قال الدكتور أحمد رزق، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إنّ الموسم الصيفي قارب على الانتهاء وسيجني المزارع نتاج عرقه طول الموسم، حيث بدأ جني بعض حقول القطن المبكرة في المحافظات دون تأثُر بالآفات الزراعية. 

ولفت رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الوزارة دعمت المزارعين بتوفير المبيدات اللازمة، لمكافحة آفات القطن طوال الموسم ضد آفات التربس والمن ودودة ورق القطن وديدان اللوز، إلى جانب تقديم الدعم الفني للمزارعين بالتواجد معهم من خلال حملات المرور شبه اليومية في الحقول من رجال مكافحة الآفات بالمديريات والإدارة المركزية لمكافحة الآفات طوال الموسم للوصول بالمحصول الى بر الأمان.

1002 لجنة مرور حتى الآن

وأوضح «رزق» أنّ ذلك لا يتوقف فقط على محصول القطن بل على جميع المحاصيل الصيفية مثل الذرة، التي تدخل في غذاء الإنسان في بعض المناطق وكعلف للماشية، إذ استطاعت الوزارة الوصول إلى بر الأمان دون خسائر في المحصول جراء تواجد دودة الحشد الخريفية، بتوفير المبيدات اللازمة لمكافحتها وأيضا التواجد بجانب الفلاح، مشيرا إلى أن لجان المرور بلغت ما يقارب 1002 لجنة مرور حتى الآن.

الحد من الآفات مثل ذباب الفاكهة وآفات النخيل

وأكد أنّ محاصيل الفاكهة لم تكن بعيدة عن نظر الإدارة، إذ تعمل على الحد من الآفات مثل ذباب الفاكهة وآفات النخيل، خصوصا سوسة النخيل الحمراء والتي وفرت الوزارة لها المبيدات اللازمة، وأيضا أجهزة الحقن التي تعمل على توفير المبيدات واستخدامها بفاعلية وسهولة، لافتا إلى أنه جار تخصيصها للمديريات استعدادا للمكافحة، حيث بدأت بتوزيع هذه الحاقنات على محافظة مرسى مطروح وتشكيل لجان بواحة سيوة.

ولفت إلى أنّ الإدارة قامت بالعديد من الحملات الإرشادية وأيام الحقل بمديريات الزراعة المختلفة، واللقاءات مع مهندسي المكافحة بالمديريات للتعرف على اهم المعوقات وحلها، وحفاظا على الاستخدام الآمن والرشيد للمبيد، شنت الإدارة المركزية لمكافحة الآفات بالتعاون مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية والمعمل المركزي للمبيدات وشرطة المسطحات المائية، العديد من الحملات على مستوى الجمهورية وصلت إلى 10452 حملة لضبط سوق المبيدات.

وذكر رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات، أن إدارة منظومة مكافحة الآفات للخروج بالإنتاجية المطلوبة، والتي تحقق دخل مناسب للمزارعين حساسة جدا، وتحتاج إلى جهد طول الموسم، خصوصا في ظل التغيرات المناخية الحادة والتقلبات في سلوك الآفات ونشاطها نتيجة هذه التغيرات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مكافحة الآفات القطن الذرة المبيدات

إقرأ أيضاً:

منافذ وزارة الزراعة بالقاهرة والجيزة لبيع الدواجن والبيض بأسعار مخفضة

أكد سامح السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن أسعار الدواجن البيضاء شهدت انخفاضًا واضحًا خلال الفترة الأخيرة، نتيجة تراجع أسعار الأعلاف بشكل ملحوظ.

تراجع أسعار الأعلاف والدواجن

وأشار «السيد» في تصريحات لـ«الوطن»، إلى أن أسعار الأعلاف انخفضت بقيمة 8 آلاف جنيه للطن، بعد أن كانت تسجل حوالي 28 ألف جنيه للطن خلال ذروة الأزمة، لتصل حاليًا إلى 20 ألف جنيه للطن، لافتا إلى أن هذا التراجع في تكاليف الأعلاف انعكس بشكل إيجابي على أسعار الدواجن بالأسواق المحلية.

وبلغ متوسط سعر كيلو الدواجن البيضاء داخل منافذ وزارة الزراعة نحو 85 جنيهًا، بينما سجل سعر الكيلو في الأسواق نحو 90 جنيهًا، ما يشير إلى تراجع ملموس مقارنةً بالأيام الماضية.

أماكن منافذ وزارة الزراعة في القاهرة

ويمكن الحصول على الدواجن والبيض بأسعار مخفضة من منافذ وزارة الزراعة في الأماكن التالية:

- ميدان لاظوغلي: يوجد منفذ لبيع منتجات وزارة الزراعة في مبنى وزارة العدل.

- شبرا: يوجد منفذ وحيد داخل جهاز التعبئة والإحصاء.

- سوق العبور: يتميز بوجود منفذ وزارة الزراعة رقم 278، والمتخصص في بيع الخضار والفاكهة بأسعار مخفضة.

- المعادي: هناك منفذان، أحدهما يقع في كورنيش النيل بجوار مستشفى السلام، والثاني بالقرب من المسطحات المائية، لتلبية احتياجات المنطقة من المنتجات الطازجة.

- صلاح سالم: يضم منفذًا لبيع منتجات وزارة الزراعة بجوار سور نادي اتحاد الشرطة.

منافذ وزارة الزراعة في الجيزة

- الدقي: منفذ دائم في 6 شارع ميشيل باخوم.

- كما تتوفر 16 نقطة بيع للحوم في شارع 1 بنادي الصيد.

- شارع المطبعة بالهرم: يحتوي على 6 منافذ متخصصة في بيع منتجات وزارة الزراعة.

- كفر غطاطي: يتواجد منفذ واحد في وحدة تقطيع مزرعة غطاطي.

توقعات بانخفاض الأسعار في السوق المحلية

وأضاف أن الانخفاض في تكلفة الأعلاف أسهم بشكل كبير في تراجع أسعار الدواجن، ما ساعد على توفيرها بأسعار أقل، وسجل سعر كيلو الدواجن البلدي في منافذ وزارة الزراعة 99 جنيهًا، بعد أن كان يتجاوز 102 جنيه، مؤكدا أن هناك توقعات بمزيد من التراجع في أسعار الدواجن خلال الفترة المقبلة، خاصة إذا استمرت أسعار الأعلاف في الهبوط.

أسعار البانيه تشهد استقرارا نسبيا

وأوضح أن أسعار البانيه شهدت استقرارًا نسبيًا، حيث تراوح سعر الكيلو اليوم الجمعة بين 170 و200 جنيه، حسب المنطقة ومصدر البيع، مع توقعات بانخفاض طفيف إذا استمرت تكاليف الإنتاج في التراجع.

انعكاس إيجابي على سوق الدواجن والبيض

وفي سياق متصل، لفت رئيس شعبة الدواجن إلى أن أسعار البيض تأثرت هي الأخرى بهذا التحسن، حيث تراوح سعر كرتونة البيض الأحمر بين 163 و177 جنيهًا، في حين سجلت كرتونة البيض الأبيض أسعارًا تتراوح بين 163 و175 جنيهًا، بينما تراوح سعر كرتونة البيض البلدي بين 160 و180 جنيهًا.

مقالات مشابهة

  • الزراعة: رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة حول"المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • رئيس مكافحة الآفات يشارك في ورشة عمل عن "المبيدات والصادرات الزراعية" بجامعة المنصورة
  • أسعار الدواجن اليوم السبت 10-5-2024 في منافذ «الزراعة».. البلدي بـ99 جنيها
  • منافذ وزارة الزراعة بالقاهرة والجيزة لبيع الدواجن والبيض بأسعار مخفضة
  • العراق يستورد كميات كبيرة من العجول والاغنام لضبط اسعار اللحوم
  • قبل بيعها في السوق السوداء.. الداخلية تضبط 26 طن دقيق مدعم
  • فحص 43 سائق خلال حملة الداخلية لضبط مساطيل الطرق
  • وزارة الزراعة توفر البيض والبطاطس بأسعار مخفضة
  • ضبط 124 مخالفة تموينية خلال حملة تفتيشية على المخابز والأسواق بملوي
  • حملة مفاجئة لضبط المخالفات بحي شرق الإسكندرية