قالت دينا المقدم عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إنّ أبرز التوصيات في قانون تعديل الوصاية بجلسات الحوار الوطني، انتقال الوصاية المالية على نحو مباشر للأم بعد وفاة الأب دون تدخل من الجد أو العم، إضافة إلى رقمنة الإجراءات من أجل الحصول على الالتزامات المالية بسهولة.

وأضافت المقدم، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة DMC، أنّ من بين التوصيات أيضا، إنشاء صندوق لإدارة أموال الأطفال لاستثمارها بالشكل الأمثل حتى مرحلة بلوغهم، مشيرةً إلى أنّ قانون الوصاية على الأطفال القصر حوله خلاف وجدال كبير.

مناقشة جماعية في الحوار الوطني

وتابعت بأنّ جلسات الحوار الوطني شهدت مناقشة جماعية من كل الأعضاء، بُغية الخروج بتوصيات موحدة مترابطة حول التعديلات لقانون الوصاية، لافتةً إلى أنّ أول الموافقة على تلك التعديلات، ستضع اللائحة التشريعية الجديدة الخاصة بها، وتنفذ في جميع محاكم الأسرة.

عقوبة مغلظة

وذكرت أنّ تلك التعديلات جاءت حتى تسهل على الأم رعاية أطفالها وحقها في ولاية وصاية أولادها، ولكن إذا جرى تبديد هذه الأموال، فإنّ هناك عقوبة مغلظة، وخصوصًا أنّ الأم مواطن كامل الأهلية له حقوق وعليه واجبات، حيث إنّ من أبرز تلك الواجبات حفظ المال، وإذا بددته تكون العقوبة السجن 3 سنوات وحرمانها من ولاية الوصاية على أطفالها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التنسيقية الحوار الوطني الوصاية الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

نجاد البرعي: مجلس أمناء الحوار الوطني أجرى تعديلات على الجزء الخاص بالحبس الاحتياطي

تحدث نجاد البرعي عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عن قانون الإجراءات الجنائية، خلال لقائه ببرنامج «كلام في السياسة»، المُذاع على قناة «إكسترا نيوز»، تقديم الكاتب الصحفي أحمد الطاهري.

وقال «البرعي»، إن مجلس أمناء الحوار الوطني أجرى أمس تعديلات على الجزء الخاص بالحبس الاحتياطي، مشيرًا إلى أن التعديلات يجري رفعها إلى الرئيس السيسي.

وأضاف: «أول مرة يوضع شروط لمنع استحقاق التعويض وهو سلب للتعويض، وهناك تعاون كبير مع البرلمان، وأؤيد الفكرة التي قالها ضياء الدين داوود، وهى أن نقابة الصحفيين تجري مجموعة من المناقشات لقانون الإجراءات الجنائية، وهى فكرة تستحق».

وتابع: «القانون مُنفصل عمن وضعوه، وأي طعون نقوم بتوجيهها للقانون، لا توجه أبدًا لمن وضعوه، والدستور يجب أن يُفصل جُملة واحدة».

مقالات مشابهة

  • برلماني: الحوار الوطني يدعم مبدأ الاختلاف بشأن مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • قيادي بحزب المصريين: الحوار الوطني نجح في لم شمل المجتمع المصري
  • برنامج «كلام في السياسة» يناقش التعديلات.. «الإجراءات الجنائية» قانون يمثل دستور العدالة ويهم كل المصريين
  • «مصر أكتوبر»: الحوار الوطني خطوة إيجابية لتعزيز الحقوق والحريات
  • «الحوار الوطني».. الطريق إلى «العدالة الناجزة»
  • «النواب» يدمج بعض توصيات الحوار الوطني في مشروع «الإجراءات الجنائية»
  • نجاد البرعي: مجلس أمناء الحوار الوطني أجرى تعديلات على الجزء الخاص بالحبس الاحتياطي
  • «خارجية النواب»: دعم الرئيس السيسي عزز من قدرة الحوار الوطني على جمع كل القوى
  • عضو بـ«النواب»: الحوار الوطني لعب دورا محوريا في مشروع قانون الإجراءات الجنائية
  • «الوفد»: الحوار الوطني خطوة نحو عدالة شاملة ويعزز الإصلاحات