يواصل برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، الممول جزئيًا بقرض من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار ومساهمة من الحكومة المصرية بقيمة 457 مليون دولار، تحسين البنية التحتية وتنمية الاقتصاد المحلي من خلال تنفيذ المشروعات التنموية على أرض محافظتي "أسيوط والمنيا"، بعد نجاحه في تحقيق العديد من الإنجازات على مستوى المشروعات التنموية التي نفذها في محافظتي المرحلة الأولى "قنا وسوهاج".

مدبولي: مشروعات تطوير القاهرة التاريخية تؤكد اهتمام الدولة بالحفاظ على الآثار وزير البترول يزور الإسكندرية لمتابعة أعمال تطوير وتوسعات مشروعات التكرير تنفيذي كفرالشيخ يوافق على تخصيص أراضي لإقامة مشروعات خدمية

وتتويجا لهذه الجهود تستعرض الوحدات المحلية بقرى صعيد مصر متطلبات المواطنين من المشروعات ذات الأولوية للتنفيذ ضمن الخطة الاستثمارية للعام المالي 2023/2024، وذلك من خلال الجلسات التشاورية المتواصلة للاستماع لآراء ومقترحات المواطنين وتحديد أولويات المشروعات التي تحتاجها الأحياء والقرى التابعة لكل مركز بمختلف القطاعات الخدمية.

ويأتي على رأس أهداف البرنامج مساندة جهود الحكومة المصرية للنهوض بمناطق الصعيد في جنوب البلاد التي لم تحظ بنصيبها من التنمية، وذلك بتحسين بيئة الأعمال المحلية. وقد أدى البرنامج إلى تحفيز إيجاد فرص العمل بقيادة القطاع الخاص وتقوية قدرات أجهزة الحكم المحلي على توفير البنية التحتية والخدمات. 

من جهته قال رئيس المركز، مغاغة بمحافظة المنيا إنه في إطار تنفيذ برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر، تم عقد جلسة تشاورية بحضور نواب رئيس المركز واعضاء مجلس النواب ورؤساء القرى ومديرى الإدارات بالوحدة المحلية وعدد من أهالي المركز وبعض الشخصيات العامة والتنفيذية، حيث شهدت الجلسة إقبالاً كبيراً من المواطنين واستمرت بضع ساعات متواصلة في حوار مفتوح لسماع جميع المقترحات والاستفسارات.

وأضاف رئيس المركز، أنه جرى خلال الجلسة استعراض مشروعات الخطة الاستثمارية المدرجة للمركز، بالإضافة للاستماع إلى طلبات واستفسارات المواطنين والمتعلقة بالمشروعات التي سيتم إدراجها في الخطة الاستثمارية للمركز والخطة متوسطة الأجل بعد دراستها مع الجهات التنفيذية المختلفة وذلك في إطار تحقيق مبدأ المشاركة المجتمعية وتنفيذ رؤية مصر لتحقيق التنمية المستدامة.

وفى مركز أبوقرقاص، أوضح رئيس المركز، أن الوحدة المحلية نظمت ورشة عمل وندوات لتنفيذ جلسات التشاور بقاعة الوحدة المحلية بحضور أعضاء مجلس النواب وبعض العمد والمشايخ بالقرى و بعض القيادات التنفيذية بالمركز، حيث أكد رئيس المركز أن تلك الجلسات تستهدف تعزيز التنمية الشاملة والمتكاملة بالصعيد وخلق فرص عمل محلية ومستدامة ودعم التنافسية وتنمية الاقتصاد المحلي وتحسين جودة الخدمات المحلية وتطوير مجالات ونظم الإدارة المحلية.

وأشار رئيس المركز إلى أهمية تنفيذ مشروعات الخطة الاستثمارية والتي تتمثل فى دعم البنية التحتية، والإنارة، وتحسين البيئة، ودعم الوحدات المحلية، مستعرضاً خطة الوحدة المحلية في تنفيذ مشروعات الرصف ورفع كفاءة الطرق المحلية بها لتسهيل حركة الانتقال للمواطنين، موجهًا رؤساء الوحدات القروية بالمتابعة المستمرة للمشروعات التنموية الجاري تنفيذها خاصة بالقرى الأكثر احتياجاً وتذليل العقبات أمام الانتهاء من تنفيذها ودخولها الخدمة لتعود بالنفع على المواطنين.

وفى ذات السياق، عقد رئيس مركز ومدينة المنيا، جلسة مجتمعية حوارية لمشاركة المعلومات للعام المالي الحالى2023-2024 بحضور أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والعمد ومشايخ القرى والإدارات بالوحدة المحلية حيث تم مناقشة الخطة الاستثمارية السابقة والحالية كما تناولت الجلسة، الاستماع إلى آراء ومقترحات المواطنين، بالإضافة إلى الاستماع للاستفسارات الخدمات والمرافق والمشروعات التي يمكن إدراجها في الخطة الاستثمارية، وحجم الاستفادة التي تقدمها تلك المشروعات لخدمة أهالي المركز، حرصاً على تحقيق الصالح العام لكافة فئات المواطنين.

وأكد رئيس المركز، على ضرورة الاهتمام بالمشروعات الداعمة للاقتصاد المحلي والتي تعد مكونًا أساسيًا في عملية التنمية وذلك لأهميتها في توفير فرص العمل وتأثيرها على استدامة النمو، فضلاً عن أهمية عمل دراسات جدوى لكل مشروع من المشروعات التي سيتم تنفيذها لتحقيق التنمية والنهضة الاقتصادية في المحافظة بجميع المجالات لإحداث نقلة نوعية شاملة لتوفير حياة كريمة للمواطنين وأشاد المواطنين بعقد جلسة التشاور وسماع آرائهم والاهتمام بمتطلباتهم واشراكهم في اتخاذ القرارات بالخطة للمركز.

ويوفر البرنامج، الذي يُعَد نموذجاً تجريبياً مبتكراً للتنمية الاقتصادية وتقديم الخدمات على أساس التنمية المكانية المتكاملة، تمويلاً على أساس تحقيق النتائج في محافظات سوهاج وقنا والمنيا وأسيوط وذلك عن طريق دمج مشاركة المواطنين ومؤسسات الأعمال من أجل تعزيز المساءلة على المستوى المحلي في تلك المحافظات. 

ونجح برنامج "تنمية الصعيد" خلال سنوات ضئيلة فى ضخ استثمارات وإحياء وإعادة تشغيل المشروعات المعطلة وغير المكتملة، وهو ما ساهم فى تعظيم الاستفادة من استثمارات البرنامج حيث نجح البرنامج تخطى العقبات مما خلفه النظام البائد من تخريب وتحطيم للبنية التحتية فى قطاع مهم وهو قطاع الكهرباء من خلال مشروعات البرنامج.

ونفذ البرنامج مشروع إنارة طريق المطار بسوهاج بجوار المنطقة الصناعية بغرب جرجا حتى مطار سوهاج وتركيب اعمدة ومحولات للإنارة وكابلات وتأتى أهمية المشروع فى إضاءة الطرق المظلمة فى الليل للحد من الحوادث والزيادة من سلامة الإنسان كما أنها توفر إحساسًا بالأمان للبشر ويخدم المشروع 143,568 نسمة، ونفذ البرنامج أيضا مشروع إنارة طريق قنا سفاجا من كوبرى المعنى حتى الصوامع من خلال تركيب أعمدة ومحولات للإنارة وكابلات لطريق قنا سفاجا من كوبرى المعنى حتى الصوامع حيث بلغت نسبة التنفيذ بالمشروع 100 %، وتاتى أهمية المشروع من خلال إضاءة الطرق المظلمة فى الليل للحد من الحوادث والزيادة من سلامة الإنسان كما أنها توفر إحساسًا بالأمان للبشر ويخدم المشروع 85,698 نسمة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المواطنون يشاركون الحكومة الخطة الاستثمارية المشروعات الخطة الاستثماریة المشروعات التی رئیس المرکز من خلال

إقرأ أيضاً:

اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة تعتمد 850 نشاطاً جديداً بدلاً عن 316

ترأس اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة، اليوم الخميس اجتماعاً للجنة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والجهات أعضاء اللجنة العليا للمحال العامة وعلي رأسها وزارات الداخلية والتخطيط والإسكان والصحة والعمل والمالية والبيئة وهيئة سلامة الغذاء. 

برنامج التنمية المحلية يُدرب تكتل صناعة الفخار على تحسين الإنتاجية التنمية المحلية تستعرض إنجازاتها في مجال تدريب وتأهيل العاملين بالمحليات

 

وناقش الاجتماع عدد من المقترحات الخاصة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء فيما يخص تعديل مواعيد غلق المحال والمولات التجارية بما يساهم في خطة الدولة لترشيد استخدام الكهرباء و تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكذا الارتفاع الغير مسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

 

كما تناول الاجتماع كذلك استعراض لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٢٠٩١ لسنة ٢٠٢٤ بشأن اعتماد جداول تصنيفات المحال العامة وزيادة عدد من الأنشطة الجديدة لمنظومة المحال العامة لتصبح ٥٨٠ نشاطاً بدلاً من ٣١٦ نشاط، حيث تم إضافة عدد جديد من أنشطة المحال العامة الجديدة تلبية لمطالب المواطنين بإضافة تلك الأنشطة والأمر الذي يساهم في التيسير علي المواطنين في استخراج التراخيص ودمجهم في الاقتصاد الرسمي للدولة.

كما استعرض الاجتماع كذلك توجيهات وزير التنمية المحلية لعمل استحداث لمنظومة تراخيص المحال العامة بما يساهم في تبسيط الاجراءات علي المواطنين لتشجيعهم علي التقدم علي منظومة التراخيص الجديدة ودعم المشروعات ودمج الاقتصاد غير الرسمي.

ومن المقرر أن تعلن اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة عن المواعيد الخاصة بفتح وغلق المولات والمحال التجارية بعد العرض علي رئيس مجلس الوزراء.

 

مقالات مشابهة

  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك 2030"
  • وزارة التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك 2030"
  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين عبر تطبيق "شارك 2030"
  • التخطيط تتيح مشروعات "حياة كريمة" للمواطنين من خلال تطبيق "شارك ٢٠٣٠"
  • حصاد وزارة التنمية المحلية في أسبوع.. تمويل مشروعات وانتهاء دورات سقارة
  • محافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة تنمية الصعيد
  • محافظ أسوان يلتقي رئيس هيئة تنمية الصعيد.. تفاصيل
  • أستاذ اقتصاد: القضاء على فكرة الهجرة من الصعيد بعد تنفيذ مشروعات استثمارية
  • أستاذ اقتصاد: كانت هناك فجوة تنموية بالصعيد وجرى القضاء على فكرة الهجرة
  • اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة تعتمد 850 نشاطاً جديداً بدلاً عن 316