رصد – نبض السودان

حذر دبلوماسيون أميركيون، من سيناريو انهيار الدولة في السودان، في حال استمرار القتال بين الجيش وقوات «الدعم السريع».

واعتبر المبعوث الخاص السابق إلى السودان دونالد بوث أن 4 أشهر من القتال بين الطرفين تسببت في «كارثة في البلاد».

وشدد بوث على أهمية وقف الحرب بسرعة، مضيفاً أن «وقف القتال أساسي لإنقاذ الشعب السوداني من عذابه، لكن لا يبدو أن القوات المسلحة ولا قوات الدعم السريع مستعدتان لوقف القتال والحديث مع بعضهما البعض ومع ممثلين عن الشعب السوداني المعذّب حول كيفية إحقاق السلام في السودان».

ورأى أنه «في حال استمر القتال سيواجه السودان مستقبلاً قاتماً من الفقر وتهديد الوحدة الوطنية».

من ناحيته، حذر المدير السابق لمكتب المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان كاميرون هادسون من سيناريو مشابه لليبيا وتوسع رقعة الصراع.

وقال هادسون إن «استمرار القتال، وعدم تمكن أي طرف من تحقيق نصر كاسح، سوف يؤديان إلى استمرار البلاد على هذا المسار، ما يخلق سيناريو انهيار للدولة مشابهاً لليبيا. إذا حصل هذا فسوف يؤدي إلى تصدير تزعزع الاستقرار في المنطقة بأكملها مع خطر محتمل لتوسع الأزمة في الساحل لتصل إلى البحر الأحمر».

وبالتزامن مع زيارة القائد العام للقوات المسلحة الفريق عبد الفتاح البرهان إلى مصر واحتمال توجهه إلى دول أخرى، أشار القائم السابق بأعمال السفارة الأميركية في الخرطوم ألبرتو فرنانديز إلى الأهمية البالغة لدور السعودية في السعي إلى حل الصراع.

وقال فرنانديز «، وأنا أتوقع استئناف محادثات جدة في نهاية المطاف. لكن قبل ذلك أتوقع أن يقوم الطرفان بدفع أخير في جهودهما لانتزاع نصر عسكري في ساحة المعركة. لسوء الحظ لم ينته القتل».

إلى ذلك، رفضت وزارة الخارجية الأميركية الانتقادات الموجهة للسفير الأميركي في الخرطوم جون غودفري حول تصريحاته الأخيرة التي دعا فيها طرفي النزاع في السودان إلى وقف القتال.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أميركيون دبلوماسيون يحذرون

إقرأ أيضاً:

«طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية

أدى الهجوم – بحسب بيان لغرفة الطوارئ – إلى حالة من الذعر والهلع بين السكان، مما دفع العديد منهم إلى الاستعداد لمغادرة منازلهم على الفور.

الخرطوم: التغيير

قالت غرفة طوارئ منطقة جنوب الحزام إن 6 أشخاص من عائلة واحدة قُتلوا بينما أصيب أكثر من 10 آخرين، بينهم 4 أطفال، في مناطق الإنقاذ والأزهري جنوب الخرطوم، جراء قصف جوي عشوائي للجيش السوداني الأحد.

وأدى الهجوم – بحسب بيان لغرفة الطوارئ – إلى حالة من الذعر والهلع بين السكان، مما دفع العديد منهم إلى الاستعداد لمغادرة منازلهم على الفور.

ونشرت على الغرفة على صفحتها بمنصة (فيسبوك) صوراً قالت إنها لآثار القصف في المناطق المذكورة، بجانب صور لمراسم دفن جثامين القتلى.

وأصبحت الهجمات العشوائية بالطيران الحربي ظاهرة متكررة في العاصمة الخرطوم ومحيطها، خاصة منذ اندلاع النزاع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أبريل 2023.

وتشهد العديد من المناطق السكنية خسائر كبيرة في الأرواح والممتلكات بسبب الاشتباكات المتواصلة والقصف الجوي والمدفعي.

ويشهد السودان أزمة إنسانية حادة جراء النزاع المستمر، إذ اضطر ملايين السودانيين إلى الفرار من منازلهم بحثًا عن الأمان، سواء في مناطق أخرى داخل السودان أو باللجوء إلى الدول المجاورة.

الوسومآثار الحرب في السودان العاصمة السودانية انتهاكات الجيش السوداني طيران الجيش السوداني غرفة طوارئ جنوب الحزام

مقالات مشابهة

  • السفير جمال بيومي: مصلحة نتنياهو الشخصية استمرار القتال بلا حدود
  • توضيح من الخارجية السودانية تؤكد فيه التزام السودان بحرمة المقار الدبلوماسية
  • بيان جديد للخارجية السودانية حول اتهام الجيش باستهداف مقر سفير الإمارات بالخرطوم
  • الإرث الاستعماري للدولة السودانية وطبيعة تكوين النخب السياسية: دراسة تاريخية تحليلية
  • مصر تستعد لرئاسة مجلس السلم والأمن الأفريقي وتسعى لدفع الجهود لحل الأزمة السودانية
  • بعد الجيش.. الخارجية السودانية تدخل على خط الاتهام الإماراتي
  • القوات المسلحة السودانية وتنفي إتهام دولة الإمارات العربية المتحدة لها بقصف مقر سفيرها بالخرطوم
  • «طوارئ جنوب الحزام»: طيران الجيش يقتل ويصيب أكثر من «16» شخصاً بالعاصمة السودانية
  • عقار يناقش أداء الحكومة واستعدادات امتحانات الشهادة السودانية
  • وزير الخارجية المصري: ما يحدث في السودان يمس أمننا القومي ونعمل على الوقف الفوري لإطلاق النار وتنفيذ مقررات جدة .. نؤكد الدعم الكامل لمؤسسات الدولة السودانية وفي مقدمتها الجيش