ليبيا – ألقى تقرير تحليلي نشرته مجلة “سبايكد” البريطانية بلائمة لا استقرار وفوضى كافة أنحاء منطقة الساحل على تدمير الغرب لدولة ليبيا.

التقرير الذي تابعته وترجمت أبرز رؤاه التحليلية صحيفة المرصد أشار إلى أن مصدر تفكك دول هذه المنطقة خلال العقد الماضي لا يكمن فيها بل في الغرب وتحديدًا في عواصم مثل باريس ولندن وواشنطن فالاضطرابات في النيجر ومالي وبوركينا فاسو وغيرها لها جذورها.

ووفقًا للتقرير تمتد جذور هذه الاضطرابات في تدخل عسكري لحلف شمال الأطلسي “ناتو” بقيادة هذه العواصم الـ3 في شؤون ليبيا خلال العام 2011 أدى لإسقاط نظام العقيد الراحل القذافي الوحيد القادر على حفظ تماسك الدول الليبية.

وتابع التقرير بالتأكيد على تسبب هذه التدخل في إطلاق العنان لقوى تعمل الآن على تمزيق منطقة الساحل برمتها فضلا عن تدمير الدولة في ليبيا فعليا إذ إدى إنهيار الأخيرة وسيطرة ميليشيات مسلحة على جانب منها لإغراق جيرانها الجنوبيين في الاضطرابات.

وأضاف التقرير أن دولا مثل مالي والنيجر وبوركينا فاسو اتسعت فيها المساحات غير الخاضعة لحكم القانون مع ازدهار التشدد العنيف إلى حد كبير وتهريب الأسلحة والاتجار بالمخدرات وتغذية المظالم الكامنة لدى بعض الشعوب في دول الساحل.

وبحسب التقرير كان التخبط الغربي والتدمير في ليبيا على مدار العقد الماضي بمثابة كارثة بطيئة تسببت في تآكل سلامة دول مجاورة وتغذية معارضات محلية وحركات انفصالية وعسكرة يائسة للدول الـ3 حيث نمت جيوشها عدة مرات على مدى العقد الماضي.

وأكد التقرير إن تدخل الغرب في ليبيا فاقم حالة عدم الاستقرار وكانت جهوده اللاحقة لاحتوائها سببا في انتشارها فيما تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من مليونين ونصف من النازحين في واحدة من أكثر المناطق فقرا بالعالم بعد أن دمرتها الاشتباكات العرقية والعنف.

ترجمة المرصد – خاص

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

سقوط شهداء وجرحى فى قصف إسرائيلى استهدف منطقة الفيلات بدمشق

أعلنت وسائل إعلام سورية، فجر اليوم الثلاثاء، عن سقوط شهداء وجرحى في قصف من طيران الاحتلال الإسرائيلي استهدف منطقة الفيلات بدمشق.

وأشارت المصادر إلى إندلاع حريق في محيط منطقة المزة بالعاصمة السورية إثر غارة إسرائيلية.

واضافت أن الدفاعات الجوية اعترضت "أهدافا معادية" في محيط العاصمة السورية.

يأتي ذلك بالتزامن مع العملية العسكرية الإسرائيلية الجارية في جنوب لبنان، والتي تستهدف مواقع تابعة لحزب الله.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تخطيط عمراني يوضح أهمية مبادرة «سكن لكل المصريين» في الوقت الحالي
  • أمير منطقة الحدود الشمالية يتسلم التقرير السنوي لهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية
  • دمشق: قتلى وجرحى في استهداف إسرائيلي
  • سقوط شهداء وجرحى فى قصف إسرائيلى استهدف منطقة الفيلات بدمشق
  • «تيفو هوجان».. استقبال جمهور الوصل أمام الأهلي السعودي
  • «التدريب التقني» تساهم في توفير أكثر من 7 آلاف فرصة وظيفية لخريجي برامجها خلال أغسطس الماضي
  • النبش في الماضي لا يُصلح الحاضر
  • الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة
  • النصر السعودي والريان القطري يرفعان شعار لا بديل عن الفوز في دوري أبطال آسيا للنخبة
  • سقوط صاروخ في منطقة خالية في الموقر