شفق نيوز / عقدت جامعة السليمانية ضمن إقليم كوردستان، يوم الخميس، حلقة نقاشية حول أسباب تفشي مرض الكوليرا في السليمانية وعن طرق الوقاية منها .

و قال مسؤول مركز التنسيق والتعاون بين الجامعة والمجتمع، الدكتور عبد الفتاح هورامي، لوكالة شفق نيوز: "كما معروف حالياً أن وباء الكوليرا منتشر في السليمانية لأسباب كثيرة، ونحن في جامعة السليمانية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية وصحة السليمانية، عقدنا هذه الحلقة لنعرف ماذا علينا أن نفعل سوية لمنع تفشي هذا الوباء والتقليل من أضراره، وكذلك لوضع خطة وفقا للإمكانيات المتاحة لدينا لتقليل الأعباء على المواطن والمجتمع .

وأضاف هورامي، أن "الحلقة ركزت على أسباب تفشي الوباء وحجم انتشاره وطرق الوقاية منه، وآلية العمل لمواجهة هذا الوباء المنتشر".

وبين أن "المياه والغذاء غير نظيفين هما السبب الرئيسي في انتشار المرض، لكن الماء هو السبب المشترك لانتشار الوباء أكثر حتى من الغذاء، وكذلك قلة الوعي الصحي سبب في تفاقم المرض كون الكثير من حالات الاصابة لا يتم عرضها على الطبيب المختص".

وكان مدير عام صحة السليمانية صباح هورامي، قد أعلن يوم الخميس، تسجيل 10 إصابات بمرض الكوليرا، مشيراً إلى أن المرض موجود سنويا في المحافظة وفي أنحاء العراق كافة، داعيا السكان إلى أخذ الحيطة والحذر خلال الشهرين المقبلين.

والأحد الماضي (27 آب الجاري)، أعلنت مديرية صحة السليمانية بإقليم كوردستان، زيادة ملحوظة في أعداد المصابين بحالات الإسهال والتقيؤ.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير عاشوراء شهر تموز مندلي إقليم كوردستان جامعة السليمانية الكوليرا

إقرأ أيضاً:

في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها

نظمت جامعة أسيوط، تحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس الجامعة، معرضاً فنياً بعنوان "التقنيات الحديثة في التصميم والإستفادة منها في إثراء المواطنة البيئية" بكلية الفنون الجميلة، للدكتورة مي عماد المدرس بقسم الجرافيك بالكلية، بحضور الدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وإشراف الدكتور خالد صلاح عميد الكلية، والدكتور محمد حلمي الحفناوي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبد الحكيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن الخطيب رئيس قسم الجرافيك بالكلية، وبمشاركة نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، وحشد من العاملين والطلاب.

وأكد الدكتور أحمد المنشاوي، حرص جامعة أسيوط على تحفيز وتطوير القدرات والخبرات، وبث روح الفن الإبداعي لدى أبنائها من أعضاء هيئة التدريس والباحثين والطلاب، وإبراز دور الفن في تحقيق المواطنة البيئية ليعيش المواطن في انسجام وتوافق مع محيطه، وربط التكنولوجيا الحديثة بالفن والبيئة المحيطة باستخدام البرامج الجرافيكية، مشيداً بمكانة الفن في إثراء الجانب الوجداني، والإبداعي، والمهاري في المجتمع، ورقي الذوق العام.

ومن جانبه، أشاد الدكتور جمال بدر، بالأعمال الفنية المقدمة بالمعرض، والتي تبرز مدى الحس الجمالي، والفني، والمواهب المتعددة التي تواكب التطور العصري وتحقق الإستدامة، مؤكداً دور الجامعة الريادي في نشر الوعي الفني والعلمي، وسعيها الدائم لزيادة فرص الموهوبين، والتي تجعل الإنسان أكثر رقيا، والمجتمع أكثر تحضرا، وتميزا، وإبداعا.

وأوضح الدكتور خالد صلاح، أن المعرض يأتي ضمن الأنشطة الفنية البحثية لأعضاء هيئة التدريس التي تدخل ضمن متطلبات الترقيات في قطاع الفنون الجميلة، بجانب كونه تجربة فنية ذاتية يستفيد منها الفنان والباحثين، ويتعلم منها الطلاب بشكل عام، مشيراً أن المعرض يستمر لمدة أسبوعين في مبني إدارة الكلية، بما يتيح للطلاب والزوار الإطلاع علي الأعمال المقدمة.

واستعرضت الدكتورة مي عماد، أن المعرض يتكون من أكثر من (٥٠) تصميم جرافيكى ( ديجيتال)، بهدف تحقيق قيم المواطنة لفندق (شيديت chdat) فى منطقه وادى الريان بمحافظه الفيوم، بداية من اللوجو الذى عكس اللغه المصريه القديمة، واللغه العربية بجانب اللغة الانجليزية، وتم استخدام أشكال أحرف الإسم المصرى القديم فى التصميم، وجاءت الألوان من الطبيعة المحيطة، وشملت اللون الأورنج من الشمس والرمال، اللون الأزرق من بحيرة قارون، اللون الأخضر من الزراعة.

مقالات مشابهة

  • أعراض الأرتكاريا الحرارية وطرق الوقاية
  • في جامعة أسيوط.. افتتاح معرض فني يتناول التقنيات الحديثة في التصميم والاستفادة منها
  • 6 حالات يحق فيها للمؤمن عليه أو أسرته الحصول على معاش مادي.. منها المرض والوفاة
  • تحذيرات من جائحة وبائية تضرب أبين
  • احذر من الرطوبة تؤثر على العضلات.. طرق الوقاية منها
  • استشاري يوضح أعراض اعتلال الشبكية السكري وطرق الوقاية منه
  • أبرز نتائج المناظرة التاريخية بين جو بايدن ودونالد ترامب
  • بمشاركة 100 شركة.. السليمانية تحتضن مهرجان صُنِعَ في العراق بنسخته الثانية (صور)
  • عدم التعرض لأشعة الشمس.. الوقاية من مضاعفات الذئبة الحمراء
  • تعرف على أسباب وأعراض التواء الرقبة وطرق الوقاية