تنسيق الدبلومات الفنية 2023.. بالتزامن مع انطلاق مرحلة تسجيل طلبات اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية، يبحث الطلاب عن طريقة تسجيل طلب أداء اختبارات القدرات ورابط التسجيل.

اختبارات القدرات للدبلومات الفنية 2023انطلاق تسجيل اختبارات القدرات للدبلومات الفنية

وقد أعلنت وزارة التعليم العالى والبحث العلمى بدء تسجيل رغبات أداء اختبارات القدرات للدبلومات الفنية بداية من اليوم الخميس الموافق 31 أغسطس 2023، وتستمر حتي يوم الأحد المقبل الموافق 2 أغسطس 2023.

موعد عقد اختبارات القدرات لطلاب بالكليات

وأوضحت الوزارة أنه سيتم عقد اختبارات القدرات للطلاب المسجلين بها بداية من يوم السبت المقبل الموافق 2 سبتمبر 2023 وتستمر اختبارات القدرات لمدة 3 أيام فقط، أي أن اختبارات القدرات تستمر حتي يوم الإثنين الموافق 4 سبتمبر 2023.

اختبارات القدرات للدبلومات الفنية 2023رابط التسجيل لأداء اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية

ويمكن للطلاب الراغبين في أداء اختبارات القدرات للكليات التي يشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات، الدخول علي موقع التنسيق الإلكتروني من خلال الضغط على الرابط التالي: رابط اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية.

خطوات التسجيل لأداء اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنية

- يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني.

- ثم يقوم الطالب بالدخول علي صفحة التسجيل.

- تسجيل رقم الجلوس.

- كتابة الرقم السري لطلاب المدارس الفنية الصناعية.

- كتابة كود التنسيق لطلاب دبلوم المعاهد الفنية (الصناعية).

- تظهر بيانات الطالب.

- على الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على موقع التنسيق الالكتروني الخاصة.

- تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة.

- يقوم الطالب باختيار نوع القدرات.

- يتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه به إلي الكلية لإجراء الاختبار.

- طباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات.

اقرأ أيضاًأبرزها آداب وتربية.. الكليات والمعاهد المتاحة في تنسيق المرحلة الثالثة 2023

اليوم.. بدء التسجيل في اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية

الكليات والمعاهد المتاحة في تنسيق الدبلومات الفنية 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: اختبارات القدرات تنسيق الدبلومات الفنية القدرات اختبار القدرات اختبار القدرات العامة اختبار قدرات امتحان القدرات موعد اختبار القدرات تنسيق الدبلومات الفنية 2023 تنسيق الدبلومات الفنية 2023 نظام 3 سنوات اختبارات القدرات للكليات 2023 اختبارات القدرات 2023 موعد اختبارات قدرات 2023 اختبار القدرات 2023 امتحان القدرات 2023 موعد تنسيق الدبلومات الفنية 2023 اختبارات القدرات لطلاب الدبلومات الفنیة أداء اختبارات القدرات الفنیة 2023

إقرأ أيضاً:

عميدة التربية النوعية بطنطا لـ«الأسبوع»: قرار إلغاء امتحانات القدرات غير مُنصف للطلاب

أثار القرار المفاجئ الذي أصدره المجلس الأعلى للجامعات، بشأن إلغاء امتحانات القدرات في كليات التربية النوعية، حالة من الجدل والاستياء بين عمداء وأعضاء هيئة التدريس بهذه الكليات، نظراً لسلبية القرار الذي سيؤدي إلى خريجين ضعفاء فضلاً عن عدم إنصاف الطلاب.

وكشفت الدكتورة رانيا عبده الإمام، عميدة كلية التربية النوعية جامعة طنطا، تفاصيل المذكرة التي تقدم بها عمداء 23 كلية للتربية النوعية على مستوى مختلف الجامعات المصرية، إلى الدكتور الهلالي الشربيني رئيس لجنة قطاع التربية النوعية والاقتصاد المنزلي بالمجلس الأعلى للجامعات، والتي يطالبون فيها بإعادة النظر في قرار إلغاء امتحانات القدرات في كليات التربية النوعية، مؤكدة أنها فوجئت بالقرار دون أن يتم عرضه على العمداء، مشيرة أن امتحانات القدرات تمثل أهمية في اختيار الطالب الذي يلتحق بالكليات، وسوف يؤدي القرار إلى خريج ضعيف.

وأشارت عميد كلية التربية النوعية جامعة طنطا في تصريحات لـ"الأسبوع"، إلى أن المجلس لم يبلغ عمداء الكليات بالقرار الخاص بالإلغاء، ولم يناقش الأمر بين العمداء، وتم اتخاذ القرار وتمريره دون الرجوع لهم، مضيفة أن العمداء تحدثوا في الأمر وطالبوا بعودة امتحانات القدرات، لأن اختيار الطالب الموهوب الذي تحتاج له الكلية لا يتم إلا من خلال الامتحانات.

وقالت "الإمام"، أن المذكرة التي تقدمنا بها تضمنت في فحواها أنه بناءاً على الخطاب الوارد من المجلس الأعلى للجامعات بتاريخ ٢٨ مايو ٢٠٢٤ والذي ناقش بجلسته المنعقدة بتاريخ ٢٥ مايو ٢٠٢٤ م مذكرة بشأن إعادة تشكيل اللجنة العليا للإشراف على اختبارات القدرات ولجنة المراقبة والمتابعة لأعمال امتحانات القدرات في الكليات التي يتطلب القبول بها اجتياز اختبارات القدرات للعام الجامعي 2024 / 2025، وحيث أن القدرات نشأت منذ أعوام من نشأة كليات التربية النوعية كما أن العديد من كليات التربية النوعية حاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد وجارٍ اعتماد باقي الكليات.

وأضافت أن هناك عدة مبررات للتحفظ على القرار وإعادة النظر فيه من قبل جميع كليات التربية النوعية بالجامعات المصرية، أهمها مسألة وضع طابع واحد لكيات التربية النوعية من خلال مكتب التنسيق بمجموع كبير نسبيًا يؤدى إلى عزوف فئة كبيرة من الطلاب المرشحين للكلية للالتحاق بقسمى التربية الفنية والتربية الموسيقية والمعتمدة على الموهبة والمهارة في المقام الأول.

كما أن اتفاق مسمى خريج كليات التربية النوعية وكليات التربية الفنية والتربية الموسيقية (معلم التربية الفنية - معلم التربية الموسيقية) مما يستوجب عقد اختبارات القدرات، وذلك وفقًا لمعايير الجودة لعام 2010 بما يتعلق بخريج الكليات بالتخصصات المعنية.

وطالبت عميدة التربية النوعية بجامعة طنطا، بضرورة عرض الأمر على لجنة قطاع التربية النوعية والاقتصاد المنزلي بالمجلس الأعلى للجامعات، لأخذ رأى عمداء الكليات أو ارسال مخاطبة لرؤساء الجامعات والذى يعد رأيًا تخصصيًا استشاريًا قد يساهم في اتخاذ القرار الصائب وذلك مراعاة لطبيعة الكليات المعنية والتخصصات.

وأشارت أن هذا القرار لا يصب في صالح أقسام التربية الفنية والتربية الموسيقية والمرجو منها تلبية متطلبات سوق العمل، وحال تطبيق هذا القرار مع الاحتمالية لعزوف عدد كبير من الطلاب للتقدم لأقسام التربية الفنية والتربية الموسيقية سوف يحدث تجريف لتلك التخصصات المذكورة مما

يتنافى مع فكرة دعم الحرف التراثية اليدوية والبيئية.

ومن المؤكد أن عقد اختبارات القدرات بمعايير موحدة تحت مظلة اللجنة العليا للقدرات بالمجلس الأعلى للجامعات تجعل منظومة القبول بالتخصصات المذكورة عالية تتسم بالشفافية والحيادية علمًا بأن كليات التربية النوعية وعددها 23 كلية على مستوى الجامعات المصرية تقوم بأداء تلك الاختبارات في آن واحد وباختبار موحد على مستوى الجمهورية وذلك حفظًا لتكافؤ الفرص بين أبنائنا الطلاب.

وكان قد عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس، وأعضاء المجلس، وذلك في مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ووافق المجلس الأعلى للجامعات على إجراء اختبارات القدرات للكليات التي يتطلب الالتحاق بها اجتياز اختبارات القدرات، عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة مباشرة، بذات قواعد وإجراءات اختبارات القبول المعمول بها في العام الماضي، كما قرر إلغاء اختبارات القدرات لكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية.

مقالات مشابهة

  • رابط نتيجة ثانوي تجاري برقم الجلوس 2024 لطلاب الدبلومات الفنية
  • عميدة التربية النوعية بطنطا لـ«الأسبوع»: قرار إلغاء امتحانات القدرات غير مُنصف للطلاب
  • لطلاب الثانوية العامة.. تفاصيل عقد اختبارات القدرات للكليات 2024
  • موعد ظهور نتيجة الدبلومات الفنية 2024 وخطوات الاستعلام
  • اختبارات القدرات 2024: تفاصيل وإجراءات مهمة للطلاب المستقبلين
  • لينك مـباشـــر.. ElFagr بوابة الفجر لينك نتيجة الدبلومات الفنية 2024 بالاسم فقط عبر موقع بوابة التعليم الفني للنتائج
  • رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 بالاسم ورقم الجلوس وخطوات الاستعلام عنها
  • هنا.. خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 عبر الخاصة بالنتائج fany.emis.gov.eg
  • الآن - خطوات استعلام نتيجة الدبلومات الفنية 2024.. وهذه تفاصيل الامتحانات
  • رئيس جامعة حلوان: انعقاد اختبارات القدرات لطلاب الثانوية المصرية خلال 7 أيام