CNN Arabic:
2024-07-06@03:33:51 GMT

الصين تشعل ضجة دبلوماسية بعد نشرها خريطة وطنية حديثة

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

(CNN)-- أصبحت الفلبين أحدث جيران الصين الذين اعترضوا على خريطتها الوطنية الجديدة، منضمة إلى ماليزيا والهند في إصدار بيانات شديدة اللهجة تتهم بكين بالمطالبة بأراضيها.

ونشرت الصين نسخة جديدة من خريطتها الوطنية، الاثنين، كما فعلت بانتظام منذ عام 2006 على الأقل، لتصحيح ما أشارت إليه بكين في الماضي بـ"الخرائط الإشكالية" مدعية أنها تشوه حدودها الإقليمية.

وقالت الفلبين الخميس إنها "رفضت" الخريطة بسبب تضمينها خطا متقطعا حول المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي والتي كانت خاضعة لحكم محكمة دولية في عام 2016 لصالح مانيلا.

وقالت وزارة الخارجية الفلبينية في بيان إن الخريطة هي "أحدث محاولة لإضفاء الشرعية على سيادة الصين وولايتها المزعومة على المعالم والمناطق البحرية الفلبينية (ليس لها أي أساس بموجب القانون الدولي)".

وكانت الهند أول من اشتكت، الثلاثاء، عندما قدمت "احتجاجا قويا" على ضم ولاية أروناتشال براديش الهندية وهضبة أكساي تشين المتنازع عليها إلى الأراضي الصينية.

كما رفضت وزارة الخارجية الماليزية "مطالبات الصين الأحادية الجانب"، مضيفة أن الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا "متسقة في موقفها الرافض لمطالبات أي طرف أجنبي بالسيادة والحقوق السيادية والولاية القضائية على المعالم البحرية لماليزيا".

وخلال مؤتمر صحفي دوري، الأربعاء، رفض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ وينبين، الشكاوى قائلاً إن المراجعات كانت "ممارسة روتينية للسيادة وفقًا للقانون".

الصينالحكومة الصينيةخرائطنشر الخميس، 31 اغسطس / آب 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة الصينية خرائط

إقرأ أيضاً:

“واس” توثّق مشاهد توافد الحجاج إلى المعالم التاريخية بالمدينة المنورة قبل المغادرة لأوطانهم

يتوافد إلى الجوامع الدينية والمعالم التاريخية بالمدينة المنورة يومياً، مئات الزائرين، في آخر محطات رحلة الحج، بعد أدائهم المناسك، والصلاة في الحرمين الشريفين بيسر وأمان.

ووثّقت “واس” خلال جولتها اليوم في المنطقة المركزية، ومحيط المسجد النبوي، ومسجد قباء، ومسجد القبلتين، وساحة شهداء أحد، مشاهد لأعداد من الحجاج أثناء زيارتهم لتلك الأماكن، خلال جولة تشمل التقاط الصور التذكارية، والتسوّق، وشراء الهدايا في آخر محطات رحلتهم الإيمانية قبل العودة إلى أوطانهم بيسر وسلام.

مقالات مشابهة

  • الفلبين: أمريكا عرضت المساعدة بعملياتنا في بحر الصين الجنوبي
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • وداعًا «إيزنهاور».. أهلًا بـ«ثيودور» إلى الساحة الأكثر اشتعالًا
  • بعد نشرها فيديوهات مخلة.. قرار عاجل من النيابة بشأن البلوجر روكي أحمد
  • خطة وزارة النقل لملف الموانئ البحرية بعد تشكيل الحكومة الجديدة
  • شي جين بينج: كازاخستان تحتل مكانة خاصة في دبلوماسية الجوار الصينية
  • سمو أمير البلاد يتسلم رسالة خطية من الرئيس الصيني تسلمها وزير الخارجية
  • “واس” توثّق مشاهد توافد الحجاج إلى المعالم التاريخية بالمدينة المنورة قبل المغادرة لأوطانهم
  • بكين تعلق على ادعاءات اعتماد روسيا الكامل على الصين
  • قيادي إصلاحي بارز يدعو إلى حوار مباشر مع صنعاء وتقديم تنازلات لإنهاء الحرب بعيداً عن التدخلات الخارجية