بيروت – طالب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، امس الأربعاء، بوقف الانتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701، الصادر في 2006 وتوقفت بموجبه الحرب بين حزب الله وإسرائيل.

جاء ذلك خلال لقائه في بالعاصمة اللبنانية بيروت كبير مستشاري الإدارة الأمريكية لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكستين الذي وصل لبنان صباح اليوم في زيارة تستغرق يومين، وفق بيان صادر عن مكتبه.

وقال بري: “جهود المجلس النيابي ستبقى منصبة على انتخاب رئيس جديد للجمهورية”

وأكد على استكمال إنجاز التشريعات المطلوبة في المجال النفطي وفي مقدمتها الصندوق السيادي.

كما عبر عن تقديره للجهود التي بذلها هوكستين، وأدت إلى البدء بعملية التنقيب في البلوك رقم 9.

وأكد بري على “ضرورة وقف الانتهاكات الإسرائيلية للقرار الدولي 1701″، وعلى “عمق العلاقة مع قوات الطوارئ الدولية يونيفل منذ عام 1978”.

ونقل البيان عن هوكستين قوله “إن اللقاء مع نبيه بري كان بَنّاء”، دون مزيد من التفاصيل.

وفي 1978، تأسست “يونيفيل”، لمراقبة وقف “الأعمال العدائية” بين لبنان وإسرائيل، كما تم توسيع ولايتها من خلال القرار 1701 الذي صدر صيف 2006، عقب حرب استمرت 33 يوما بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي الذي ما زال يحتل جزءا من الأراضي اللبنانية.

ولاحقا التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، هوكستين في مقر الحكومة وسط بيروت.

وقال بيان للسفارة الأمريكية في بيروت ان هوكستين سوف يبحث مع المسؤولين اللبنانيين أيضًا الملفات ذات الاهتمام المشترك وقضايا إقليمية.

وبوساطة أمريكية دامت عامين نجح لبنان وإسرائيل في أكتوبر / كانون الأول الماضي بالتوصل إلى اتفاق لترسيم حدودهما البحرية، حددت بموجبه المناطق الاقتصادية الخاصة بالجانبين في البحر المتوسط.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد

قال جيش الاحتلال الإسرائيلي -اليوم السبت- إنه رصد إطلاق نحو 30 صاروخا من لبنان صوب شمال إسرائيل، وتوعد باتخاذ خطوات هجومية لتنفيذها في مناطق جنوب لبنان.

وفي بيان نشره عبر حسابه على منصة إكس، قال الجيش الإسرائيلي إنه "بخصوص الإنذارات التي تم تفعيلها في منطقة متات (بالجليل الأعلى)، فالحديث يدور عن إطلاق نحو 30 قذيفة من لبنان سقطت في مناطق مفتوحة دون وقوع إصابات".

وأضاف البيان أنه "متابعة للغارات على عدة منصات إطلاق، مساء أمس (الجمعة)، هاجمت الطائرات الحربية منصة إطلاق تابعة لتنظيم حزب الله في منطقة ياطر (قضاء بنت جبيل في محافظة النبطية) جنوب لبنان خلال الليلة الماضية".

من جانبها، قالت القناة الـ12 الإسرائيلية الخاصة إن الصواريخ التي أطلقت من لبنان استهدفت مستوطنة جبل ميرون شمال إسرائيل.

دخان متصاعد من مناطق جنوب لبنان تعرضت أمس الجمعة لقصف إسرائيلي (الفرنسية)

في المقابل، قال حزب الله اللبناني إنه قصف قاعدة جبل نيريا بصواريخ كاتيوشا ردا على الاعتداءات الإسرائيلية على بلدات جنوبي لبنان.

وقال مراسل الجزيرة إن صفارات الإنذار دوت في منطقة رأس الناقورة والجليل الغربي بعد الاشتباه بتسلل مسيّرة من لبنان.

وكانت المقاتلات الإسرائيلية شنت خلال الساعات الـ24 الماضية غارات على محيط بلدتي صريفا وفرون وعلى بلدات الضهيرة وعيترون وبيت ليف جنوبي لبنان.

وكان حزب الله أعلن أمس عن استهدافه 7 مواقع إسرائيلية، وقال الحزب إنه هاجم بالمسيرات موقع معيان باروخ وجنودا في محيط مستوطنة أبيريم.

كما استهدف الحزب تجهيزات تجسسية ومباني يستخدمها الجنود في مستوطنتي المنارة والمطلة، وقصف ثكنة زبدين وموقع رويسات القرن.

رد إسرائيلي

وردا على هذه الهجمات، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي إن سلاح الجو هاجم أكثر من 15 منصة إطلاق صواريخ وبنية تحتية عسكرية تابعة لحزب الله في جنوب لبنان.

وأضاف المتحدث باسم الجيش أن بعض المنصات كانت جاهزة وموجهة نحو إسرائيل، وأنه بعد استهداف المنصات تم رصد انطلاق عدة قذائف، لكنها سقطت داخل الأراضي اللبنانية.

من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي هرتسي هاليفي إن قوات الجيش تركز على القتال في مواجهة حزب الله وتستعد لاتخاذ خطوات هجومية لتنفيذها في مناطق جنوبي لبنان.

وجاءت التصريحات خلال جولة لتقييم الأوضاع الأمنية في الحدود الشمالية تخللتها زيارة تفقدية لمقر الفرقة 210 على حدود هضبة الجولان السورية المحتلة، برفقة قائد المنطقة الشمالية أوري غوردين، وقائد الفرقة 210 يائير بالاي وغيرهما من القادة.

ومنذ الثامن من أكتوبر/تشرين الأول 2023، يتبادل حزب الله مع جيش الاحتلال الإسرائيلي قصفا وهجمات حدودية أسفرت عن مئات القتلى والجرحى، معظمهم بالجانب اللبناني.

مقالات مشابهة

  • حميدتي يصدر أوامر لقواته بوقف الانتهاكات ضد المدنيين .. بعث بنسخة من «قواعد السلوك والاشتباك» إلى الوسطاء في محادثات جنيف
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. مصر تدين قتل النشطاء المتضامنين مع غزة: مثال جديد على الانتهاكات الإسرائيلية بحق المدنيين
  • لبنان يجدد التأكيد على ضرورة “التطبيق الشامل والكامل” لقرار مجلس الأمن 1701
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة: التطبيق الشامل للقرار 1701 يعني انسحاب إسرائيل
  • توجّه إلى الأمم المتحدة... لبنان يردّ على الرسالة الإسرائيلية المتعلّقة بالقرار 1701
  • حزب الله يطلق 30 صاروخا وإسرائيل تتوعد بالتصعيد
  • عصل طرأ على الرقم 140.. رقمان موقتان للصليب الأحمر في بيروت وجبل لبنان
  • الخارجية المصرية: قتل ناشطة تركية بنابلس جريمة تعد مثالاً جديداً على الانتهاكات الإسرائيلية
  • روسيا تدعو للتحقيق الدولي في الانتهاكات الإسرائيلية بقطاع غزة