كشف المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي لـ"اليوم"، عن أبرز الضوابط والتعليمات المنظمة لنشاط جمع الملابس المستعملة، وهي الحصول على ترخيص لمزاولة نشاط جمع الملابس المستعملة، والذي يلزم تحقيق بعض الاشتراطات، من ضمنها: أن تكون الجمعية الأهلية ضمن تصنيف جمعيات دعم الدخل وصيانته، خدمات دعم الدخل، خدمات المساعدات المادية العينية، إضافة إلى موافقة الجهة المشرفة فنيًا على مزاولة نشاط جمع الملابس المستعملة، وموافقة مجلس الإدارة على مزاولة النشاط وتلقيها في مقر الجمعية الأهلية أو فروعها المعتمدة، وإرفاق خطة عمل لجمع الملابس تتضمن آلية الجمع والفرز والتوزيع والبيع وإعادة التدوير، وألا تقل درجة الحوكمة للجمعية عن 50%.

فضلاً عن الالتزام بمعايير حاويات جمع الملابس المعتمدة حال استخدامها، وأن تكون في مقر الجمعية الأهلية أو فروعها، أو من خلال حاويات تخصص لهذا الغرض توضع في المواقع التي تحددها الجهات ذات الاختصاص ضمن منافسة محصورة للجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط.

أخبار متعلقة كيف تكسب أموالاً أكثر من بيع البضائع المستعملة؟"التخصصي" يستعرض ابتكاراته في التعليم الصحي بمؤتمر "AMEE"استعراض 7 تجارب إنسانية للأسر المستفيدة من خدمات "بر الشرقية"

لا يسمح بوضع حاويات جمع الملابس المستعملة في خارج مقر الجمعية الأهلية المرخصة - اليوم

وأضاف المركز: من ضمن الضوابط أيضًا يجب وجود مستودع لفرز الملابس، والالتزام بتزويد المركز بتقرير كل ستة أشهر عن النشاط، يتضمن حصر إجمالي ما تم جمعه (كمية ووزن وقيمة سوقية)، وإجمالي ما تم توزيعه وبيعه وتدويره، وأعداد المستفيدين والتكلفة التشغيلية للنشاط، إضافة إلى الالتزام بالاشتراطات الصحية والإرشادات الخاصة لجمع الملابس.
وأكد المركز، أنه لا يسمح بوضع حاويات جمع الملابس المستعملة في خارج مقر الجمعية الأهلية المرخصة لمزاولة النشاط، باستثناء المواقع التي تحددها الجهات ذات الاختصاص، وفقًا للائحة التصرف بالعقارات البلدية، على أن تطرح تلك المواقع ضمن منافسة محصورة للجمعيات الأهلية المرخص لها بمزاولة النشاط، مشيرًا إلى أن الجهات ذات الاختصاص تقوم حاليًا بإزالة هذه الحاويات لمخالفتها الأمر السامي وضوابط مزاولة النشاط.
وأشار المركز، إلى أن هناك إجراءات متخذة في حال عدم الالتزام بالتعليمات المنظمة للنشاط، إذ يتم التنسيق مع الجهات ذات الاختصاص لإزالة هذه المخالفات على نفقة المخالف، وإصدار مخالفة جمع التبرعات بدون ترخيص، ومصادرة حصيلة التبرعات وإعادة توجيهها في مصارفها.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الدمام المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي صحيفة اليوم الملابس المستعملة ضوابط تقرير

إقرأ أيضاً:

رابط تسجيل خدمة تعبئة الغاز للمطاعم

غزة - صفا

تعلن الهيئة العامة للبترول بالتعاون مع وزارة الاقتصاد عن إطلاق خدمة التسجيل لتزويد الغاز للمطاعم، وذلك في إطار تحسين خدمات المطاعم ودعم قطاع الأعمال في المنطقة.

الشروط والمحددات لطلب تعبئة الغاز للمطاعم تسجيلك عبر هذا الطلب لا يضمن حصولك على الغاز، حيث ستخضع الطلبات لمعايير جهة الاختصاص، مع العلم أن الكميات المتاحة محدودة. يجب عليك تعبئة النموذج المتاح، حيث ستقوم جهة الاختصاص بزيارة مكان المطعم للتحقق من صحة البيانات المقدمة. الشروط الواجب توافرها في المطعم للحصول على الغاز أ. ينبغي أن يكون المطعم مرخصًا وفقًا للأنظمة المعمول بها. ب. يجب توافر جميع المستلزمات الأخرى للإنتاج باستثناء الغاز. ج. يجب أن يكون السعر متوافقًا مع تكاليف الإنتاج، ويخضع لرقابة جهة الاختصاص. د. يتعهد المطعم ويلتزم باستخدام الغاز لأغراض التشغيل فقط. هـ. يجب أن يخدم المطعم قطاعًا واسعًا من النازحين في المنطقة الجغرافية المحيطة.

يرجى الالتزام بالشروط المذكورة أعلاه لضمان الاستفادة من الخدمة.

رابط التسجيل في خدمة تعبئة الغاز للمطاعم

للتسجيل في خدمة تزويد الغاز للمطاعم، يرجى الذهاب إلى الرابط التالي:

رابط التسجيل لخدمة تزويد الغاز للمطاعم

مقالات مشابهة

  • الإتربي: فتح اعتمادات مستندية لـ13 سلعة غير أساسية يتطلب موافقة من «المركزي»
  • تفاصيل نشاط اليوم الرابع عشر لمبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان في تضامن الدقهلية".. صور
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • مساعد وزير الثقافة يبحث مع مدير المركز الصيني سبل تعزيز التعاون
  • التربية تُعلن ضوابط وتعليمات الانتساب لطلبة معاهد الفنون الجميلة
  • شراكة المركز الوطني الفرنسي مع مستشفى دار السلام للأورام.. ووزير الصحة يعلق
  • لمواجهة مشكلة النفايات.. إعادة تدوير الملابس المستعملة تجتاح ألمانيا
  • رابط تسجيل خدمة تعبئة الغاز للمطاعم
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • المركز الوطني للأرصاد ينبه من هطول أمطار على عدد من محافظات مكة المكرمة