هذا المقال يشكل خاتمة حواري مع صديقي وزميلي الدكتور أحمد عثمان عمر.
جاء المقال الأول بعنوان: (الدكتور أحمد عثمان عمر وحيثيات رفض التحالف مع قحت). قلت فيه:
(لاحظ شعبنا، منذ الحكومة الانتقالية، أن دعاة هذا الخط السياسي، وفي معظم الإصدارات والبيانات والتصريحات والندوات، يوجهون معظم نقدهم، نحو قحت. وتحولت قحت للجهة التي تصوب تجاهها السهام.

أصبح الصراع الأساسي هو مع كل ما يتعلق بقحت، بطريقة أقرب للانشغال الدائم. بدأ ذلك الانشغال بالحديث عن الهبوط الناعم، ثم تحول الخطاب نحو ما سميت بقوى التسوية، حتى موقفها من إيقاف الحرب ثم تصنيفه، بأنه: لا للحرب نعم للإصلاح. هنا، اود، أن أوضح بجلاء تام، وشفافية حقيقية، انني لا انتمى لقحت، ولا أدافع عن خطها السياسي، أو ممارساتها. وكتبت، عدة مقالات، في نقدها، عندما كانت في السلطة، وتملك رصيدا جماهيريا معروفا. لكن، بصريح العبارة وبلغة واضحة، أعترف ان قحت ومكوناتها، قوى وطنية تسعي من اجل الانتقال الديمقراطي، وأنها حليف لكل قوى الثورة. دورنا ان نتحاور معها، بجدية وندية، حول مواقفها، استهدافا للوصول الي ما يجمعنا.)
كان المقال الثاني بعنوان: (الجذريون والوقوف عند محطة الشراكة) جاء فيه ما يلي:
(ساهمت، كما فعل كثيرون، بنقد الوثيقة الدستورية المعيبة، التي انتجت الشراكة. وقد كتبت عن موقف من صاغوها، وقلت انه ناتج عن قلة التجربة، والجهل بتاريخ السودان السياسي، ووصفته بعدم الثقة في الجماهير، والتهيب من العسكر. كما ذكرت ان موقف العسكر هو تكرار ونقل حرفي من محاولة المجلس العسكري الانتقالي، بعد الانتفاضة، بالانفراد بالسلطة كلها، فقاومته الجماهير والتجمع الوطني والنقابي. كما ان ممارسات العسكر خلال الحكومات الانتقالية، أوضحت لكل ذي عينين، ما ينوي عليه ويخطط له العسكر. كما كتبت، قبل انقلاب 25 أكتوبر، بان المكون المدني (في السيادي والحكومة) يتحمل كامل المسؤولية عن تعطيل أهداف الثورة، والسماح للعسكر بتسيير الوطن حسب مخططهم المعادي للثورة. هذا يعني ان قطاع واسع كان ينقد ويحذر قوى قحت من مالات ما يتم آنذاك. لكن في نفس الوقت لا نعتقد انها متآمرة مع العسكر ضد الثورة. يمكننا وصفها بالضعف، أو التكويش وابعاد قوى ثورية مؤثرة وتكبير الكوم، أو أن أحزاب لا وزن جماهيري لها صارت مسيطرة على مفاصل السلطة، أو التعجل للانفراد بالسلطة. ولا نزال ننقد في ممارسات قوى الحرية والتغيير حتى الآن، وندعو للتعلم من كل تلك الأخطاء الكارثية، والعمل على تخطيها، لان ما يهمنا، أولا، وأخيرا، وطننا، وثورتنا.)
اما المقال الثالث (استراتيجية الهبوط الناعم: الفكرة والمقترح وكيف تحولت لسبة؟) كتبت فيه:
(هذا تصور واضعي استراتيجية الهبوط الناعم، وهي كانت نتاج لاعتقاد المجتمع الدولي بعدم قدرة المعارضة على هزيمة النظام. كما كانت الأزمة الاقتصادية الخانقة، ومخاطر اندلاع حرب أهلية شاملة، ومن ثم انهيار الدولة السودانية مخاوف حقيقية للمجتمع الدولي. ومثل نجاح اتفاقية السلام الشامل في السودان، وتجربة جنوب افريقيا وبعض اقطار أمريكا الجنوبية دافعا للتفكير في المشروع. وبخبث الاسلامويين المعروف، فقد استغلوا الاستراتيجية لتحسين صورة النظام امام المجتمع الدولي، ونيل بعض المكاسب. فنظموا ما سمي بحوار الوثبة، وسمحوا للمشاركين بطرح آرائهم، واعداد توصيات جيدة، وضعها البشير في ادراجه، عندما سلمت له.)
(هل سنواصل هتافنا لن يحكمنا البنك الدولي أم هناك بدائل أخري؟) كان عنوان المقال الرابع، وفيه قدمت جزء من خطاب نقد في الجمعية التأسيسية عند مناقشة الميزانية، باعتباره الخطاب العقلاني البديل للشعارات، قال نقد:
(يدور الصراع والخلاف حول تنفيذ برنامج إنقاذ الاقتصاد. لكن، برغم هذا الخلاف، نضع في اعتبارنا اننا نمر بحالة محددة وملموسة. فالسودان يعاني فيها من مشاكل كبيرة: مشكلة المجاعة وذيولها، ومشكلة الحرب الاهلية، وأعتقد أن أي دولة – بصرف النظر عن نظامها الاجتماعي ونوع السلطة السياسية – إذا ابتلاها الله بهاتين المشكلتين (حرب أهلية ومجاعة) لا بد أن تنوء تحت ثقل هذه المشكلة في شقها الاقتصادي (المجاعة) وفي شقها العسكري (الحرب الاهلية). هذه المشاكل إذا وضعت في الاعتبار، فطرق العلاج والحل وطرح المطالب والمطامع والطموحات يمكن أن تتقيد في إطار واقعي ومعقول. والى جانب المجاعة والحرب الاهلية، تواجه مشكلة الديون. صحيح ان هذه مشكلة لا ينفرد بها السودان، لكن السودان لم تكن عليه ديون بهذا الحجم. وكان يمكن الا يستدين كل تلك المبالغ بلا عائد وبلا تنمية وبلا أساس للمستقبل على الأقل لتسديد الديون. والى جانب المجاعة والحرب الأهلية والديون، هناك جهاز الدولة المايوي. ومهما نطرح من سياسات للإصلاح أو الإنقاذ، يمثل هذا الجهاز عقبة. هذه المشاكل الأربع أو هذه العقبات الأربعة نضعها في الاعتبار ونحن نقيم السياسة المالية والميزانية.)
ركزت في المقال على ايراد مواقف الحزب الشيوعي من قضية الحل السياسي وكيف تعامل معها بمسؤولية وقدم مقترحات عملية لإنجاحها. وهو أمر يناقض، تمتما، ما يدعو له الجذريون الآن، جاء في موقف الحزب واضحا وصريحا في اعتماد الحل السياسي:
(من جانبنا نعتمد الحل السياسي كخيار له، مثل خياري الانتفاضة والعمل المسلح، كل مقومات وأساليب العمل النضالي، ويمكن ان تشارك فيه أوسع القوى السياسية والشعبية وتخوض به معارك، وفق شروط معينة، الى تحقيق اهداف مؤقتة او بعيدة المدي، تكتيكية او استراتيجية. هذا يتطلب الوضوح الكامل والحاسم في تحديد الأهداف)
طرح المقال السادس القضية المركزية الآن وهي (أولوية وضرورة تكوين أوسع جبهة لإيقاف الحرب):
(أؤمن جازما، بان الأسباب التي قدمت لرفض التحالف مع قحت لإنهاء الحرب، هي أسباب غير مقنعة، والرفض هو امتداد طبيعي للخط اليساري الذي صار الخطاب السياسي المهيمن للجذريين. في ظل حرب مجرمة دمرت كل شيء، نعم كل شيء، في كل مجالات الحياة الخاصة والعامة، والتي تصر الفلول المهيمنة على الجيش ان تستمر، ليزداد الدمار ونفقد الوطن. في مثل هذه الظروف نرفض التحالف مع قوى جادة في انهاء الحرب، بحجج غير مقنعة، بل ومصطنعة. أما الحديث عن جبهة قاعدية، فلا يوجد توضيح له وكيفية تكوين تلك الجبهة، وامامنا القوى السياسية والمدنية التي تمثل قطاعات واسعة من شعبنا. والاهم لم تتم أي اتصالات جادة وجلوس معا لتحديد نقاط الاختلاف ونقاط الالتقاء، ثم النظر في إمكانية التحالف أو عدمها، واخطار شعبنا بتفاصيل ما تم، وأسباب ونقاط الاتفاق أو جوانب الاختلاف، في شفافية واحترام.)
الآن، وفي هذا المنعطف الحاسم من تطور بلادنا، الذي يهدد بتحول الحرب الي حرب أهلية شاملة، على أساس الهوية والانتماء الاثني والجهوي، والدمار الشامل الذي حاق بالعاصمة القومية ودارفور وأجزاء من كردفان، يصر الاسلامويين على استمرار الحرب. ورغم ان الضرورة التاريخية تستدعي ان توحد قوى شعبنا المدنية قواها، لتفرض حلا سلميا في المفاوضات، ولتبعد قادة المعسكرين المتقاتلين عن الساحة السياسية، نجد ان رفاقنا الجذريين يصرون على رفض قيام الجبهة الواسعة، بالشكل المتعارف عليه مع القوى السياسية والنقابية والمدنية، ويقترحون جبهة قاعدية، مجهولة الهوية، في إصرار عنيد على ابعاد مكونات الحرية والتغيير. نقول ان أي مروع مستقبلي للتغيير لن يتحقق عندما نفقد الوطن.

siddigelzailaee@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

أسعار سبائك الذهب الآن.. ما قيمة الجرام الواحد؟

تتأثر أسعار السبائك دائمًا بأسعار الذهب في السوق المحلية، خاصة أنّها تُعتبر الملاذ الأمن الذي يمكن من خلاله حفظ قيمة المال لفترات طويلة والاستفادة من ارتفاعات الأسعار على المدى الطويل، ويبحث المواطنون عن أقل سعر لسبيكة الذهب btc اليوم من أجل الاستثمار.

أسعار سبائك الذهب الآن

وفيما يلي آخر تحديث لسعر سبيكة الذهب btc اليوم لمختلف الأوزان وفقا للموقع الرسمي لـ«جولد بيليون».

أقل سعر سبيكة الذهب btc اليوم

وسجل أقل سعر سبيكة الذهب btc اليوم وزن جرام واحد عيار 24 نحو 4 آلاف جنيه للسبيكة.

سعر سبيكة الذهب btc اليوم 10 جرامات

سجل سعر سبيكة الذهب btc اليوم 10 جرامات بالمصنعية حوالي 43 ألفًا و700 جنيه للشراء، وفقًا لآخر تحديث.

سعر سبيكة الذهب btc اليوم 5 جرامات

أما سعر سبيكة الذهب btc اليوم 5 جرامات بالمصنعية عيار 24، سجلت 21 ألفًا و855 جنيهًا للشراء.

سعر سبيكة الذهب btc اليوم 2.5 جرام

سجلت سعر سبيكة الذهب btc اليوم 2.5 جرام عيار 24، نحو 11 ألفا و110 جنيهات.

سعر سبيكة ذهب 20 جراما btc اليوم

سجلت سعر سبيكة ذهب 20 جراما btc اليوم 87 ألفًا و360 جنيهًا للشراء.

سعر سبيكة ذهب 50 جرامًا btc اليوم

سجلت أسعار السبيكة الذهب وزن 50 جرامًا btc اليوم، نحو 218 ألفًا و200 جنيه للشراء.

مقالات مشابهة

  • ماذا حدث في أسعار الذهب؟.. قيمة جميع الأعيرة الآن
  • أسعار سبائك الذهب الآن.. ما قيمة الجرام الواحد؟
  • طرح أراض سكنية بمشروع بيت الوطن للمصريين بالخارج.. الأماكن والشروط وخطوات الحجز
  • هدي النبوة.. خطيب المسجد النبوي: يجعل للحياة قيمة وللمسلم قدرا
  • الحكومة الأمريكية تقترب من الإغلاق بعد رفض الجمهوريون مشروع قانون الإنفاق الذي يدعمه ترامب
  • تحذيرات من مخالفة العراق للإرادة الدولية الساعية للتغيير في الشرق الأوسط
  • تحذيرات من مخالفة العراق للإرادة الدولية الساعية للتغيير في الشرق الأوسط - عاجل
  • كتاب من وزير الماليّة بشأن المتضررين من الحرب... إليكم تفاصيله
  • السلام طريق إنقاذ الوطن وبنائه على أسس جديدة
  • حكومة “تقدم” أو الشق السياسي “للخطة ب” !