ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، أن المؤسسة الأمنية في إسرائيل لا تعترف بتزايد التوتر الأمني مع تنظيم "حزب الله" اللبناني في الأيام الأخيرة، على الرغم من التهديدات المتبادلة التي استمرت هذا الأسبوع بين إسرائيل والتنظيم.

وأوضحت الصحيفة إن المؤسسة الأمنية  تصر بدل ذلك على إبراز عدد من العوامل التي "تكبح التوترات إلى حد ما" بين إسرائيل وحزب الله.

https://t.co/zXY8UDRudk

— מעריב אונליין (@MaarivOnline) August 30, 2023

 

تمديد مهمة اليونيفيل!

وقالت معاريف إنه على خلفية زيارة وزير الدفاع يوآف غالانت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتي كان من بين أهدافها الضغط على الأمم المتحدة لعدم تقييد صلاحيات قوات اليونيفيل التي تواجه صعوبة في العمل في مواجهة التنظيم اللبناني، أعلن مجلس الأمن تأجيل الاجتماع الذي كان مقرراً لبحث تمديد مهمة اليونيفيل  التي تنتهي اليوم،  مشيرة إلى أن الموعد الجديد المتوقع لاجتماع اللجنة ليس واضحاً بعد.
وتشير معاريف إلى أنه في الاجتماعات التي جرت في الأمم المتحدة، عرض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أنشطة حزب الله على طول الحدود والتي تشمل الاستفزازات الحدودية وإقامة منشآت جديدة بالقرب من السياج، وعرض التهديدات التي يشكلها ذلك على الاستقرار الإقليمي واحتمال التصعيد المتزايد.

التوترات مستمرة

ووفقاً للصحيفة: "تقدر المؤسسة الأمنية أن التوترات الأمنية في الشمال سترافقنا أيضاً في الأشهر المقبلة، حيث تقوم إسرائيل، من ناحية أخرى، ببناء حاجز وجدار خرساني يرسم الحدود الفعلية وهو ما يزعج  حزب الله أيضاً".

انخفاض مستوى التوتر

وعلى الرغم من كل هذه الأحداث التي استوجبت حذراً في الأسبوعين الأخيرين، فإن الجهاز الأمني ​​يرى انخفاضاً في مستوى التوتر وحجم استفزازات حزب الله على الحدود، في ظل رقابة أكبر من  القيادة العليا لحزب الله على ما يحدث في الميدان، وعلى المبادرات الخاصة من قبل الناشطين الميدانيين.

 


وكانت معاريف أشارت في تقارير سابقة إلى أن هناك مشكلة عملياتية من نوع جديد تواجه إسرائيل، بشأن "حزب الله" لأنه أصبح أكثر استعداداً للحرب مما كان عليه عام 2006. ونقلت تصريحات الجنرال السابق في الجيش الإسرائيلي غيرشون هكوهين، الذي حذر من أن مواجهة صغيرة بين إسرائيل وحزب الله قد تتحول بسرعة إلى حرب.
كذلك، حذر هكوهين الذي شغل منصب رئيس هيئة الأركان المشتركة سابقاً، من أنه في ظل تهديدات حزب الله، وبعد أن بعث وزير الدفاع الإسرائيلي برسالة لا لبس فيها إلى التنظيم اللبناني، يبدو حزب الله أكثر استعداداً للحرب مما كان عليه في الحرب السابقة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني المؤسسة الأمنیة حزب الله

إقرأ أيضاً:

بهذه الطريقة... إسرائيل تبحث عن عدم دخول الحرب مع الحزب

ذكر موقع "الميادين"، أنّ "القناة 14 الإسرائيلية" أفادت أنّ "المسؤولين الإسرائيليين يُحاولون خلق رواية مضللة، يدّعون فيها تحقيق إنجازات كبيرة عند الجبهة مع لبنان، وذلك بهدف تبرير عدم الدخول في حرب مع "حزب الله". وأوضح معلّق الشؤون العسكرية في القناة نوعام أمير، عن "وجود شعورٍ بأنّ إسرائيل تبحث عن سلم للنزول عن شجرة الحرب في الشمال"، وقال: "يستعدّون لسرد قصة عن الإنجازات الكبيرة، وبالتالي فإنه لا داعي لحرب في الشمال". وأكدت مجلة "إيبوك" الإسرائيلية في هذا السياق، أنّ "إسرائيل مستعدّة لتسوية سياسية مع "حزب الله"، لكن فرص ذلك ليست مرتفعة". وأضافت نقلاً عن مصادر سياسية كبيرة، أنّ  "المستوى السياسي الإسرائيلي يُفضّل التوصّل إلى تسوية مع "حزب الله"، تسمح للإسرائيليين بالعودة إلى مستوطنات الشمال". (الميادين)      

مقالات مشابهة

  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • بهذه الطريقة... إسرائيل تبحث عن عدم دخول الحرب مع الحزب
  • حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره وسموتريتش يهدد بالحرب
  • المنسق الأممي للسلام : إجراءات إسرائيل بالضفة تزيد التوتر وتضعف من فرص السلام على أساس حل الدولتين
  • هذه آخر دراسة إسرائيليّة عن حرب لبنان.. كيف وصفتها؟
  • سيكتب التاريخ بطولات الرجال الابطال أمثال الملازم محمد صديق
  • سبب الضغوط على لبنان رفضه الترتيبات الأمنية الإسرائيلية
  • ميقاتي: لبنان يعاني حربا نفسية بسبب تهديدات إسرائيل
  • بالفيديو .. إسرائيل تهدد الدول التي تعترف بفلسطين ببناء مستوطنات باسمها في الضفة الغربية
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً