هذا التباطؤ والتكاسل والركلسة عن حسم انقلاب البرهان شجع مالي وأفريقيا الوسطى وبوركينا فاسو علي ركوب الموجة والخروج بلا عودة من الإتحاد الإفريقي الهزيل الذي يكتفي فقط عندما تدق المزيكة بتعليق العضوية وهي وصفة فاقدة للصلاحية تعود عليها الانقلابيون وصارت لهم مثل الفيتامينات تمدهم بأسباب الحياة ...
واستمر المسلسل الانقلابي في دول الساحل والصحراء حتي وصل النيجر وهذه المرة رأينا الإتحاد الإفريقي كأنما يحاول الثأر لكرامته فكشر عن أنيابه وزمجر مثل الضواري واعطي نيامي اسبوعين لإرجاع بازوم لمنصبه السامي ولكن كان الجنرال الجديد علي وعي كامل بالبير وغطاها ولم تنحني له قناة واستمر في إصدار فرماناته لايبالي وطلبوا من سفير فرنسا المغادرة طوالي بعد مهلة ٤٨ ساعة وعينوا حكومتهم ولم يعيروا الإتحاد الإفريقي نظرة وتمت المهلة وكالعادة نام هذا الاتحاد النعسان علي الخط وقلنا لكم الف مرة أنه يفتقر للضبط والربط وليس عنده شدايد وأنه مثل جمل الطين منظره يسر العين لكنه من غير نباهة أو فلاحة ولا احد فيه يستقيل حتي لو خرجت أفريقيا علي بكرة أبيها وهتفت بمليء الحناجر : إلي الجحيم يا ثقيل !!.

.
وكله كوم والاكواس كوم تاني وهم بدورهم أرسلوا الانذار وحددوا اسبوع واحد ليعود بازوم الي كرسيه ولم يتغير شيء والاكواس حار بها الدليل وفشلوا عديل وكم أرسلوا من وفود ووساطات عل قلب الجنرال يلين ويطلق سراح السجين ويرجع لثكناته ويتوب من هفواته ويعتذر بأن الشيطان قد غشاه ويرجو من الاكواس أن تنساه !!..
ومازالت الايكواس تضرب اخماسا في اسداس ولم تفلح في أي خطوة تخطوها وقالوا إن إستعمال القوة هو خيارهم الاخير ومتي مادقت ساعة العمل فهم ماضون فيه بكل همة ومن غير تأخير !!..
وعمنا عمر بنغو حكايتو حكاية حكم ٤٢ سنة مما جعل المخلوع البشير يهتف : دي عملتها كيف يا ابو عمير نحن يادوب ٣٠ سنة والثورة ماخلتنا في حالنا كرهتنا العيشة وبقت حياتنا تعيسة !!..
ومثل الفرنجة كلما مات هرقل قام هرقل مات بنغو الكبير وخلفه بنغو الصغير وظل في كرسي الرئاسة ١٤ سنة وفي التجديد التالت إصابته جلطة حدت من حركته وأثرت في كلامه وصار يمشي بالعصاية ورغم ظروفه المرضية نادي بقيام الانتخابات وفاز فيها بالتزوير مثلما حدث في ( المرتين الفاتن ) وحصد نسبة ستين في المائة ولكن هذه المرة لم تسلم الجرة والمزيكة دقت في جنوب غرب القارة السمراء في العاصمة ليبرفيل والمسكين بونغو الصغير راح فيها وبعد الراحات والابهات اتهموه بالخيانة العظمى وسجنوه في غرفة وأخذوا ولده وزوجته وخلوه وحيد يناشد أهل الخير في العالم أن يطلقوا سراحه !!..
فرنسا اصابتها العين تعيش اليوم في برج نحسها ٣ دول قبل شهور طارت منها كالعصفور وجاتا صدمة النيجر ومعها بهدلة للسفير وتاني مافي يورانيوم ولا ذهب ولا قاعدة عسكرية وقبل أن تفيق من الصدمة والهول نط جنرالات علي الكراسي في الجابون بلد البترول والمانغنيز والماس والخشب وهذه المرة مامعروف فرنسا التعيسة تقبل علي وين و روسيا والصين لها بالمرصاد حالفين يخلوها من غير زاد !!..
طيب حسي الاتحاد الإفريقي مع المصيبة الجديدة دي حيعمل شنو غير يعمل نائم ويجر البطانية ويتغطي كويس قبل مايصحي وينط عليهم جنرال تاني وياهو دا حال افريقيا الفقيرة وخيراتا تعبر المتوسط والاطلنطي عشان خاتر الخواجات أبان عيونا خدر ... وناس الجابون يشمو البترول بالانوف وفرنسا تضعه في الجيوب !!..
اصلو السياسيين الأفارقة فات فيهم الفوات والديمقراطية حتي في الغرب أصبحت في أزمة والعسكر مثل البرهان وحميدتي ليس لهم علم بالسياسة والحوكمة والتنمية ديل عاوزين يكوشوا علي الثروة والسلطة والشعب يخدروه بالاكاذيب والحروب والقلاقل والفول والفلافل !!..
كما اتضح من سلسلة انقلابات الساحل والصحراء ومعهم الجابون من جنوب غرب القارة الأفريقية أن العسكر فعلا زهجوا من ألاعيب السياسيين وتزويرهم للانتخابات ومن سرقة موارد البلاد بواسطة المستعمر التقليدي الذي لم يشبع بعد من النهب والسرقة وحتي يضمن الهيمنة والسيطرة علي تراب الغير يعين من الحكام من شاكلة الطير وينام مرتاحا تأتيه الغنيمة لحدي عنده والشعوب تكابد الفاقة والمرض ونقص التعليم والمناعة !!..
هذه الموجة الطوفانية من الانقلابات لن تقيف وأفريقيا عائدة الي أهلها بواسطة العسكر الشرفاء غير الحرامية العملاء لكن علي شرط أن تسلم الحكومة للمدنيين مع مراقبة أي خروج عن القوانين وان يحرس العسكر الحدود والدستور ولا يسمحوا باي غش أو تزوير في الإنتخابات !!..
العرض القادم ترقبوا انقلابا طازجا ( فرش ) وبعده وبعده الي ان تعسكر كل القارة السمراء ليس بالتسلط والنفخة الجوفاء ولكن بالعمل وروح المسؤولية وبعدين شوية شوية تقوم أحزاب جديرة بالاحترام تطبق الديمقراطية في نفسها قبل أن تطلبها من الغير !!..
وفي الختام لا نريد للاتحاد الافريقي غرفة الإعدام لكننا نريده أن ينام وكذلك الايكواس وكل المنظمات الدولية والإقليمية والهيئات الحكومية وناس جي ٧ وامريكا والإتحاد الأوروبي وحلف الناتو وحتي اللاعبين الجدد الصين وتركيا وروسيا كلهم يلعبون لصالح ورقهم والشعوب هي التي تدفع الثمن !!..

وبالنسبة لارضنا الطيبة نقول : ( اقيس محاسنك بمن يا الدرة الماليك تمن ) ...
هانت وان شاء الله تعالى قريبا نتخلص من الجنرالين ونعود لأرض الأجداد مرفوعي الرأس موفوري الكرامة !!..

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجئ بمصر .

ghamedalneil@gmail.com
/////////////////////  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

برج الدلو حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024: حبيبك يحاول الضغط عليك

يمتلك برج الدلو قوة حدس ملفتة جداً معتمدة على الحاسة السادسة لديه، إذ يحاول وضع التنبؤات والاحتمالات للأشياء قبل حدوثها، وهذا ما يجعله مستعدا دائماً للمفاجآت.

برج الدلو اليوم

مولود برج الدلو شخصية اجتماعية ومنفتحة جداً، فهو يحب الانخراط بالمجتمع المحيط به، ويحب المشاركة في المناسبات الاجتماعية.

مشاهير برج الدلو

ومن مشاهير برج الدلو كريستيانو رونالدو، وضمن هذا السياق نستعرض خلال السطور التالية حظك اليوم برج الدلو وتوقعات خبراء الفلك خلال الفترة المقبلة.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد المهني

أنجز قدر المستطاع اليوم مهامك بنفسك لأنك الوحيد القادر على إنجازها بالشكل المطلوب وبالدقة المتناهية.

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد العاطفي

يحاول الحبيب أن يمارس المزيد من الضغوط عليك يا برج الدلو، ما يربكك ويشتت أفكارك ويفاجئك

حظك اليوم برج الدلو على الصعيد الصحي

عليك يا برج الدلو التخلص من السمنة الزائدة، حاول المشي يوميا أو الالتحاق بأحد الأندية الرياضية.

مقالات مشابهة

  • لماذا يجب عليك إضافة الخيار إلى نظامك الغذائي؟
  • لماذا عليك زيارة أردبيل الإيرانية خلال الصيف؟
  • جهاز حماية البحيرات: مصر الأولى أفريقيًا والسادسة عالميًا في الاستزراع السمكي
  • القارة والأرخبيل:أسباب توقيع أستراليا وإندونيسيا على اتفاقية تعاون دفاعي جديدة
  • شولتس وماكرون في القائمة: من هم القادة الأوروبيون الأقل شعبية في القارة العجوز؟
  • الرقابة المالية تدعم التحول الرقمي وتطلق أول سوق كربون أفريقي لخفض الانبعاثات
  • مستشار قانوني يوضح عقوبة استخدام الأطفال لغرض التسول.. فيديو
  • أبين.. الأمن يلقي القبض على عصابة دفنت جثة أفريقي ويوضح ملابسات دفن الجثة
  • برج الدلو حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر 2024: حبيبك يحاول الضغط عليك
  • برج الدلو.. حظك اليوم الثلاثاء 17 سبتمبر: يحاول حبيبك الضغط عليك اليوم