كشف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي لـ"اليوم"، عن أبرز الضوابط والتعليمات المنظمة لنشاط جمع الملابس المستعملة، وهي الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط جمع الملابس المستعملة، والذي يلزم تحقيق بعض الاشتراطات.

ويأتي من ضمنها: أن تكون الجمعية الأهلية ضمن تصنيف جمعيات دعم الدخل وصيانته، خدمات دعم الدخل، خدمات المساعدات المادية العينية، إضافة إلى موافقة الجهة المشرفة فنيًا على مزاولة نشاط جمع الملابس المستعملة، وموافقة مجلس الإدارة على مزاولة النشاط وتلقيها في مقر الجمعية الأهلية أو فروعها المعتمدة، وإرفاق خطة عمل لجمع الملابس تتضمن آلية الجمع والفرز والتوزيع والبيع وإعادة التدوير، وألا تقل درجة الحوكمة للجمعية عن 50%.

أخبار متعلقة حالة الطقس اليوم.. استمرار الأمطار الرعدية مصحوبة بزخات من البردأمير الشرقية يستقبل رئيس المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحيدرجات الحرارة تواصل ارتفاعها على الشرقية.. طقس المملكة اليوممعايير حاويات جمع الملابس

فضلاً عن الالتزام بمعايير حاويات جمع الملابس المعتمدة حال استخدامها، وأن تكون في مقر الجمعية الأهلية أو فروعها، أو من خلال حاويات تخصص لهذا الغرض توضع في المواقع التي تحددها الجهات ذات الاختصاص ضمن منافسة محصورة للجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط.

لا يسمح بوضع حاويات جمع الملابس المستعملة في خارج مقر الجمعية الأهلية المرخصة - اليوم

وأضاف المركز: من ضمن الضوابط أيضًا يجب وجود مستودع لفرز الملابس، والالتزام بتزويد المركز بتقرير كل ستة أشهر عن النشاط، يتضمن حصر إجمالي ما تم جمعه (كمية ووزن وقيمة سوقية)، وإجمالي ما تم توزيعه وبيعه وتدويره، وأعداد المستفيدين والتكلفة التشغيلية للنشاط، إضافة إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية والإرشادات الخاصة لجمع الملابس.

حاويات جمع الملابس المستعملة

وأكد المركز، أنه لا يسمح بوضع حاويات جمع الملابس المستعملة في خارج مقر الجمعية الأهلية المرخصة لمزاولة النشاط، باستثناء المواقع التي تحددها الجهات ذات الاختصاص، وفقًا للائحة التصرف بالعقارات البلدية، على أن تطرح تلك المواقع ضمن منافسة محصورة للجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط، مشيرًا إلى أن الجهات ذات الاختصاص تقوم حاليًا بإزالة هذه الحاويات لمخالفتها الأمر السامي وضوابط مزاولة النشاط.
وأشار المركز، إلى أن هناك إجراءات متخذة في حال عدم الالتزام بالتعليمات المنظمة للنشاط، إذ يتم التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لإزالة هذه المخالفات على نفقة المخالف، وإصدار مخالفة جمع التبرعات بدون ترخيص، ومصادرة حصيلة التبرعات وإعادة توجيهها في مصارفها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي صحيفة اليوم الملابس المستعملة ضوابط تقرير

إقرأ أيضاً:

تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم

عقد مجلس أمناء الحوار الوطني اجتماعًا، اليوم الإثنين 30 سبتمبر 2024، في مقر الأكاديمية الوطنية للتدريب، لمناقشة قضية الدعم التي كان الاجتماع مخصصا لها.

وقد أضاف مجلس الأمناء في مستهل اجتماعه بندا ثانيا عاجلا لمناقشاته، وهو الاستجابة لمطالبة الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مائدة الإفطار على هامش حفل تخريج دفعة جديدة من ضباط أكاديمية الشرطة، بإدراج قضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، كأولوية عاجلة في فاعليات الحوار خلال الفترة الحالية والقادمة، نظرًا للتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة.

وبخصوص بند الدعم، قرر مجلس أمناء الحوار الوطني مناقشة القضية من ناحية إجرائية على النحو التالي:

أولًا: استمرار الأمانة الفنية في تلقي الاقتراحات حتى اليوم المُحدد 10 أكتوبر 2024، على أن تُعِد الأمانة تحليلاً تفصيليًا لما وصلها، حيث يتم عرضه على مجلس الأمناء والمقرر العام والمقرر العام المساعد للمحور الاقتصادي.

ثانيًا: عقد أسبوع من الجلسات العامة العلنية لمناقشة مختلف جوانب قضية الدعم، يشارك فيها مختلف القوى السياسية والأهلية والنقابيّة والشبابية، على أن تتضمن محاور رئيسية، هي:

-البيانات الرسمية حول منظومة الدعم في مصر.

-تحديد مستحقي الدعم ومتطلباتهم (الفئات المستهدفة).

-مزايا وعيوب الدعم العيني والنقدي. 

-آليات وضمانات وصول الدعم لمستحقيه. 

ثالثًا: عقد أسبوع من الجلسات المتخصصة يحضرها جميع المعنيين من خبراء ومتخصصين وجهات سياسية ومؤسسات تنفيذية ومجتمعية، ويراعى فيها التمثيل الكامل والمتوازن لكل مدارس الفكر والعمل في مصر، وذلك لبلورة التوجهات والتوصيات التي تم التعبير عنها في الجلسات العامة.

رابعًا: عقد جلسات للصياغة النهائية للتوصيات الصادرة عن جلسات الحوار الوطني.

خامسًا: عرض التوصيات المُصاغة سابقاً على مجلس الأمناء لإقرارها ورفعها للسيد رئيس الجمهورية.

وفيما يخص البند الثاني المُتعلق بقضايا الأمن القومي والسياسة الخارجية، ناقش الحوار باستفاضة في ظل التصاعد المطرد في الأحداث، واستمرار الصراع في المنطقة لمدة عام واتساعه بشدة مؤخرًا مما يهدد الأمن والاستقرار في كل المنطقة. 

وقرر الحوار الوطني انطلاقاً من متابعته لهذه التطورات عقد جلسة عاجلة لمجلس الأمناء يوم السبت المقبل، حتى يعلن للرأي العام المصري القضايا والإجراءات التي سيدعو إليها، من أجل دعم موقف الدولة المصرية الثابت مما يجري من تصعيد خطير في المنطقة، والمساهمة بكل السبل في تعزيز الأمن القومي المصري والمصالح المصرية العليا الثابتة.

مقالات مشابهة

  • الإتربي: فتح اعتمادات مستندية لـ13 سلعة غير أساسية يتطلب موافقة من «المركزي»
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • ميناء الإسكندرية يستقبل 151 الف طن حاويات ومواد بترولية
  • تفاصيل اجتماع مجلس أمناء الحوار الوطني اليوم
  • الديوان الوطني يوضح كيفية تسجيلات الحج 2025 الجزائر والشروط والأوراق المطلوبة
  • التربية تُعلن ضوابط وتعليمات الانتساب لطلبة معاهد الفنون الجميلة
  • شراكة المركز الوطني الفرنسي مع مستشفى دار السلام للأورام.. ووزير الصحة يعلق
  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة