قال عبد الرحمن شلقم وزير الخارجية ومندوب ليبيا الأسبق لدى مجلس الأمن الدولي إن أغلب دول القارة الأفريقية دخلت في متاهة الانقلابات العسكرية، وتكالب كبار الضباط وصغارهم، الذين قفزوا إلى سدة الحكم؛ على المال الساخن، وتسابقوا على تصدير كل شيء إلى الخارج، وصار للشركات الغربية الكبيرة أذرع في ردهات الحكم في بعض الدول، ورغم تحقيق غالبية البلدان الأفريقية استقلالها في مطلع ستينات القرن الماضي، لكن آثار تلك الحقبة الطويلة من الاستعمار، بقيت عميقة ومتجذرة في الكيانات الوليدة الجديدة.

أضاف في مقال بصحيفة الشرق الأوسط اللندنية أن في السنوات الأولى للاستقلال، أعطى الحكام جلّ اهتمامهم لترسيخ قسمات الاستقلال، البروتوكولات ومظاهر السيادة والزعامة وغيرها، ولم تطرح أسئلة الهوية الاقتصادية للكيانات الجديدة، وبناء سياسات للتطوير الصناعي وإعداد الجيل الجديد تعليمياً وفقاً للهوية الاقتصادية للدولة، وفق قوله.

وتابع قائلًا أن النخبة التي تولى بعض رجالها الحكم بعد الاستقلال، لم يكن لها وجود عامل بين عامة الشعب. العواصم ظلت بعيدة عن الشرائح الاجتماعية الكبيرة المتساكنة في الأرياف والقرى والغابات. ظلت القبيلة هي الكيان الاجتماعي الجامع لقطاعات كبيرة من السكان، وللسلاطين والمشايخ القول الفصل في شؤون الحياة، وهم المراجع في مسارات الحياة اليومية. لم تتخلق حالة المواطنة، وهي المرتكز الأساسي في كيان الدولة، ولم ينشأ المجتمع المدني بما فيه من المؤسسات والنقابات وغيرها، على حد تعبيره.

المصدر: صحيفة الساعة 24

إقرأ أيضاً:

بعد 14 عاما.. كيف نجح مهرجان الأقصر السينمائي في المنافسة الأفريقية ؟

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال السيناريست سيد فؤاد، إن مهرجان الأقصر السينمائي نجح في تحقيق تواجد كبير داخل القارة الأفريقية.
وتابع فؤاد خلال لقائه ببرنامج «صباح البلد» على قناة صدى البلد «مهرجان الأقصر منذ 14 عاما فقط لكنه نجح في الوصول إلى مستوى جيد داخل القارة الأفريقية»، مضيفا «موريتانيا من الدول الأفريقية التي تنتج أفلام سينمائية قليلة، لكنها حينما تنتج فيلم يحقق نجاحا كبيرا ويحصل على جوائز، إضافة إلى وجود سينما ناجحة في كينيا».
وأشار إلى أن الدول الأفريقية تعاني من عدم وجود منافذ للتوزيع، بسبب عدم وجود نجوم محليين قادرين على جذب الجمهور، معلقا «على سبيل المثال عدد دور العرض في السودان قليل جدا، لأن فترة حكم الإخوان تسببت في غلق العديد من دور العرض».
 

مقالات مشابهة

  • بعد 14 عاما.. كيف نجح مهرجان الأقصر السينمائي في المنافسة الأفريقية ؟
  • تبون: الجزائر دخلت في طريق التغيير الإيجابي وستواصل مسيرتها بثبات نحو آفاق واعدة
  • كامل الباشا: اتسجنت سنتين.. واتمنعت من السفر 7 سنوات
  • ناصر الجديع: الأهلي يقدم نفسه في المباريات الكبيرة
  • بعد إبعاده.. مضيان يخرج غاضباً من المجلس الوطني الاستقلال وقضية رفيعة المنصوري تطوق عنقه
  • هؤلاء أبرز المبعدين من اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال... أبرزهم الزومي والكيحل وأبدوح
  • حزب الاستقلال يصادق على لائحة أعضاء اللجنة التنفيذية تضمنت تغييرا يصل 50 في المائة
  • شلقم: يوم الأحد القادم تجري الانتخابات التونسية وتهانينا للرئيس قيس سعيد
  • السهلي: الأهلي صعب أمام الأندية الكبيرة.. فيديو
  • رئيس جامعة بني سويف يشيد بالاستعدادات الكبيرة لعقد مؤتمر قسم أمراض الصدر