استقال وزير الدفاع البريطاني بن والاس الذي أعلن الشهر الماضي أنه سيتنحى في التعديل الوزاري المقبل، على ما أفاد داونينغ ستريت، الخميس.

وكتب والاس في رسالة الاستقالة التي أرسلها إلى رئيس الوزراء ريشي سوناك: "انتُخبت نائباً عام 2005 وبعد سنوات عديدة، حان الوقت للاستثمار في جوانب الحياة التي أهملتها واستكشاف فرص جديدة".

العرب والعالم روسيا و أوكرانيا وزير الدفاع البريطاني: موسكو باتت منبوذة وبوتين أقر بفشله مادة اعلانية"التفاني والمهارة"

من جانبه أشاد سوناك في رسالة إلى والاس "بالتفاني والمهارة" اللذين أظهرهما خلال اضطلاعه بدور قيادي في دعم الحلفاء الغربيين لأوكرانيا بوجه روسيا.

كما تابع: "خدمت بلادنا بامتياز"، مضيفاً أنه رأى "قبل الجميع النيات الحقيقية لـ(الرئيس الروسي) فلاديمير بوتين في أوكرانيا"، وفق تعبيره.

"تأثير ملموس"

كذلك أردف: "إن إصرارك على إرسال أسلحة لكييف قبل هجوم الروس كان له تأثير ملموس على قدرة الأوكرانيين على إحباط الغزو"، حسب فرانس برس.

وسيواصل والاس، الذي تنحى عن وزارة الدفاع بعد 4 سنوات في المنصب، تمثيل منتخبيه، غير أنه لن يخوض انتخابات عامة مقبلة.

غرانت تشابس خلفاً له

فيما تم تعيين غرانت تشابس وزيراً جديداً للدفاع. وسبق أن ترأس غرانت تشابس 4 وزارات ومناصب وزارية أخرى في عهد 5 رؤساء وزراء. ومع انتقاله الآن من وزارة الطاقة إلى وزارة الدفاع سيتولى أولى مهامه المرتبطة بالسياسة الخارجية.

وفي هذا التعديل الوزاري المصغر، استلمت كلير كوتينيو منصب وزيرة للطاقة.

كان اختيار بريطانيا لخلافة ستولتنبرغ

يذكر أن والاس، وهو ضابط سابق في الجيش، كان اختيار المملكة المتحدة لخلافة ينس ستولتنبرغ في منصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو).

لكنه فشل في الحصول على الدعم الأميركي الحاسم ليخلف ستولتنبرغ الذي مدد فترة ولايته على رأس التحالف.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News بريطانيا

المصدر: العربية

كلمات دلالية: بريطانيا

إقرأ أيضاً:

عاجل : وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي يهاجم الأمين العام للأمم المتحدة ويكشف قراراً بمنعه من الدخول مستقبلاً إلى إسرائيل

الجديد برس/

أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، أنّ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش شخصية غير مرغوب فيها في “إسرائيل”، وأنّه “سيتم منعه من الدخول إليها”.

وأشار كاتس في منشورٍ له في منصة “إكس” للتواصل الاجتماعي إلى أنّ هذا يأتي على خلفيه رد غوتيريش على الهجوم الإيراني على “إسرائيل”، و”عدم إدانته بشكلٍ واضح”، معتبراً أنّ ذلك “ضمن سياسته المناهضة لإسرائيل” منذ بداية الحرب.

وبحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فقد شكك مسؤولان إسرائيليان كبيران في امتلاك كاتس صلاحية منع غوتيريش من دخول “إسرائيل”، وقال أحدهما إنّ “هذه مجرد خطوة للتوتير”.

وجاءت هذه التعليقات بعد أن أطلقت إيران، أمس الثلاثاء، وابلاً من الصواريخ الباليستية في اتجاه أهداف إسرائيلية، في قصف صاروخي ضخم أطلقت عليه اسم  عملية “الوعد الصادق 2″، رداً على اغتيال الشهداء، الأمين العام لحزب الله، السيد حسن نصر الله، ومسؤول ملف لبنان في قوة القدس في حرس الثورة، اللواء عباس نيلفوروشان، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

مقالات مشابهة

  • «رسالة غامضة».. عارفة عبد الرسول تخاف من الموت لهذا السبب (صورة)
  • بدرية طلبه تعتذر عن حضور مهرجان الإسكندرية السينمائي لهذا السبب «صورة»
  • عاجل : وزير خارجية الاحتلال الاسرائيلي يهاجم الأمين العام للأمم المتحدة ويكشف قراراً بمنعه من الدخول مستقبلاً إلى إسرائيل
  • وزير الدفاع البريطاني: قوات بريطانيا دعمت إسرائيل خلال هجوم إيران
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا "لعبت دورها" في منع مزيد من التصعيد بالشرق الأوسط
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا بمحاولات منع مزيد من التصعيد بالشرق الأوسط
  • وزير الدفاع البريطاني: قواتنا لعبت دورا كبيرا في محاولات منع مزيد من التصعيد في الشرق الأوسط
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل
  • هجوم إيران الباليستي.. الرد المتأخر الذي حمل رسالة لم تكُ لإسرائيل- عاجل
  • وزير الخارجية البريطاني: دوامة التصعيد بالشرق الأوسط ليست في مصلحة أحد