نبض السودان:
2024-10-05@02:45:26 GMT

جبريل يطالب بوقف اطلاق النار بـ«أُسس» واضحة

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

جبريل يطالب بوقف اطلاق النار بـ«أُسس» واضحة

رصد – نبض السودان

أعلن رئيس حركة العدل والمساواة السودانية ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور جبريل إبراهيم إن الصدام الذي حدث بين القوات المسلحة و قوات الدعم السريع في الخامس عشر من شهر إبريل ٢٠٢٣ كارثة وطنية بكل المقاييس، راح ضحيتها الآلاف من الأبرياء، و تشرد جراؤها الملايين في الداخل و الخارج في ظروف غاية في القساوة على معظمهم.

وقال خلال مخاطبته اجتماع حركة العدل والمساواة ان التدخل الخارجي في هذا الصراع زاد الأمر تعقيدًا، في شأننا الوطني الداخلي، إما بالمساهمة في اشتداد أوار الحرب أو بمحاولة فرض حلول مفصلة على مقاس أطراف بعينها، مع تجاهل كامل لرأي الغالبية العظمى من الشعب السوداني.

وقال إن المؤكد ليس الحل في اتباع مناهج الإقصاء التي أفضت إلى الحرب أو البحث عنه عند الأجنبي، و لكن في ابتداع نهج يحقق وفاقًا وطنيا عريضًا و توافقًا على برنامج حد أدنى بين القوى السياسية و المدنية الفاعلة لاستكمال الفترة الانتقالية.

وطالب جبريل بوقف اطلاق النار وفق أسس واضحة و ملزمة تسمح بإخلاء منازل المواطنين و المرافق العامة من أي وجود مسلح، و ضمان حرية و سلامة عودة المواطنين و حركة قوافل الإغاثة. و تكوين حكومة تصريف أعمال تعنى بالشأن التنفيذي، و تقديم الخدمات العامة الأساسية للمواطن إلى حين توافق القوى السياسية و المدنية على ترتيبات دستورية و سياسية تسمح بتكوين حكومة توافق وطني.

وشدد على ضرورة الشروع في تنظيم حوار سوداني سوداني شامل و جامع عقب تحقيق وقف اطلاق النار الدائم، يختص بالترتيبات الدستورية لما تبقت من فترة انتقالية بما فيها أسس و معايير تشكيل الحكومة و شركائها بجانب برنامج حكومة الوفاق الوطني.

وأكد أهمية الاتفاق على موقع القوات المسلحة في معادلة الحكم في الفترة الانتقالية و تحديد طول الفترة الانتقالية وضمان محاسبة الذين اقترفوا الجرائم الشنيعة في حق المواطنين السودانيين

واضاف جبريل إن هناك جمهور عريض لحركة العدل والمساواة و على كل نطاق الوطن يتعاطف مع الحركة و طرحها، الا ان جهدهم تقاصر عن الوصول إليهم و تقديم رؤيتهم لمستقبل السودان و كيفية حكمه بطريقة مبسطة تسهل فهمها و هضمها للعامة.

وقال خلال مخاطبته اجتماع الحركة انه يجب التركيز في الفترة القادمة، علي التعجيل بتحول الحركة إلى حزب سياسي

وإعادة كتابة رؤية تنظيمهم و برنامجه السياسي بصورة مبسطة

وشدد على بذل الجهد في البناء التنظيمي و تفعيله على مستوى القطر و في ديار المهجر و العمل على استقطاب أكبر قدر من العضوية – بما فيها النوعية – و استيعابهم في المواعين التنظيمية و أنشطة الحزب

و الاهتمام بقوات الحركة و حاجياتها و ضمان دخولها في الترتيبات الأمنية بصورة ترضيها

ودعا الي بذل المزيد من الجهد لتنفيذ اتفاق السلام و إعادة النازحين و اللاجئين إلى مواطنهم الأصلية معززين مكرمين مرفوعي الرأس ، والتفكير في بناء تحالفات إستراتيجية قوية تعيننا على كسب الانتخابات القادمة.

والعمل مع القوى السياسية و المدنية و القوات النظامية على تحقيق الأمن و الاستقرار في البلاد.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: اطلاق النار بوقف جبريل يطالب

إقرأ أيضاً:

وزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة

حث الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، مع الأمير فيصل بن فرحان وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة، خلال اتصال هاتفي، الأوضاع في لبنان والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين الجانبين المصري والسعودي.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن الوزيرين أدانا العدوان الإسرائيلي على لبنان، والذي نتج عنه سقوط مئات الضحايا، وأكدا على التضامن المصري والسعودي الكامل مع لبنان ومع الشعب اللبناني الشقيق في الأزمة الراهنة، وشددا على أهمية تقديم جميع أوجه الدعم الإنساني للشعب اللبناني، وضرورة تمكين الدولة اللبنانية بجميع مؤسساتها من القيام بواجباتها وبسط سيادتها على كامل الأراضي اللبنانية.

وأعرب الوزيران عن رفضهما القاطع لأي ترتيبات أو إجراءات تؤثر على سلامة وسيادة لبنان على كامل أراضيه، وحذرا من استمرار التصعيد وخطورته على شعوب المنطقة، وأكدا على أهمية تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 1701 بجميع عناصره ومن جانب جميع الأطراف ودون انتقائية.

كما طالب الوزيران المجتمع الدولي، وخاصةً مجلس الأمن، بالاضطلاع بمسئولياته ووقف إطلاق النار الفوري والدائم في كل من لبنان وقطاع غزة، وتم التأكيد على مواصلة التنسيق بين مصر والمملكة للتعامل مع المخاطر التي تمر بها المنطقة العربية بسبب العدوان الإسرائيلي على الشعبين الفلسطيني واللبناني.

مقالات مشابهة

  • الساعات الأخيرة قبيل اغتيال نصرالله.. اتفاق وقف اطلاق النار كان جاهزا ولكن!
  • السفير الروسي زار وزير الثقافة: حرص على أمن لبنان
  • وزيرا خارجية مصر والسعودية يطالبان المجتمع الدولي بوقف إطلاق النار في لبنان وغزة
  • الرئيس سليمان: آمل ان يحمل وزير الخارجية الايراني مهمة وقف اطلاق النار
  • اجتماع عربي يطالب بوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وإدخال مساعدات
  • اجتماع عربي يطالب بوقف العدوان على لبنان وإدخال مساعدات
  • وزارة الخارجية تتابع ملابسات حادث اطلاق النار في المكسيك الذى اسفر عن مصرع مواطنين مصريين
  • الصراع الداخلي في السودان و الأبعاد السياسية والتجاذبات المدنية حول التدخل الدولي
  • فرنسا تخرق الحصار بمؤتمر لدعم اللبنانيين وماكرون يطالب بوقف كل الهجمات
  • الوطني الحر: حكومة العدوّ هي التي تجهض كل المحاولات لوقف اطلاق النار