أقام السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو شن والملحق العسكري بالسفارة أحمد طوسون، احتفالاً بالمقر إقامة السفير بالقاهرة بمرور الذكرى 101 على استقلال تركيا بحضور عدد من المسؤولين والدبلوماسيين والإعلاميين ورجال الأعمال.

وتحتفل تركيا اليوم، بالذكرى الـ 101 للانتصار على قوات الحلفاء والقوات اليونانية في 30 أغسطس 1922.

ويعد "عيد النصر والقوات المسلحة"، عيدا وطنيا في تركيا وجمهورية شمالي قبرص التركية، حيث تقام سنويا احتفالات وفعاليات تخليدا لذكرى تلك الحرب.

كما يتم الاحتفال به باسم “يوم النصر والقوات المسلحة التركية”، وتقام بهذه المناسبة أنشطة وفعاليات مختلفة في كافة الولايات والسفارات والبعثات الدبلوماسية في الخارج.

كلمة السفير التركي بالأحتفال

وجه السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو شن في كلمته في افتتاحية الحفل التهنئة بالذكرى الـ 101 للنصر العظيم، لجميع أفراد قوات المسلحة التركية وأسرهم وكذلك جميع مواطنينا وإخواننا وأخواتنا بمناسبة عيد النصر 30 أغسطس.

 كما شكر جميع الحضور على قبول الدعوة في هذا اليوم الهام.

وتابع موطلو شن في كلمته : "أحيي ذكرى القائد الأعلى لنضالنا الوطني، مؤسس جمهوريتنا، القائد العظيم مصطفى كمال أتاتورك، وأعضاء مجلسنا الوطني الكبير الموقرين، وجنود جيشنا الأبطال بالرحمة والعرفان".
 

ولفت السفير التركي بالقاهرة إلى أن "الهجوم الكبير، الذي أسفر عن نصر كبير قبل 101 عام في دوملوبينار تحت قيادة غازي مصطفى كمال أتاتورك، هو أكبر دليل على أن الأراضي التي نعيش عليها بحرية اليوم هي وطننا الأبدي ، مضيفاً أن أحداث ليلة 15 يوليو محاولة الانقلاب الإرهابي أظهرت مرة أخرى أن روح الإرادة الثابتة التي ألهمت المدافعين عن الوطن لا تزال حية في قلوب جميع مواطنينا".


ولفت إلى أن إن الأمة التركية تخطو خطوات ثابتة نحو بناء مستقبلها المشرق والمزدهر المبني على الروح والإيمان والإرادة التي كانت المصدر الأستسي لهذا النصر العظيم. 


وأشار إلى أن أهم مؤشر على نجاح الشعب التركي يمكن رؤيته من خلال جميع الإنجازات التي تحققت في كل المجالات، من الصناعة الدفاعية إلى الاقتصاد، ومن السياسة الخارجية إلى الطاقة، وحتى معركته ضد المنظمات الإرهابية التي تهدد وحدة وسلامة البلاد، مضيفاً بأن الروح الوطنية والتضامن التي أظهرها الشعب التركي خلال نضاله الوطني ترشدنا اليوم.

وأضاف موطلو شن أنه من أجل أن نكون جديرين بالذكريات العزيزة لأولئك الذين أهدونا هذا النصر، سنواصل العمل معًا لنقدم لبلدنا مستقبلًا أكثر ازدهارًا، بينما نحتفل بالذكرى المئوية لجمهوريتنا، سيكون عام 2023 علامة فارقة جديدة ستُحفر في الذاكرة مع بناء تركيا العظيمة والقوية بقيادة الرئيس رجب طيب أردوغان.


كما عبر عن امتنانه العميق لذكرى مصطفى كمال أتاتورك وجميع أبطال حرب الاستقلال وقال "أدعوا الله تعالى لكل شهدائنا وقدامى المحاربين الذين استشهدوا من أجل وطننا وأذاننا وعلمنا واستقلالنا بالرحمة". 

وأشار موطلو شن إلى أن القوات المسلحة التركية أصبحت أحد أبرز الضامنين للسلام والاستقرار والأمن في منطقتنا وفي العالم، وتهدف القوات المسلحة التركية بهذه القوة إلى تعزيز التعاون مع كافة الدول الصديقة والشقيقة، فضلاً عن دعم السلام والاستقرار والأمن الإقليمي والعالمي.

وفي هذا السياق، أكد السفير التركي لدى القاهرة صالح موطلو شن على أن القوات المسلحة التركية تولي أهمية خاصة للتعاون مع القوات المسلحة المصرية، التي تتمتع بمكانة كبيرة ومحترمة بتقاليدها وأنظمة الأسلحة والشجاعة والانضباط، وبالإضافة إلى التعاون في مجال التعليم والتدريبات العسكرية، تعد صناعة الدفاع أيضًا مجالًا واعدًا آخر للتعاون.

احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة احتفال بالذكرى 101 لأستتقلال تركيا بمقر السفارة بالقاهرة

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاستقرار الاستقلال البعثات الدبلوماسية الهجوم الانقلاب الاقتصاد السفير التركي بالقاهرة السفیر الترکی إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ القليوبية يقود مسيرة نيلية احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت محافظة القليوبية، اليوم الخميس، احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة، حيث قاد المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، مسيرة نيلية حاشدة نظمتها مديرية الشباب والرياضة شارك فيها آلاف المواطنين من مختلف الأعمار.

وانطلقت المسيرة من المرسى النهري بمدينة بنها وتوقفت بنهر النيل أمام ديوان عام محافظة القليوبية وقد تزينت المسيرة بالأعلام المصرية وشعارات الاحتفال، معلنة عن فخر المصريين بتضحيات أبطال حرب أكتوبر.

واشتمل الاحتفال على فقرات فنية متنوعة، حيث قدمت فرق الفنون الشعبية عروضاً مبهرة تعكس التراث المصري الأصيل.

كما أُمتعت الحشود بأغاني وطنية حماسية، ألهبت الحاضرين وأعادت إلى الأذهان بطولات الجيش المصري.

وفي ختام الاحتفال، أُقيمت عروض ألعاب نارية ساحرة أضاءت سماء مدينة بنهاوك، معبرة عن فرحة المصريين بهذا اليوم التاريخي.

وفي كلمته بهذه المناسبة، أكد محافظ القليوبية على أهمية الاحتفال بذكرى انتصارات أكتوبر، والتي تمثل نقطة تحول في تاريخ مصر الحديث.

وأشاد المحافظ بدور القوات المسلحة والشعب المصري في تحقيق هذا النصر العظيم، وشهد الاحتفال حضوراً شعبياً واسعاً، حيث حرص المواطنون على المشاركة في هذا الحدث الوطني، تأكيداً على وفائهم وتقديرهم لدماء الشهداء وذلك بحضور الدكتورة إيمان ريان نائب المحافظ واللواء إيهاب سراج الدين السكرتير العام والدكتور وليد فرماوي مدير مديرية الشباب والرياضة بالقليوبية.

احتفالات أكتوبر IMG-20241003-WA0044 IMG-20241003-WA0043 IMG-20241003-WA0042 IMG-20241003-WA0041 IMG-20241003-WA0040

مقالات مشابهة

  • بحضور محمد هنيدي.. علاء مرسي يحتفل بحنة ابنته مريم (صور)
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون لنا حضورا قويا بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • منحة استثنائية من مجلس التعليم العالي التركي للطلاب الفلسطينيين في مصر
  • السفير التركي بالقاهرة: نود أن يكون حضورنا قوي بمهرجان الإسكندرية السينمائي 2025‏
  • محافظ القليوبية يقود مسيرة نيلية احتفالًا بذكرى انتصارات أكتوبر
  • السفير العراقي بالقاهرة يبحث مع مندوبي الجامعة العربية العدوان الصهيوني على لبنان
  • الغنام يحتفل بزفافه بحضور نجوم الهلال .. فيديو
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • الرئيس السيسي يهنئ رئيس جمهورية قبرص بذكرى يوم الاستقلال
  • بحضور المشاهير.. لقطات من احتفال جورجينا بإطلاق عطرها الجديد (فيديو)