euronews:
2024-07-13@17:24:01 GMT

مع احتدام الحرب.. ازدهار تجارة الأسلحة في شرق السودان

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

مع احتدام الحرب.. ازدهار تجارة الأسلحة في شرق السودان

يشهد شرق السودان حركة ناشطة في الاتجار بالسلاح، خصوصاً في المنطقة الحدودية مع إريتريا وإثيوبيا في ظل حرب متواصلة في البلاد منذ أربعة أشهر، إلى حدّ لم يعد في إمكان التجّار تلبية الطلب.

وبدأت المعارك في 15 نيسان/أبريل بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، وأسفرت حتى الآن عن مقتل نحو خمسة آلاف شخص ونزوح 4,6 ملايين سواء داخل البلاد أو خارجها.

وفي البلد الذي يبلغ عدد سكانه 48 مليون نسمة وعانى لعقود من نزاعات مسلحة وحروب أهلية، كان السلاح منتشرا أصلا، ويسجّل في ظل العنف الجاري، مزيد من الطلب على السلاح، وارتفاع هائل في الأسعار.

اعلان

في سوق تجاري صغير قرب المثلث الحدودي بين البلدان الثلاث في شرق السودان، قال مهرّب الأسلحة ود الضو الذي اختار اسما مستعارا لوكالة فرانس برس، "زاد الطلب على السلاح حتى صرنا لا نستطيع تلبيته".

وتابع المهرب البالغ من العمر 63 عاماً ضاحكاً "ماذا تريد؟ كلاش (البندقية الآلية أو الكلاشينكوف) أم قناصاً أم مسدساً"، في إشارة إلى أنواع الأسلحة المتاحة لديه.

عقوبات بريطانية ضد شركات تمول وتسلح طرفي النزاع في السودان شاهد: اكتظاظ في مستشفى ميداني للاجئين السودانيين بتشاد والوضع خارج السيطرة

وتؤكد السلطات الموالية للجيش باستمرار ضبط شحنات من الأسلحة تصفها بـ"المتطورة".

في العاشر من آب/أغسطس، تبادلت قوة من الجيش في ولاية كسلا في شرق البلاد إطلاق النار مع مهربين كانوا يستقلّون شاحنتين محمّلتين بالأسلحة، وفق ما نقلت وكالة أنباء السودان (سونا) التي أضافت أن الشحنتين كانتا في طريقهما إلى الخرطوم لصالح قوات الدعم السريع.

"الإقبال الآن أكبر

وكشف مسؤول أمني لوكالة فرانس برس طلب عدم ذكر اسمه أن السلطات صادرت أيضا خلال أشهر الحرب الماضية شحنيتن من السلاح، "واحدة جنوب ميناء سواكن على البحر الأحمر، وأخرى قرب كسلا"، لافتاً إلى عدد من "عمليات (المصادرة) الصغيرة" الأخرى.

ويوضح ود الضو لفرانس برس أن السبب وراء ضبط هذه الشحنات يعود الى أنه "في السابق، كانت الشحنات تصلنا كل ثلاثة أشهر.. الآن تصلنا شحنة كل 15 يوما تقريباً".

حتى قبل اندلاع الحرب، كانت كمية الأسلحة المتواجدة في البلاد تثير قلق الحكومة.

بعد زيارته الخاطفة إلى مصر والتقائه السيسي... البرهان يعود إلى السودان

في نهاية العام الماضي، أعدّت لجنة جمع السلاح، وهي جهة حكومية تشكّلت العام 2017، تقريرا أفاد بأن هناك "خمسة ملايين قطعة سلاح في أيدي المواطنين، غير الأسلحة لدى الحركات المتمردة في دارفور وجنوب كردفان والنيل الأزرق".

ويؤكد صالح (اسم مستعار) البالغ من العمر 35 عاما والذي يعمل في تهريب الأسلحة أن "الإقبال على تجارة السلاح اليوم أكبر"، لافتا إلى ظهور وجوه جديدة في المجال، "أشخاص لم يعملوا بها من قبل".

أسلحة روسية وأميركية وإسرائيلية

اعلان

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مؤخراً صورة لمئات من رجال قبيلة في شرق السودان يحملون أسلحة رشاشة وبنادق آلية ويعلنون ولاءهم للجيش في الحرب الجارية.

ويقول صالح لفرانس برس إن اهتمامات الزبائن في الوقت الحالي اختلفت عن السابق. "كان الطلب على المسدسات سابقاً، أما الآن يرغب الناس في بنادق القنص والرشاشات"، مشيراً إلى أن أنواع بنادق القنص المتاحة "إما أميركية أو إسرائيلية، وهناك القليل إيراني".

وعن أسعار الأسلحة، يقول صالح إن الرشاش الآلي الروسي "الكلاشنكوف" بلغ سعره ما يعادل 2000 دولار تقريبا، مقارنة بحوالى ألف دولار قبل الحرب.

شاهد: فيديو يُظهر آثار الحرب السودانية على مطار الخرطوم

وبلغ سعر بندقية القنص الأميركية ما يعادل 8300 دولار، فيما بلغ ثمن مثيلتها الإسرائيلية حوالى عشرة آلاف دولار وهي من بين "الأعلى طلبا"، بحسب صالح الذي يشير الى أن بضاعته "تأتي من البحر الأحمر"، من دون المزيد من التفاصيل.

ويقول المسؤول الأمني "يستخدم مهرّبو السلاح والمخدرات مرافئ في مناطق نائية من جنوب البحر الأحمر، جغرافيتها وعرة"، مضيفا "من أشهر المناطق: منطقة خليج سالم جنوب مدينة طوكر وقرب حدود السودان مع إريتريا".

اعلان

ويتابع أن حركة تجارة الأسلحة في هذه المنطقة لا تقتصر على السودان فقط بل "ينشط فيها مهرّبون من اليمن، وبعض المهربين من الصومال.. وهم جزء من مجموعات مرتبطة بشبكات عالمية لتهريب الأسلحة".

سهل البطانة

ويوضح المسؤول الأمني أن "مثلث الحدود بين الدول الثلاثة يعتبر تاريخياً مركزاً لتجارة السلاح غير الشرعية بسبب نشاط المجموعات المسلحة الإثيوبية الإريترية ضد حكوماتها".

ويشير بالتحديد إلى منطقة "البطانة"، وهي منطقة سهلية منبسطة تمتد من شرق السودان وحتى العاصمة وتمر بها ولايات كسلا والقضارف والجزيرة ونهر النيل، و"تمثل ممرا لتهريب السلاح".

ويتابع "البطانة منطقة قليلة السكان والتواجد الأمني فيها ضعيف، كما أن طرقها غير ممهدة وتحتاج إلى خبير لمعرفتها".

اعلان

ويقول ود الضو من جهته "يشتري ناس البطانة السلاح لأنهم يعملون بالرعي والزراعة، وبعد حرب الخرطوم، بات كل واحد منهم يريده لحماية نفسه".

الأمم المتحدة تحذر بأن الحرب والجوع "يهددان بتدمير" السودان بالكاملالسودان: دقلو اسم يدوّي في ساحة المعركة وفي أسواق البضائع المنهوبة حيث تُباع بأرخص الأثمان منظمة دولية: 500 طفل على الأقل ماتوا جوعاً في السودان منذ بدء الحرب

وفيما يتهم الجيش قوات الدعم السريع بأنه المشتري الأول لشحنات الأسلحة المضبوطة، نفت قوات الدعم السريع ذلك. وقال ضابط فيها لوكالة فرانس برس "نحن قوة نظامية لديها قانَون، ومصدر تسليحها معروف ولا نتعامل مع المهربين، بل نعمل على ضبطهم".

ويقول صالح ردّا على سؤال عن الجهات الشارية، "نحن نسلّم البضائع لأشخاص في البطانة ولا نسأل عن وجهتها".

المصادر الإضافية • ا ف ب

شارك في هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية من الاستقلال إلى الانقلاب على بونغو.. 10 محطات رئيسية في تاريخ الغابون عبوة ناسفة وعملية دهس.. مقتل جندي إسرائيلي وإصابة 9 آخرين في الضفة الغربية رغم واجهة موسكو المشرقة.. سموم الحرب والعقوبات تسري في عروق الاقتصاد الروسي عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان حرب أهلية محمد حمدان دقلو (حميدتي) تهريب سلاح نزاع مسلح اعلاناعلاناعلاناعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الغابون انقلاب فرنسا الغابون - سياسة إسبانيا الحرب الروسية الأوكرانية فلاديمير بوتين روسيا فضاء محكمة فيديو Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الغابون انقلاب فرنسا الغابون - سياسة إسبانيا الحرب الروسية الأوكرانية My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: عبد الفتاح البرهان جمهورية السودان حرب أهلية محمد حمدان دقلو حميدتي تهريب سلاح نزاع مسلح الغابون انقلاب فرنسا إسبانيا الحرب الروسية الأوكرانية فلاديمير بوتين روسيا فضاء محكمة فيديو الغابون انقلاب فرنسا إسبانيا الحرب الروسية الأوكرانية الدعم السریع شرق السودان فی شرق

إقرأ أيضاً:

إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (6-8)

د. شمس الدين خيال
المانيا، 11.07.2024

في الجزء الأول من هذه الورقة تم تسليط الضوء علي ما استخلصته الابحاث العلمية عن السلام والصراع Peace and) Conflict Research ) من سيناريوهات أساسية لإيقاف وانهاء الصراعات المسلحة والاشكاليات العسكرية والسياسية المرتبطة بهدن القتال وبتجميد الحروب كأليات لإيقافها وكتمهيد لأنهائها. وتم في ذلك تقديم بعض الامثلة لمجري بعض الصراعات المسلحة، التي جرت في الماضي والجارية في الحاضر، بما فيهم الصراع المسلح الجاري الآن في السودان بين "الجيشين الرسميين". ومثلت الثلاثة السناريوهات الاساسية لإيقاف وانهاء الصراعات المسلحة، التي استخلصتها الابحاث العلمية:
1- الدبلوماسية السياسية
2- ضغوطات الانهيار الاقتصادي، أو، والانفجارات الشعبية السياسية العريضة والقوية
3- الانتصار العسكري لإحدى الفريقين المتحاربين على الآخر
والتي تبلورت عبر مجري تاريخ البشرية، محور الجزء الأول. وفي الجزء الثاني تم تسليط الضوء علي طبيعة الجيشين الرسميين المتحاربين - المنظومة الدفاعية والامنية متمثلة في الجيش القومي وعلي جزور وتطور القناعات السياسية والاقتصادية لقياداتها العليا، وقوات الدعم السريع، التي نشأت قبل تكوينها كمؤسسة أمنية لحراسة الحدود، وقبلها كميلشيات قبلية اثنيه تحت مسمى "الجنجويد"، تحت مظلة "جهاز الامن والمخابرات" وتحت ائتمار رئيس الدولة، عمر البشير، كوحدة قتالية لدعم القوات المسلحة في حربها ضد الحركات السياسية المسلحة في دارفور وفي جبال النوبة والنيل الأزرق. وجري هذا التسليط تحت مفهوم ضرورة الفهم لطبيعة الجيشين الرسميين المتحاربين وللداعمين لهم في الداخل، ولأسباب حدوث واستمرار الحرب، كشروط أساسية لنجاح أي عملية دبلوماسية لإيقاف ولأنهاء الحرب الجارية.
في الجزء الثالث تم تسليط الضوء علي الوضع الميداني، وعلي القوة العسكرية العتادية والبشرية والمادية لطرفي الحرب، بعد عام من اندلاعها. في ذلك تم التعرض للعوامل المؤثرة في "نضوج الصراعات" لأنهائها، والمتمثلة: في السيطرة العسكرية في ميدان الحرب، والاستقطاب والاستنفار للمواطنين ودوافعهم وتداعياتهم العسكرية والسياسية والإجتماعية، والوضع العسكري العتادي والبشري للفريقين، والتدمير، الذي طال المنشئات الصناعية العسكرية اثناء القتال وبسبب النهب والتخريب، والعزلة السياسية الخارجية للفريقين، والحظر الاقتصادي الخارجي علي كيانات وأفراد ذات صلة بالحرب. وفي الجزء الخامس تم تسليط الضوء – في ظل التطورات الأخيرة والمتوقعة في الجبهات المختلفة - علي المواقف المختلفة للجيشين الرسميين المتحاربين؛ المرتبكة والمتخبطة والمتذبذبة والمتناقضة لقيادات الجيش والموحدة والثابتة لقيادة قوات الدعم السريع، تجاه الحل الدبلوماسي لإيقاف وأنهاء الحرب. كل هذه الاجزاء من الورقة تم نشرها علي هذا الموقع تحت عنوان: إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟
في هذا الجزء السادس يتم بموجب مفهوم ضرورة تواجد شروط لحالة نضوج الحرب لإيقافها وانهاءها، التعرض للتداعيات الانسانية للحرب كعامل مهم - بجانب العوامل الاخرى، التي تم التعرض لها في الاجزاء السابقة -، والتي لحدوث انفجارات شعبية سياسية عريضة وقوية، تسهم في إيقاف وإنهاء الحرب.
وكما هو معلوم للجميع، تجري هذه الحرب وحدوث الفظائع المرتكبة من قبل محتسبي الجيشين الرسميين المتحاربين ومن قبل المتحالفين معهم، الي حدا كبير بعيدا عن اعين ومراقبة الاعلام الداخلي والخارجي. تبعاً لذلك لا يتوقع الحصول علي احصائيات حقيقية ودقيقة. رغم ذلك، ومثل ما تم في الاجزاء السابقة، يعتمد هذا الجزء، ايضاً، علي البيانات والتقارير والتصريحات الصادرة عن المنظمات والمؤسسات العالمية والاممية والاقليمية والقومية المتداولة في وسائل الاعلام المحلية والعالمية، وذلك بعد التدقيق -بقدر الامكان- في مصداقيتها، لرسم صورة عن حجم التداعيات الإنسانية للحرب. في ذلك سوف يتم نشر هذا الجزء، في جزئيين متتاليين.

التداعيات الإنسانية للحرب الجارية!
(الجزء الأول)
الحرب بين الجيشين الرسميين، التي اندلعت في صبيحة الخامس عشر من أبريل 2023، في الخرطوم وانتقلت بعد أيام قليلة الي دارفور ثم كردفان وبعد أكثر من ستة أشهر الي ولاية الجزيرة، ثم سنار، وبعد عام الي ما سميت بالمناطق الآمنة– عبر القصف الجوي بالطائرات المسيرة -، مثل ولاية النيل والشمالية والقضارف، تبحث عن مثيلتها في ما يخص التداعيات الإنسانية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية، منذ بداية هذا القرن، في العالم. في ذلك، أكد "مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)" بأن الحرب الدائرة في السودان "تغذي كارثة إنسانية ذات أبعاد أسطورية لا نهاية لها".
1. الاوضاع الإنسانية بعد أكثر من عام علي اندلاع الحرب
بجانب الاوضاع المأساوية في اوكرانيا وفلسطين وميانمار دعت الأوضاع الإنسانية بسبب الحرب بين الجيشين الرسميين في السودان، بابا الفاتيكان، فرانسسكوس، في الثاني من يونيو من هذا العام، في "صلاة يوم الأحد،"، الي دعوة "المؤمنين" للصلاة من اجل السودان. ودعا فرانسسكوس المتحاربين الي "اسكات صوت السلاح، والمجتمع الدولي لتوصيل المساعدات الإنسانية الي المواطنين والمتأثرين بالحرب، وقال "May the sudanese Refugees find welcome and protection in neighboring conteries"، أي أن يحصل السودانيين علي الترحيب والحماية في دول الجوار"، ووجه نداء إلى حكام العالم، "لتفادي تصعيد التوتر وبذل كل الجهود الممكنة من أجل الحوار والتفاوض".
وتتمثل الكارثة الانسانية، التي تجري وتتعمق مع كل يوماً جديد لاستمرار الحرب في السودان، في الظواهر والاوجه التالية:
1.1 الموت والاصابات بسبب القتال
حسب التقارير الواردة من منظمات حقوق الإنسان الحكومية وغير الحكومية العالمية والسودانية، تسببت الحرب الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع، منذ اندلاعها الي بداية هذا العام، في قتل ما بين 14 الي 16 ألف، وجرح نحن 28 ألف مواطن ومواطنة بسبب إطلاق النار. وتنطلق "مكاتب الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان" من قتل أكثر من 14 ألف واصابت اكثر من 33 ألفا، مع ارتفاع لمعدلات الموت أثناء رحلة النزوح، وبسبب تصاعد المعارك والقصف الجوي العشوائي في دارفور، خصوصا في وحول الفاشر. وحسب احصائيات وردت في "صحيفة النيويورك تايمز" في الخامس من يونيو الجاري، تنطلق الادارة الأمريكية من مقتل 150 ألف شخص من المقاتلين والمدنيين، منذ اندلاع الحرب. وتتحدث التقارير الطبية المختلفة عن تفاقم عمليات البتر المتعددة لأطراف المصابين نتيجة إصابات خطرة بالرصاص والذخيرة. ويتسبب تزايد عمليات البتر بسبب الاصابات المرتبط بالقتال في ساحات الحرب في تفاقم أعداد المعاقين في البلاد، وذلك في وضع منهار لهياكل الرعاية الاجتماعية والصحية لذوى الاحتياجات الخاصة. وينطلق كثيرا من المراقبين من أرقام اعلا لأعداد الموتى والمصابين من الفريقين المتحاربين ومن المدنيين.
وفي بيانها الاخير كشفت المديرة التنفيذية لدي "منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)"، كاثرين راسل، عن مقتل وإصابة أكثر من 3,800 طفل منذ اندلاع الحرب. وكشفت راسل عن تقارير تفيد بمقتل أو إصابة أكثر من 400 طفل في شمال دارفور خلال سبعة اسابيع، بسبب القتال المكثف في مدينة الفاشر ومحيطها. وقبلها كشف تقرير الأمم المتحدة للعام السنوي "بشأن الأطفال والنزاع المسلح" عن ووقوع ما لا يقل عن 1721 انتهاكاً جسيماً ضد الأطفال في العام الماضي. وحسب "هيئة إنقاذ الطفولة" التابع للأمم المتحدة، تمثل هذه الارقام ارتفعا بمعدل 600% لعدد الأطفال الضحايا أو المصابين أو الذين تعرضوا لانتهاكات جسيمة أخرى، مقارنة بعام 2022 . علي سبيل المثال فقد في الأيام الاولي للحرب 69 من أصل 385 نزيلا من الأطفال في "دار المايقوما للأطفال فاقدي السند" ارواحهم بسبب القتال. وبخصوص اوضاع الاطفال في مناطق ومركز النزوح، قال آدم رجال الناطق باسم "منسقية النازحين واللاجئين"، في لقاء مع "صحيفة التغيير الالكترونية: "..إنسان دارفور محكوم عليه بالموت إما بالقصف الجوي أو المدفعي أو انعدام الغذاء والدواء".

2.1 النزوح والتشريد
حسب التقارير الواردة من المنظمة الدولية للهجرة، المنشور في 13 يونيو من هذا العام، تسببت الحرب الجارية بين الجيشين الرسميين، منذ اندلاعها في 14 أبريل 2023، في نزوح 7,72 مليون شخص داخل، و1,9 مليون خارج البلاد، معظمهم إلى تشاد وجنوب السودان ومصر، وبتزايد في الشهور الاخيرة الي ليبيا واوغندا وافريقيا الوسطي. وبإضافة 2,83 مليون نازح قبل اندلاع الحرب الجارية - بسبب الصراعات المتعددة، التي حدثت في دارفور منذ 2003 – يصل عدد الذين اجبروا علي النزوح من ديارهم الي 10,8 مليون شخص. ويعني هذا الرقم، أن نسبة المواطنين، الذين اجبروا علي النزوح من ديارهم - منذ اندلاع الصراع السياسي المسلح داخل نظام الانقاذ في عام 2003 – تصل الي حوالي 22٫5% من سكان السودان، الذين يقدر عددهم ب48 مليون نسمة. وتمثل نسبة الإناث 52%، فيما يمثل الزكور 48% من جملة النازحين. ورصدت منظمة اليونيسيف نزوح أكثر من أربعة ملايين طفل، أي نسبة 55% من جملة النازحين. وتعتبر هذه النسبة: "اعلا نسبة نزوح للأطفال علي مستوي العالم"، حسب نفس المصدر. تبعاً لهذه الاحصائيات المقدرة، يمثل عدد الذين اجبروا علي النزوح في السودان نسبة 9,21% من جملة 117,3 مليون إنسان اجبر علي النزوح بسبب الصراعات المسلحة، واثار التغيير المناخي ...الخ في العام الماض. بذلك يحتل السودان المقام الأول في قائمة الذين اجبروا علي النزوح، علي مستوي العالم.
وبسبب تصاعد القتال في وحول مدينة الفاشر تنطلق منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، من فرار حوالي 329 ألف شخص من الفاشر، في الفترة من أول أبريل الي نهاية يونيو الماضين، في الوقت الذي تستضيف فيه محلية الفاشر أكثر من 737 ألف نازح من بين مليون و488 ألف نازح يقيمون في ولاية شمال دارفور. أما شبكة نساء القرن الأفريقي (صيحة) تقدر عدد الذين اجبروا علي النزوح من سنجة، عاصمة ولاية سنار بعد احتلالها من قوات الدعم السريع بحوالي 55440 شخصاً. وتقدر مكاتب الأمم المتحدة عدد الذين اجبروا علي الفرار من ولاية سنار منذ بداية يونيو الماضي، وبعد سيطرة قوات الدعم السريع علي مدينة سنجة، بحوالي 136 ألف.
ويعاني معظم النازحين، سواء الذين نزحوا في الداخل أو الي خارج البلاد، خصوصا الي مصر وتشاد وجنوب السودان واثيوبيا من اوضاع إنسانية في غاية السوء. في ذلك انتقدت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية لقيامها باعتقالات جماعية للفارين من الحرب وترحَليهم بشكل منافي للقانون الدولي الخاص بالفارين من الحروب. واشارت التقرير الاخير لمفوضية اللاجئين الي تواجد 75 ألف طفل لاجئ في مصر لا يذهبون الي المدارس. وتناشد "تنسيقية اللاجئين السودانيين" في إقليم أمهرا الإثيوبي، المنظمات الإنسانية ومفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة للتدخل العاجل لإنقاذهم من الأوضاع الكارثية التي يعيشها 6080 نازحا، ومن بينهم 2135 طفلًا. واكدت المفوضية السامية للأمم المتحدة إن أكثر من 600 ألف شخص، من بينهم 180 ألف تشادي، غالبيتهم من النساء والأطفال، اجبروا علي الفرار إلى تشاد، وأن "ثلث الوافدين الجدد يعيش في ظروف مزرية في مواقع عشوائية على طول الحدود".
3.1 خطر المجاعة
ارتباطا بتفاقم وتسارع تدهور الأوضاع الإنسانية بسبب امتداد القتال الي 12 ولاية في البلاد من أصل 18، وتكثيفه في اقليم دارفور وكردفان والنيل الأبيض في ولايتي الجزيرة وسنار، وبداية موسم الخريف وما يرتبط به من كوارث طبيعة وتدمير للطرق المعبدة، تكاثفت في الآونة الأخيرة دعوات أممية ودولية ترمي إلى "تجنيب السودان كارثة إنسانية قد تدفع بالملايين إلى المجاعة والموت، جراء نقص الغذاء بسبب القتال...". وينطلق المسؤولين في الأمم المتحدة من حاجة ما يقرب من 25،60 مليون شخص، أي اكثر من نصف سكان السودان، إلى مساعدات إنسانية من غذاء ومأوي ودواء... . حيث يعاني بالفعل، نحو 18 مليون شخص من الجوع الحاد، و3.6 مليون طفل من سوء التغذية الحاد، حسب التقارير الواردة من الأمم المتحدة. وتنطلق نفس التقارير من استطاعة "أقل من 5% من السودانيين ... تأمين وجبة كاملة في اليوم". وحسب تقرير صدر حديثا عن " Clingendael Institute" الهولندي، يمكن أن يتعرض بحلول شهر سبتمبر القادم ما لا يقل عن ،2,5 مليون سوداني للموت بسبب الجوع.
واكدت ممثلة اليونيسف في السودان، مانديب اوبراين، أن 14 مليون طفل بحاجة ماسة إلى مساعدات إنقاذ الحياة، بينهم 7.5 مليون طفل لا يتحصل علي مياه الشرب النظيفة. وحسب البيان الصحفي للمديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل، في 27 يونيو الجاري من مدينة بورتسودان، يعاني ما يقارب 4 ملايين طفل دون سن الخامسة من سوء التغذية الشديد، ويتوقع أن "يواجه 730,000 منهم تهديداً وشيكاً بالوفاة". في اللقاء المذكور اعلاه مع ادم رجال، المتحدث باسم "منسقية النازحين واللاجئين"، اكد أن معسكر كلمة في نيالا بجنوب دارفور، والذي يأوي 520 ألف نسمة يوجد به 548 طفلاً يعانون من سوء التغذية الحاد، ويموت هناك طفلا كل ساعتين. واشار رجال الي وفات 991 شخصا من الأطفال والنساء وكبار السن، بسبب سوء التغذية.
إرتباطاً بتفاقم الكارثة الإنسانية في جبهات القتال المختلفة، خصوصا في دارفور والخرطوم والجزيرة وسنار وكردفان، أصدر مؤخرا، رؤساء 19 منظمة إنسانية عالمية واممية تحذيرا للفريقين المتحاربين، جاء فيه أن ،".. وضعهم للعقبات أمام انسياب المساعدات سوف يعني المزيد من الموت، وذلك إذا لم يسمحوا بتقديمها بصورة سريعة وواسعة النطاق". وفي مؤتمر صحفي في جنيف، في يونيو الماضي من هذا العام، قال المتحدث باسم "مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)"، يانس لاركيه، إن المجاعة "من المرجح أن تترسخ في أجزاء كبيرة من البلاد، وسوف يفر المزيد من الناس إلى البلدان المجاورة، وسيتعرض الأطفال للمرض وسوء التغذية، وستواجه النساء والفتيات المزيد من المعاناة والمخاطر". وفي تقريرها الاخير، اوضحت "شبكة الإنذار المبكر" التابعة ل"وكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)"، بإنّ السودان يواجه "..خطر المجاعة من المرحلة الخامسة من التصنيف الدولي" أي مرحلة الكارثة أو المجاعة، وأن تدهور الوضع الوارد ينذر بالدخول الي "مرحلة الطوارئ". وأشار التقرير إلى تصاعد مستويات سوء التغذية والوفيات المرتبطة بالجوع بين السكان والنازحين في 14 منطقة في البلاد، والتي تتركز فيها نسبة عالية من النازحين، مثل الفاشر في ولاية شمال دارفور، وجنوب كردفان وجبل مرة، وفي الخرطوم. ويشير تقرير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الي ورود حدوث تفاقم للكارثة الإنسانية في مناطق القتال، خصوصا في الفاشر، بسبب تطويقها من قبل قوات الدعم السريع منذ شهور، وارتفاع حدة القتال بينها وبين الجيش وقوات الحركات السياسية المسلحة المتحالفة معه. في هذا المضمار، قالت منظمة أطباء بلا حدود إن هناك حالات إنسانية صادمة بين الأطفال والحوامل والأمهات وكبار السن، الذين يعانون من سوء التغذية الحاد ونقص الدواء والغذاء والشراب والسكن داخل معسكرات النزوح بدارفور.
وأكد خبراء لحقوق الإنسان تابعين للأمم المتحدة أن "حجم الجوع والنزوح الذي نراه في السودان اليوم غير مسبوق ولم نشهده من قبل"، وأن الجيش وقوات الدعم السريع "يستخدمون الغذاء كسلاح مما أدى إلى تجويع ملايين المدنيين ..". كذلك، وفي هذا المضمار وجه "مكتب الشؤون الإنسانية (أوتاشا)" التابع للأمم المتحدة اتهامات الي "حركة تحرير السودان" بقيادة عبدالواحد محمد نور، بوضعها عقبات تعيق وصول المساعدات الإنسانية للمتضررين من الحرب، في مناطق سيطرتها.
4.1 تفشي الاوبئة والامراض المعدية وانعدام الأدوية المنقذة للحياة
في النصف الثاني من بداية الحرب وردت أخبار وتقارير عديدة عن أنتشار لأمراض وبائية، مثل الكوليرا والتيفويد وفيروس الكبد الوبائي والنزلات المعوية في مناطق القتال وفي معسكرات النازحين والفارين من الحرب، وفي أجزاء اخري من البلاد. وبنهاية العام الماضي أكدت وزارة الصحة السودانية عن تجاوز حالات الاصابة المسجلة بالكوليرا 9600 وموت 267 مصاب. وينطلق المسؤولين والمتخصصين من عدد عالي الاصابات بالكوليرا والوفيات بسببها، علي مستوي كل الاقاليم، وخصوصا في البحر الاحمر.
وبسبب تكدس وتحلل الجثث في العراء ونبش الكلاب الضالة والطيور الجارحة لها، تعيش مدن العاصمة الثلاث، الخرطوم والخرطوم بحري وأمدرمان، في وضع صحي عام في غاية السوء. حيث تنتشر الجثث المتحللة والمنتفخة، وتتكدس العديد من الجثامين على الطرقات والأزقة داخل الاحياء السكنية وفي الاسواق والميادين، دون دفن. وبسبب عدم القدرة على الدفن في المقابر تم دفن جثامين داخل المنازل والميادين القريبة بطريقة عشوائية. وبسبب نقص الطاقة الاستيعابية وعدم وجود الكادر الطبي، علاوة على قطوعات الكهرباء والاعطال الفنية المتعددة خرجت معظم مشارح الخرطوم عن الخدمة، وتحللت الجسامين المحفوظة فيها. وينذر ذلك الوضع بكارثة صحية في فصل الخريف، باحتمال اختلاط مخلفات الجثث بمصادر المياه. في هذا المضمار أعلنت غرفة طوارئ الجريف غرب عن وفاة 32 مواطن، خلال أسبوع واحد، بسبب تفشي حميات، "يُرجح أنها بسبب المياه غير الصالحة للشرب"، وسوء التغذية.
وحسب البيان الصحفي للمديرة التنفيذية لليونيسف، كاثرين راسل، في 27 يونيو الجاري من مدينة بورتسودان، أن "مئات آلاف الأطفال.. معرضون لخطر الوفاة" بسبب "تراجع تغطية التحصين بسبب القتال والقيود على إمكانية الحصول على الخدمات، ومع التفشي الجاري لأمراض من قبيل الكوليرا والحصبة والملاريا وحمى الضنك". وبخروج عدد كبير من المستشفيات من الخدمة في جبهات القتال المختلفة وانهيار الاقتصاد القومي ومعه سلسلة الامداد التجاري الداخلي والخارجي تعاني البلاد من نقص حاد في الأدوية والاجهزة الطيبة المنقذة للحياة. واشارت "منظمة الصحة العالمية"، في عدة تقارير إلى انهيار النظام الصحي في السودان خاصة في مناطق القتال، وفي المناطق التي يصعب الوصول إليها والتي تعاني نقصاً كبيراً في الموظفين والأدوية والمعدات، كما اشارت الي خروج 70% من المستشفيات في السودان عن الخدمة، كلياً أو جزئياً.
وارتباطا بخروج عدد من "المراكز العلاجية التخصصية" مثل مركزي الأورام في مدينتي الخرطوم ومدني يضطر المرضى إلى البحث عن مراكز اخرى مثل مركز مدينة القضارف في الشرق، ومروي في شمال, الأمر الذي يرتبط بتكلفة عالية للترحيل والاقامة والعلاج، يصعب علي المرضي وذويهم الايفاء بها. واكدت منظمة الصحة العالمية، علي ان الإمدادات الطبية لا تلبي سوى 25% من الاحتياجات. وصرح "مدير المراكز القومية لعلاج الأورام بالسودان"، دفع الله عمر أبو إدريس، بأن "ما لا يقل عن 20% من مرضى السرطان لقي حتفهم في منازلهم أو في المراكز، لعدم توفر العلاج أو صعوبة مغادرة بيوتهم".
5.1 الحرمان من التعليم
منذ اندلاع الحرب تعطلت الدراسة في جميع المستويات التعليمية، وعلى نطاق واسع من البلاد، عدا بعض الولايات الخارجة عن نطاق القتال، والتي تستمر فيها الدراسة بصورة جزئية وغير مستقرة. وحسب التقارير الواردة من منظمات أميمة مختلفة، لا يتلقى منذ اندلاع الحرب حوالي 19 مليون طفل - من أصل 24 مليون طفل في السودان - للتعليم المدرسي. وفي حالة استمرار الحرب لعام اخر، قد يصل العدد الي 21 مليون – عند وصول حوالي 2 مليون طفل سن الدراسة. مقارنة بهذا العدد، كان قبل اندلاع الحرب هناك 7 ملايين طفل خارج نطاق التعليم، أي ما يعادل واحد من كل ثلاثة أطفال. وحسب احصائيات مقدمة من "المجلس القومي للطفولة" في السودان، نزح منذ بداية الحرب حوالي 3 مليون طفل في سن الدراسة من إقليم دارفور، و2.5 مليون من ولاية الخرطوم، و1,2 مليون من اقليم كردفان الي داخل وخارج البلاد. وصرحت لجنة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الطفل، بإن 24 مليون طفل سوداني معرضون لخطر "كارثة عابرة للأجيال"، وإن حقوقهم في الحياة والبقاء والحماية والتعليم والصحة والتنمية قد انتهكت بشكل خطير بسبب الحرب الجارية.
وحسب إحصائيات متداولة، تضرر نحو 40% من المؤسسات التعليمية بولاية الخرطوم، وتعرض 60% منها للتخريب والنهب، وتضررت 900 مدرسة بولاية الجزيرة و 401 مدرسة بولاية القضارف، وتستخدم مئات المدارس كملاجئ للنازحين، في أكثر من 9 ولاية. وترفض "لجنة المعلمين السودانيين" استأنف الدراسة في ظل الحرب بسبب عدم وفاء سلطة الأمر الواقع "بصرف استحقاقات المعلمين، وتوفير مساكن مناسبة للنازحين، وتوفير معينات العملية التعليمية الأساسية". واكدت اللجنة في عدة تصريحات وتقارير، بأن سلطة الأمر الواقع تتجاهل حقوق المعلمين والعاملين بالتعليم؛ حيث تم فقط صرف مرتبات لأربعة شهور من جملة أربعة عشر شهر منذ اندلاع الحرب.
ويحاول الآلاف من تلاميذ المراحل المدرسية المتقدمة، مواصلة تعليمهم في اما تسمي بالمناطق الآمنة. ولكن تقف عدة عوامل في طريق الحاق الطلاب النازحين في العملية التعليمية في المناطق الخارجة عن نطاق القتال، اهمها محدودية المقدرات الفنية والمادية والنقص الحاد في الكوادر التربوية – بسبب ضعف الاجور والهجرة بسبب الحرب – واستخدام مئات المدارس كملاجئ للنازحين. كذلك يحاول طلاب الدراسات العليا، مواصلة تعليمهم خارج البلاد أو في ما تسمي بالمناطق الآمنة، ولكن إغلاق الجامعات التي تتركز في العاصمة الخرطوم تحول دون حصول العديد منهم على الوثائق اللازمة لاستكمال دراستهم.
6. خلاصة
كل ما تم رصده أعلاه من احصائيات وتقارير وتصريحات لجهات أميمة وقومية وعالمية عن حجم التداعيات الإنسانية للحرب القائمة بين الجيشين الرسميين، التي اندلعت في صبيحة الخامس عشر من أبريل 2023، في الخرطوم وانتقلت بعد أيام قليلة الي دارفور ثم كردفان وبعد أكثر من ستة أشهر الي ولاية الجزيرة، ثم سنار، وبعد عام الي ما تسمي بالمناطق الآمنة، تشير الي حدوث "كارثة إنسانية" في السودان، تبحث عن مثيلتها في العالم منذ بداية هذا القرن. لذلك تدفع هذه الكارثة الإنسانية وتفاقمها المستمر المجتمع الدولي والفاعلين والمؤثرين السياسيين علي مستوي العالم، وعلي رأسهم بابا الفاتيكان للتفاعل معها، ولوضعها في اجندتهم السياسية عبر توجيه النداء لتقديم العون الإنساني المطلوب للمتأثرين، ولمطالبة الجيشين الرسميين بعدم استخدام "الجوع كسلاح في الحرب"، وحثهم علي استأنف المفاوضات في منبر جدة بهدف وقف إطلاق النار والتوافق علي ترتيبات انسانية وبناء ثقة تفضي الي انهاء الحرب.
ورغم الحشد الدبلوماسي والفعل الأممي والاقليمي لتقليل تداعيات هذه الكارثة الانسانية والحد من تفاقمها، تشير كل التقارير الواردة من جبهات القتال المتعددة، الي تزايد في عدد القتلى والجرحى من المدنيين، ولموجات النزوح، ولنقص الغذاء والدواء والمأوي. انيا، ينزر القتال الدائر حول مدينة الفاشر بتعرض ما يقرب من مليون مواطن لخطر الموت وللإصابات القاتلة وللنزوح، وبتزايد استخدام الجوع كسلاح في الحرب عبر عرقلة وصول المساعدات الإنسانية. وينزر هذا التفاقم المستمر للوضع الإنساني المزرى علي جبهات القتال المختلفة وما يرتبط بها من نزوح متزايد، ومتزامن مع نقص في المخزون الغذائي الناتج عن تقلص الإنتاج المحلي والواردات، وعن فشل الموسم الزراعي في مناطق الحرب، ومع النقص الحاد في التمويل المادي للمساعدات المطلوبة – حيث يتوفر فقط 19% من الاموال المطلوبة لتغطية الاحتياجات الاساسية للنازحين، حسب التصريح الاخير لمفوضية اللاجئين – بأن تصل البلاد الي حالة المجاعة، وعاجلا، الي "مرحلة الكارثة" أي الي "مرحلة الطوارئ"، ويصبح بذلك 2,5 مليون شخص مهدد بالموت بسبب الجوع بحلول شهر سبتمبر، كما يتوقع Clingendael Thinktanks الهولندي.
في ظل استمرار القتال، وتوسع سيطرة قوات الدعم السريع في جبهات القتال المختلفة، وتحت اعتبار كل المؤشرات العسكرية والسياسية والاقتصادية، والتي تنذر بتداعيات إنسانية أكثر سوء مما عليه الآن، يجب أن تنطلق عملية أميمة لتقديم العون المطلوب علي نطاق واسع لدرء خطر الوصول الي مرحلة الطوارئ، وموت آلاف من السودانيين في مناطق النزوح وفي جبهات القتال المختلفة. ويلزم تحقيق ونجاح مثل هذه عملية إنسانية، تكثيف للضغوطات السياسية والاقتصادية علي طرفي الحرب من قبل المجتمع الدولي ومؤسساته السياسية والقانونية والإنسانية، من اجل إن يقر طرفي الحرب علي إيقاف القتال فورا ولوقت غير محدود. في هذا الصدد، يأتي لمشروع قرار عاجل من مجلس الآمن، يحوي علي: حظر عسكري شامل وملزم، وتحديد مسارات آمنة لخروج المدنيين من مناطق القتال وانشاء مناطق آمنة لهم، وبداء نقل جوي("كباري جوية") لنقل المساعدات، دورا مهما.
ولتكثيف الضغوطات علي قادة الجيشين الرسميين المتحاربين للتوافق علي وقف لأطلاق النار، من غير حدا زمنيا، يجب رفع وتيرة المجهودات الدبلوماسية وتوسيع دائرة الحظر الاقتصادي علي الافراد والمكونات المرتبطة باستمرار الحرب، وتعزيز القرارات الأخيرة من مجلس الآمن بخصوص فك الحصار ووقف القتال الدائر حول مدينة الفاشر. في هذا الصدد، تعتبر مباشرة مجلس الآمن بعد اتخاذ القرار رقم 2740 بخصوص دعوة الفريقين المتحاربين لوقف التصعيد في الفاشر، بتكليف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، رمطان لعمامرة، لدعوة الفريقين المتحاربين للمشاركة في تداولات في مدينة جنيف بسويسرا، خلل هذه الأيام، للتوصل الي توافق حول إجراءات تضمن توزيع المساعدات الإنسانية على جميع المحتاجين، وتضمن حماية المدنيين، خطوة في الطريق الصحيح.
في الجزء الثاني من هذا الجزء سوف يتم تسليط الضوء علي جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة من أفراد ومجموعات محسوبة علي الجيش وعلي قوات الدعم السريع، منذ بداية الحرب!

shamis.khayal@gmail.com  

مقالات مشابهة

  • السودان: الجيش والمعادلة السياسية
  • كيف فاقمت الحرب الوضع الاقتصادي في السودان؟
  • شولتس يكشف عن أهداف نشر الصواريخ الأمريكية في ألمانيا
  • إيقاف وإنهاء الحرب – ولكن كيف؟ (6-8)
  • الكيزان يهاجمون البرهان !!
  • 15 اتفاقية في الملتقى الإعلاني السنوي لبرامج خريف ظفار 2024
  • نائب حزب الله بالبرلمان اللبناني: لدينا الأسلحة الكافية.. وسنرد على التصعيد بنفس القدر
  • يوسف ادريس: داهمنا البوليس السياسي في بيت السودان وقضيت اسبوعا في الحبس مع الطلبة السودانيين
  • مسؤولة أمريكية: الولايات المتحدة تسمح بإرسال قنابل لقتل الأبرياء في غزة
  • الحرب السودانية ..حراك الخارج وعجز الداخل !