Estimated reading time: 4 minute(s)

الأحساء – واس

وجهت مدينة الملك سعود الطبية عضو تجمع الرياض الصحي الأول جملة من النصائح للطلاب لتجنب الإصابة بالقمل في المدارس، وذلك تزامناً مع موسم عودتها.

وحذّرت “سعود الطبية” من مشاركة استخدام المستلزمات المتمثلة في القبعات أو الأوشحة أو ربطات الشعر وملحقاتها وسماعات الأذن والأمشاط والمناشف والخوذ والوسائد المحمولة، إلى جانب تجنب اتصال الرأس بالرأس.

وأكدت المدينة على أهمية أخذ الحيطة والحذر في حال كان الطفل يمر بأعراض الإصابة بالقمل مثل الرغبة في الحكة المستمرة أو شعور بدغدغة وزحف أو ظهور بثور حمراء صغيرة في فروة الرأس أو في ظهر الرأس والرقبة وحول الأذنين واحتمال تهيج الفروة مما يؤدي إلى صعوبة النوم.

وأوضحت أنه قد لا تظهر الأعراض في بداية الإصابة لأنه قد يستغرق وصول القمل إلى فروة الرأس وقتاً لبدء الحكة، مع ضرورة التفريق بين كل حكة في فروة الرأس، التي قد تحدث نتيجة أعراض أخرى كالقشرة والأكزيما وغيرها.

وشددت المدينة على ضرورة خضوع الطفل للفحص حال ظهور الأعراض، ويفضل أن يتم الفحص والرأس رطبة باستخدام المشط الضيق المخصص لفحص القمل وينصح بغسل رأس الطفل بالشامبو والبلسم باستمرار، وإذا كان الطفل شعره طويل فينصح بربطه، ومن المهم المتابعة مع المدرسة إذا كان هناك تقارير تخص إصابة الأطفال بالقمل لتستطيع الأسرة أن تحمي أطفالها مبكراً قبل التقاط العدوى.

وختمت لافتة إلى وجوب اتخاذ بعض الخطوات حال إصابة أحد الأطفال لضمان عدم انتشار القمل للآخرين، ومنها تنظيف فروة الرأس تماماً منه عن طريق استشارة الطبيب واستخدام علاجات التخلص منه، ويجب التأكد من أنه تلاشى بالفعل، وعدم التردد نهائياً في إخطار المدرسة أو أباء أصدقاء الطفل المقربين للتأكد من عدم إصابتهم ما يمكن أن يؤدي إلى عودة إصابة الطفل حتى بعد علاجه.

المصدر: الأحساء اليوم

كلمات دلالية: القمل مدينة الملك سعود الطبية فروة الرأس

إقرأ أيضاً:

170 دولة تحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. كيف بدأت القصة؟

العناية بصحة الطفلة ونشر التوعية، هو ما اتفق عليه 170 دولة حول العالم، للاحتفاء بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، في الفترة من 1 حتى 7 من أغسطس من كل عام، ما سبب الاحتفاء بهذا الأمر؟ 

كيف بدأ الاحتفال بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية؟

شهد عام 1992 الاحتفاء الأول بأسبوع الرضاعة العالمي إحياء لذكرى إعلان إينوشينتي الذي صدر عن منظمة اليونيسيف عام 1990، التي أكدت فيه التزامها في حماية ودعم الرضاعة الطبيعية، من خلال معالجة بعض الأعراف المجتمعية الخاطئة في العالم حول هذا الأمر، وفقًا لما ورد في موقع «world alliance of breastfeeding action».

أسباب الاحتفال 

تنطلق حملات سنوية، في الأسبوع الأول من أغسطس في كل عام، للتأكيد على أن الرضاعة الطبيعية عنصر حاسم في العافية الشاملة للأمهات والأطفال، من خلال توفير التغذية السليمة للطفل، وتقليل فرص الإصابة بالاكتئاب ما بعد الولادة، وحسبما ذكر في الموقع الرسمي للصحة العالمية، بجانب الهدف الأساسي وهو الاعتماد على الرضاعة الطبيعية كعنصر أساسي لتغذية الطفل، يكون هناك هدف آخر لحملة التوعية خلال الاحتفاء في كل عام، للحفاظ على حقوق الأم والطفل.

- دعم الرضاعة الطبيعية للجميع 2024

- الرضاعة الطبيعية والعمل أمراً ممكناً 2023 

- إجازات الأمومة الدفوعة الأجر مفيدة للعمل 2019

فوائد الرضاعة الطبيعية 

للرضاعة الطبيعية العديد من الفوائد، التي تنعكس على صحة الطفل والأم، من ضمنها: 

- الحماية من التهاب الجهاز الهضمي 

- تقليل خطر الإصابة بالعدوى 

- يقلل من وفيات الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية

- توفير نصف احتياجات الطفل من طاقة 

- تقليل خطر الإصابة بسرطان المبيض والثدي 

- تساعد في تباعد فترات الحمل، وفقًا لما ورد على الموقع الرسمي لمنظمة الصحة العالمية

مقالات مشابهة

  • الولايات المتحدة تقاضي تيك توك لانتهاك قوانين خصوصية الأطفال
  • “الأونروا”: تسجيل 40 ألف إصابة بالتهاب الكبد الوبائي في قطاع غزة
  • احصلي علي شعر طويل وصحي بزيوت طبيعية وفعّالة
  • طرق طبيعية لتطويل الشعر.. وصفة فعالة باستخدام الزيوت
  • 170 دولة تحتفل بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية.. كيف بدأت القصة؟
  • تركيا.. العثور على “رأس زيوس” في أيدين
  • “الشارقة الثقافي للشطرنج” يختتم “عطلتنا غير 2024”
  • أكثر من 90 ألف جلسة تأهيل في “سعود الطبية” خلال 6 أشهر
  • “أمنية” تُحقّق حلم الطفل رافي بزيارة أتلانتس دبي
  • “تناول 3 حصص يوميا”.. أطعمة تساعد في خفض خطر الإصابة بالاكتئاب