السومرية نيوز – محليات

عقد في العراق، ورشة "ازمة المياه والامن المائي" بمركز النهرين للدراسات الاستراتيجية في مستشارية الامن القومي، تحدث فيها المسؤولين والخبراء عن تداعيات الازمة والحلول. وخلال الورشة التي حضرها مراسل السومرية، قال مستشار الأمن القومي قاسم الاعرجي ان "هذه الورشة تمت بموافقة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني لمناقشة ملف الامن المائي"، مبينا، "سابقا نبذل الجهود من اجل السيطرة على الفيضانات، اما الان نبذل الجهود من اجل السيطرة على شح المياه".



وأضاف، "يجب ان نطلق توعية من البيت والاهل والمدارس بخصوص هذا الملف الحيوي خصوصا مع بدء العام الدراسي الجديد، لكي نوعي اطفالنا بأهمية سر الحياة ويجب ان نرشد المياه وكذلك الطاقة الكهربائي".

*التجاوزات على نهري دجلة والفرات

الى ذلك، ذكر الوكيل الفني لمستشار الموارد المائية حسين عبد الأمير، في الورشة انه تم رفع 2000 مضخة عن نهر دجلة والفرات وأكثر من 11 ألف تجاوز"، مشيرا الى انه "بنهاية العام الحالي سينتهي ملف التجاوزات من البحيرات وسيكون نهري الفرات ودجلة خالً من التجاوزات".

وبين ان "الجفاف إثر على العالم ومناطق الشرق الأوسط والمتضرر الاكثر هو العراق ولم تتقاسم تركيا الضرر بين الجانبين، حيث ان تركيا تزرع الزراعة الصيفية بمقدار 500 ألف هكتار ما يعادل مليوني دونم، بينما العراق اوقف الخطة الصيفية"، لافتا الى ان هناك ضغط شعبي وبرلماني علينا بينما الحل سياسي وليس لدينا حيلة".

بينما كشف الخبير البيئي نظير عبود مستشار وزارة البيئة، عن ان كلف تدهور البيئي للأراضي الزراعية في سنة 2022 كانت أكثر من ترليوني دينار عراقي تقريبًا.

*الامراض جراء الجفاف

وأكد رافد خليل ممثل عن وزارة الصحة خلال الورشة، انه من اهم الامراض التي تسببها شح المياه واللجوء الى مياه الانهر الملوثة بمياه الصرف الصحي، هي الزحار الاميبي والكوليرا والتيفوئيد.

وقال خليل ان "شحة المياه في الاراضي الزراعية جعلت مربي الحيوان يلجؤون للمدن، ما ادى الى اصابات الناس في المدن بالأمراض مثل الحمى النزفية"، كاشفا عن ان الدراسات العالمية اثبتت ان 80% من الامراض المعدية مثل الحمى النزفية، سببها التلوث المائي".

كما شدد على "ضرورة زيادة الوعي الصحي وترشيد الماء للمحافظة على الثروة المائية وعدم التجاوز على مياه الشرب والاسالة لما يحمله من مخاطر صحية على الانسان".

*التجاوز على الأنهر

في المقابل، ذكر رئيس خلية إدارة الازمات الفريق الركن جعفر البطاط، ان هناك جهات متنفذة متجاوزة على الأنهر. وقال البطاط انه تم إزالة نحو 5000 فتحة قام بها المواطن عن طريق "الكرين".
وأعلن البطاط، ردم أكثر من 4500 بحيرة اسماك غير مجازة"، لافتا الى انه "لأول مرة في العراق يتم ازالة هذه العدد من البحيرات والفتحات"، مشيرا الى وجود 1560 بحيرة مجازة في عموم العراق.

المصدر: السومرية العراقية

إقرأ أيضاً:

مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أصبحت الحاجة إلى نظم الري الحديثة أمرًا ملحًا مع تزايد تحديات نقص المياه وارتفاع تكلفة الإنتاج الزراعي  خاصة وأن هذه النظم تهدف إلى تحسين كفاءة استخدام المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية بشكل مستدام ويستأنف مجلس الشيوخ جلساته العامة اليوم، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، حيث يناقش تقرير لجنة الزراعة والري عن دراسة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر:" الجدوى - الفرص – التحديات".

وذكر تقرير اللجنة أن الموارد المائية من أهم محددات التنمية الزراعية الأفقية والرأسية، كما يمثل الأمن المائي، مطلباً ملحاً للدولة المصرية لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة، وتُعد قضية استخدام الموارد المائية من أكثر القضايا التي تؤثر على الأمن الغذائي المصري، خاصةً في ظل الزيادة السكانية المستمرة من جهة، ومحدودية الموارد المائية والتغيرات المناخية من جهة أخري، إضافة لمحدودية كمية الأمطار والمياه الجوفية، فضلاً عما تعانيه مصر من ضغوطات خارجية في حصتها المائية، وهو الأمر الذي يتطلب ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لترشيد استهلاك المياه، خاصةً في القطاع الزراعي، ولعل أبرز تلك التدابير التحول من نظم الري التقليدية إلى نظم الري الحديثة.

وأشارت الدراسة، إلى أن تطبيق نظم الري الحديثة بهدف ترشيد استهلاك مياه الري من القضايا الحتمية والضرورية التي لا مناص عنها، خاصةً في ظل تزايد الطلب على مياه الري للتوسعات الزراعية الأفقية والتنمية العمرانية، ومحدودية الموارد المائية المتاحة للزراعة موضحة أهمية الدراسة لعدد من الأسباب منها ضرورة التحول من نظم الري التقليدية.

استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي

وفي هذا السياق يقول الدكتور طارق محمود أستاذ بمركز البحوث الزراعية، أن تطبيق نظم الري الحديثة يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام بالرغم من التحديات التي قد تواجهها، إلا أن فوائدها الكبيرة على صعيد توفير المياه وزيادة الإنتاجية وجودة المحاصيل تجعلها خيارًا لا غنى عنه ويمكن للدعم الحكومي والمبادرات الخاصة أن تسهم في تسهيل اعتماد هذه النظم وتوفير التدريب والتمويل اللازم للمزارعين.

وأضاف محمود في تصريحات خاصة لـ "البوابة نيوز"، تطبيق نظم الري الحديثة يعد من الأمور الهامة لتحقيق كفاءة استخدام المياه في الزراعة وزيادة الإنتاجية موضحًا أن هناك عدة أنواع من نظم الري الحديثة التي يمكن استخدامها، ومنها الري بالتنقيط هذا النظام يعتبر من أكثر نظم الري كفاءة حيث يتم توصيل الماء مباشرة إلى جذور النباتات من خلال أنابيب تحتوي على ثقوب صغيرة، مما يقلل من تبخر الماء ويضمن توصيله إلى المكان المطلوب، والري بالرش وفي هذا النظام يتم توزيع الماء عبر رشاشات تنتشر على مساحة واسعة، وهو مفيد لزراعة المحاصيل الكبيرة والحقول المفتوحة.

 زيادة الإنتاجية 

و يقول الدكتور سيد خليفة نقيب الزراعيين، أن تطبيق طرق الري الحديث يتطلب دراسة متأنية لاحتياجات المحاصيل ونوعية التربة والمناخ المحلي لضمان الحصول على أفضل النتائج لذلك لابد من وجود دراسة كاملة حول التربة وأنواع المحاصيل الزراعية وأنواع التقاوي وغيرهما من الأمور لتحقيق أكبر استفادة ممكنة من طرق الري الحديثة.

وأضاف خليفة، أن هناك فوائد عديدة للري بالنظم الحديثة من بينها ترشيد استهلاك المياه وتقليل الهدر وتحسين كفاءة استخدام الموارد المائية بالإضافة الي زيادة الإنتاجية الزراعية: توفير الظروف المثلى لنمو النباتات وتقليل تكاليف العمالة والاعتماد على الأنظمة الآلية حيث تقلل الري بالنظم الحديثة من الحاجة إلى العمالة اليدوية، الي جانب، تحسين جودة المحاصيل.

مقالات مشابهة

  • مساومة المياه: كيف أصبحت قطرات الحياة ورقة تفاوض بين العراق وتركيا
  • وزير الري: مصر تحتاج نحو 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا
  • وزير الري يكشف عن حجم العجز المائي وتفاصيل استيراد مصر للمياه
  • وزير الري: مصر تحتاج 114 مليار متر مكعب من المياه سنويا وما يصلنا 55 مليار
  • مجلس الشيوخ يناقش تطبيق نظم الري الحديثة في المحافظات.. وخبراء: يعد استثمارًا مهمًا للمستقبل الزراعي المستدام.. فوائد عديدة من بينها ترشيد استهلاك المياه
  • كاتب سياسي: المملكة دائما تنظر لمصلحة الشعب الفلسطيني وحمايته
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟
  • كيف يساهم ارتفاع درجات الحرارة بزيادة التلوث البيئي في العراق؟ - عاجل
  • انطلاق الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين العراق وتركيا بشأن المياه في بغداد