القومي في مصر.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحافة القمع المصري السيسي الإخوان مصر السيسي الإخوان قمع صحافة صحافة صحافة سياسة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة صحافة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإخوان المسلمین على أن

إقرأ أيضاً:

شقيقه محكوم بالإعدام.. السجن 20 سنة لمعلم سعودي بسبب منشورات

قضت محكمة سعودية بالسجن 20 سنة على المواطن أسعد الغامدي، الذي كان قد حكم على شقيقه بالإعدام العام الماضي، وذلك على خلفية منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

ودانت المحكمة الجزائية المتخصصة التي تأسّست بالسعودية عام 2008 للنظر في قضايا الإرهاب، المواطن أسعد الغامدي (47 عاما) في مايو الماضي، بعد حوالي عام ونصف العام على توقيفه في نوفمبر 2022 من منزله في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر في غرب السعودية.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن الغامدي حُكم "بالسجن 20 عاما لتهم تتعلق بنشاطه السلمي على وسائل التواصل الاجتماعي".

وأسعد الغامدي، مدرس وأب لستة أبناء، أصغرهم طفلة عمرها 6 سنوات، وهو شقيق محمد الغامدي الذي حكم عليه العام الماضي بالإعدام لـ"تنديده بالفساد وانتهاكات حقوق الإنسان" في المملكة على وسائل التواصل الاجتماعي، حسب وكالة فرانس برس.

"كان ينفس عن نفسه".. من هو محمد الغامدي الذي أصدرت السعودية حكما بإعدامه؟ قبل وقت قليل من اعتقاله، من قبل السلطات السعودية، في فبراير 2022، اشترى محمد الغامدي (55 عاما)، هاتفا ورقما جديدين، وأنشأ حسابا على موقع "أكس" الذي كان يعرف بـ"تويتر" سابقا، تحت اسم وهمي، "ظنا منه بأنهم لن يصلوا إليه"، بحسب شقيقه سعيد، في حديثه مع موقع "الحرة". 

ومحمد وأسعد هما شقيقا الناشط والمعارض المعروف سعيد الغامدي، الذي يعيش خارج السعودية.

وذكرت "هيومن رايتس ووتش" ومقرها واشنطن، أن السلطات السعودية اتهمت أسعد بـ"وصف الملك وولي العهد بوصف يطعن في الدين والعدالة"، و"نشر أخبار وإشاعات كاذبة ومغرضة".

وأشارت وثائق المحكمة إلى أنه اعتُقل بسبب "نشر منشورات تضر بأمن الوطن على مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر)"، حسب هيومن رايتس ووتش.

وأوضحت نقلا عن مصادرها، أن "التغريدات التي استُخدمت كدليل ضده، انتقدت مشاريع مرتبطة بـ (رؤية 2030)"، برنامج ولي العهد محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد البلاد".

????شقيقي أسعد بن ناصر الغامدي
المعتقل في سجن المباحث بذهبان منذ ما يقارب العامين
أصدر القضاء المسيّس حكماً بسجنه 20 سنة.
و كان عند اعتقاله قد دوُهم منزله بقوات كبيرة من رجال ونساء، بطريقة إرهابية عنيفة، ففتشوا الجميع وعبثوا بالمنزل وسحبوا الأجهزة والكاميرات.
ثم صفّدوه أمام زوجته… pic.twitter.com/WFsfAyNX3t

— سعيد بن ناصر الغامدي (@saiedibnnasser) June 21, 2024

وقالت الباحثة المختصة بالشأن السعودي في هيومن رايتس ووتش، جوي شيا: "تصدر المحاكم السعودية أحكاما بالسجن لعشرات السنين على مواطنين عاديين لمجرد تعبيرهم السلمي عن أنفسهم في الإنترنت. يتعيّن على الحكومة التوقف عن معاقبة أفراد عائلات المنتقدين الذين يعيشون في الخارج.

"حكم ظالم"

ويمكن لأسعد الغامدي استئناف الحكم، حسب ما أفاد شقيقه سعيد الغامدي لوكالة فرانس برس.

وقال: "الحكم ظالم ظالم. الاتهامات تعسفية ظالمة لأنها كلها مبنية على تغريدات"، مضيفا: "ربما أنا المستهدف الأكبر".

وذكرت هيومن رايتس ووتش أن المحكمة عينت محاميا للغامدي، لكنها أشارت إلى أنه رفض تزويد أسرته بأية وثائق من المحكمة تخص قضيته، كما رفض تقديم أدلة عن إصابته بالصرع تعتبر أسرته أنها كانت لتفيد في القضية.

وحُكم على الغامدي بموجب قانون مكافحة جرائم الإرهاب الذي أقرته السعودية نهاية 2017، بعد أشهر من تولي ولي العهد منصبه.

وانتقدت منظمة هيومن رايتس ووتش القانون حينها، قائلة إنه يشمل "تعريفاً مبهماً للإرهاب.. وقد يسمح للسلطات بمواصلة استهداف الانتقادات السلمية".

"مرحلة مرعبة من القمع".. رايتس ووتش تعلق على حكم إعدام السعودي محمد الغامدي انتقدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، الثلاثاء، إصدار السلطات السعودية، حكما بإعدام رجل بسبب عدة تغريدات على منصة "أكس"، ونشاطه على يوتيوب. 

وقالت منظمتا العفو الدولية ومنظمة القسط لحقوق الإنسان، ومقرهما في لندن، في بيان مشترك في مايو الماضي، إن القضاء السعودي "أدان وأصدر أحكاما بالسجن لفترات طويلة على عشرات الأشخاص على خلفية التعبير عن أرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي" خلال العامين الماضيين.

ومن بين هؤلاء نورة القحطاني، وهي أم لخمسة أبناء، التي حكم عليها  في أغسطس 2022 بالسجن 45 عاما، لاستخدامها موقع تويتر بعدما دينت بتهمة "الطعن" في عدالة الملك وولي العهد في السعودية.

كذلك حكم على طالبة الدكتوراه في جامعة ليدز البريطانية، سلمى الشهاب (36 عاما)، بدايةً بالسجن 6 سنوات، 3 منها مع وقف التنفيذ، قبل أنّ تقرر محكمة الاستئناف في أغسطس 2022، تشديد العقوبة للسجن 34 عاما.

ولاحقا خفضت مدة عقوبتها إلى السجن 27 عاما.

أما الناشطة النسوية مناهل العتيبي المعروفة بآرائها الليبرالية الجريئة ومعارضتها للقوانين المتعلقة بالمرأة، والموقوفة منذ أكثر من عامين، فقد حكم عليها بالسجن 11 سنة لإدانتها بتهم مرتبطة "بالإرهاب".

وقالت الباحثة الحقوقية شيا: "ينبغي لحلفاء السعودية إدانة هذه الأحكام، ومطالبة الحكومة السعودية بالإفراج عن السجناء وإنهاء ممارساتها القمعية".

وقد انتشرت على منصة "إكس" بالسعودية، منشورات تحمل وسم "أطلقوا أسعد الغامدي"، داعية إلى الإفراج عنه.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تحاكم 53 إماراتيا متهما من قيادات «الإخوان المسلمين» وتصدر أحكاما بالسجن المؤبد والغرامات المالية
  • سيدة مسيحية: لن ننسى دور الرئيس السيسي في أخذ الثأر لشهداء ليبيا الذين قُتلوا على يد داعش
  • بالفيديو| "استجاب لاستغاثتهما".. وزير العمل يستقبل عاملين ويوجه بضمهما إلى العمالة غير المنتظمة
  • من ماحدش شايفنا إلى مكتب الوزير.. وزير العمل يستقبل عاملَين من العمالة غير المنتظمة- صور وفيديو
  • شقيقه محكوم بالإعدام.. السجن 20 سنة لمعلم سعودي بسبب منشورات
  • حسن نافعة لـعربي21: الدولة العميقة سرقت 30 يونيو.. ولو كنت أعرف لما شاركت
  • حسن نافعة لـعربي21: الدولة العميقة في مصر سرقت 30 يونيو.. ولو كنت أعرف لما شاركت
  • حكومة السيسي تستبق دعوات تظاهر الجمعة وتلوح بعقوبات قاسية
  • النصر يسوق لفوفانا في أوروبا
  • إسلام الكتاتني يروي كواليس مظاهرة «الثلاثاء العظيم» ضد الإخوان