صحيفة اليوم:
2024-07-02@00:52:42 GMT

فيديو| جهود متواصلة لانتشال ضحية جبل القارة

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

لا تزال جهود فرق المديرية العامة للدفاع المدني بمحافظة الأحساء متواصلة لانتشال جثة شاب يبلغ من العمر 36 عامًا، بعد حادثة سقوطه في شق صخري عميق في جبل قارة. حيث تم العثور على الجثة يوم الاثنين بعد أن فُقد الشاب يوم السبت الماضي، ولا يزال العمل جاريًا لإخراجه من موقع السقوط داخل الجبل.

وأشاد عايش الكويتي، عم المتوفى، بالجهود المبذولة من قبل رجال الدفاع المدني، معبرًا عن تقديره لجهودهم الجبارة.

أخبار متعلقة محافظ الأحساء يوجه ببناء استراتيجية لـ "الميدان" في مجال الفروسيةمحافظ الأحساء يستعرض إحصائيات "البيئة والزراعة" في جلسة "الثلاثائية"فريق طبي بمستشفى الولادة ينجح في إنقاذ حياة طفل خديح في الأحساءالأهل والأصدقاء ينعون المتوفى

ووصف الكويتي، بأن المتوفي "أيمن الأصمخ" شاب محبوب في البلد ومخلص لوالديه، ويتصف بالبر والطاعة تجاه والدته، حيث يقوم بخدمتها بكل تفانٍ. وأشار إلى أن سبب فقدانه بشكل سريع يعود إلى غيابه لأكثر من ساعة، لافتًا إلى أن المتوفى غير متزوج وفي مقتبل العمر، متعلم ومثقف، ويعمل في وظيفة يحترمها الجميع ويحظى بتقدير كبير.رسمي المؤمن - مرشد سياحي

من جانبه، ذكر "طاهر الصرنوخ" أحد أقارب المتوفى، أن الشاب المتوفي يحب تسلق الجبال في أيام العطلة، وكان يتقن هذه الرياضة ويشرح للآخرين عن جمال وتحديات هذه الجبال. مضيفًا أن المتوفى كان يعتبر هذه الجبال هوايته ومهنته في نفس الوقت. وأعرب عن شكره لفرق الدفاع المدني والجهود الكبيرة التي بذلوها، بالإضافة إلى التقدير للدوائر الحكومية وفريق التطوع الذين ساهموا في عملية البحث.

وقال "مختار الخليفة" أحد أقارب المتوفى وصديقه، أنهم افتقدوا إنسان عزيز غالٍ على قلوبهم وعلى قلوب الجميع، حيث كان شخصًا محبوبًا ومحترمًا من الجميع.

سقوط مواطن في شق صخري بـ #جبل_القارة.. مدني #الأحساء يبدأ رحلة البحث https://t.co/bAy0eGpcKi#اليوم— صحيفة اليوم (@alyaum) August 29, 2023أراء المتخصصين

من جانبه، ذكر عدد من المختصين في الإرشاد السياحي أن جبل القارة يتكون من صخور رسوبية جيرية سهلة الذوبان، وتتعرض للتآكل بفعل الماء وعوامل التعرية، مما يؤدي إلى تآكل الطبقات العليا وتشكل الكهوف والشقوق والتصدعات بشكل خطوط مستقيمة. يُلاحظ أن الجبل يحتوي على مزيج من الرمل وبعض الفتات من الصخور المتحجرة، وبالتالي يُنصح بضرورة أخذ الحيطة والحذر عند تسلق الجبل.

وقال رسمي المؤمن (مرشد سياحي): "أرى ان من أسباب المخاطر والمشاكل التي يواجهها المتسلقين والمتنزهين للجبل هو عدم الألمام بالمعالم الجغرافية لتلك المواقع، وكذلك الارتجالية في زيارة تلك المواقع بدون تخطيط مسبق وعدم الأستعانة بدليل ومرشد سياحي عند زيارة تلك المواقع، وبحكم جبل القارة أصبح مقصد سياحي تحتاج من الجهات المعنية بالجبل إما وضع مسار للمتسلقين، أو وضع بعض اللوحات التحذيرية عند بعض الشقوق بالجبل، والتي يمكن أن يواجهوا بعض المخاطر كما حصل لهذا المتوفى رحمه الله".عبد المنعم التنم - مرشد سياحي

وصرح عبد المنعم التنم (مرشد سياحي) أن جبل القارة يُعتبر واحدًا من أبرز وأهم المعالم الطبيعية في محافظة الأحساء، وقد ازدادت أهميته عالميًا بعد إدراجه في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 2018. وبالنظر إلى ذلك يزداد سنويًا عدد السياح من داخل المملكة وخارجها الذين يتطلعون لزيارة جبل القارة واستكشافه، ويتطلعون إلى تحقيق حلم التسلق إلى قمته التي يبلغ ارتفاعها حوالي 205 متر فوق سطح البحر، وذلك للاستمتاع بمشاهدة أكبر واحة مسجلة في العالم وفقًا لموسوعة جينيس للأرقام القياسية في عام 2020، وهي واحة الأحساء.

جانب من جبل قارة - اليوم

نصائح مهمة

وأضاف أن جبل القارة به العديد من الكهوف والشقوق والتصدعات الوعرة، ولذلك فإنه من الضروري أن يكون الحذر قائمًا عند الرغبة في تسلق قمة الجبل من أي جهة.

واوصى بوجود مرشد سياحي ماهر وذو خبرة يمكنه توجيه الزوار بأمان وإرشادهم إلى المسارات الآمنة التي لا يعرفها الجميع. مشددًا على أنه يجب أن تكون الزيارة إلى جبل القارة مرتبطة بتوجيهات وإرشادات مرشدي السياحة المحليين المتخصصين.

يمكن للمرشد السياحي توفير المعلومات الضرورية حول الطرق الآمنة والمسارات الموصى بها لتسلق الجبل، بالإضافة إلى توفير المعدات اللازمة وتوجيه الزوار للحفاظ على السلامة والحذر أثناء الصعود.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس محمد العويس محمد العويس وفاة تسلق مخاطر الأحساء سياحة مرشد سیاحی

إقرأ أيضاً:

تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي

زنقة 20 ا علي التومي

تناولت العديد من التقارير الدولية والدراسات السياسية الوضع في المغرب ككل ومقارنة مع دول مماثلة، مؤكدة بان هذا البلد الإفريقي يحظى بإستقرار سياسي قل نظيره.

وأظهر تقرير المجلة السياسية الأمريكية Us news Report الأخير، ان المغرب عو البلد الأفريقي الوحيد المستقر سياسياً و يعتبر المغرب البلد الوحيد في إفريقيا الذي يتمتع بالإستقرار السياسي خلافا للكثير من الدول المجاورة له.

وأشار التقربر، أن المغرب يتمتع بمستوى عالٍ من الاستقرار السياسي، مما يجعله وجهة جذابة للمستثمرين والمقاولين ورجال الأعمال والشركات والسياسيين والسياح.

كما أن المغرب وفق ذان التقرير بلد ريادي في شمال افريقيا يمتاز بموقع جغرافي جعل منه منصة قوية للتجارة بين أوروبا وإفريقيا، مما يسهم في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين المغرب ومحيطه وعلى كافة المستويات.

في السياق ذاته، قالت تقارير أخرى ان عودة المغرب إلى حضنه الإفريقي بعد طلاق دام سنوات، هي خطوة هامة ساهمت في تعزيز من دور المغرب في القارة السمراء ولعب دور بارز في العديد من القضايا الهامة.

إلى ذلك ووفقا للتقارير، فإن المغرب قد إستطاع في ظرف قياسي تقوية التعاون الإقتصادي والسياسي مع دول إفريقية وازنة، ماجعل المغرب يمثل نموذجًا للاستقرار السياسي في إفريقيا، وله دور ريادي في تعزيز التعاون والتنمية في القارة الإفريقية من خلال سياسة جنوب _جنوب التي يواصل تنزيلها من خلال اوراش ومخططات ملكية غير مسبوقة.

مقالات مشابهة

  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار
  • بلينكن: انخرطنا في جهود حثيثة مع مصر وقطر للدفع بمقترح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة (فيديو)
  • قوات طارق صالح تختطف معلماً في حيس بسبب تضامنه مع زميله بمنشور شعري
  • فيديو| البصل الحساوي.. محصول عالي الجودة من الأحساء لموائد المملكة والخليج
  • دعوات متواصلة في حضرموت لطرد الاحتلال الإماراتي
  • "مخالفات متواصلة".. عمالة وافدة تتحدى قرار حظر العمل تحت الشمس
  • مجدي مرشد: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي فرصة مهمة لتبادل الخبرات
  • تقرير أمريكي: المغرب البلد الأفريقي الوحيد الذي يتمتع بالإستقرار السياسي
  • أول مرشد سياحي سعودي متخصص بلغة الإشارة في الأحساء..فيديو
  • 40 شهيدا إثر غارات دموية متواصلة على قطاع غزة (حصيلة)