أديس أبابا – نبض السودان

عقدت حركة العدل والمساواة السودانية مؤتمرها الإستثنائي الثاني في الفترة من (28-30) أغسطس تحت شعار على خطي المؤسس بحضور جميع قطاعات الحركة المختلفة ،قطاع كردفان،قطاع دارفور ،القطاع الأوسط ،النيل الأزرق،الشمالية ،الميدان،النازحين واللاجئين،شرق السودان،الشباب والطلاب، قطاع المرأة ،ممثلي المكاتب الخارجية وقطاع العاصمة القومية بعدد 139 مشاركاً ومشاركة.

وفي فاتحة المؤتمر حيّا المؤتمر نضالات الشعب السوداني من أجل الحرية والحكم المدني ووقف المؤتمرون دقيقة حداداً على أرواح شهداء الحركة وعلى رأسهم الشهيد الدكتور خليل إبراهيم وشهداء ثورة أبريل المجيدة وبعد ذلك تم إنتخاب الأستاذة ثويبه عبدالله الطريفي رئيساً للمؤتمر والأستاذ محمود جبريل برمه مقرراً .

قدم الأستاذ جبريل آدم بلال المستشار السياسي لرئيس الحركة ورئيس اللجنة التجضيرية للمؤتمر كلمة المؤتمر.
كما قدم المجتمع المدني ورقه ضافيه إشتملت على تشخيص للأزمة السودانية.

كان للمرأة حضوراً واضحاً في خطاب وافي ضافي عن دور المرأة في الحركة والتحديات التي تقابلها وبعد نقاشات مستفيضة إستمرت إلى ثلاثة أيام خلص المؤتمر على الآتي:
حيّا المؤتمر شهداء الكفاح المسلح وشهداء الثورة السودانية وشهداء 15 أبريل .

دعا المؤتمر إلى وقف إطلاق النار فوراً ودعا الأطراف إلى الإحتكام إلى صوت العقل والإستجابة لنداء الشعب السوداني والعودة إلى العملية السياسية.

أكد المؤتمرون على الإلتزام الصارم بإتفاقية جوبا لسلام السودان والعمل على تنفيذها نصاً وروحاً.

دعا المؤتمر الشعب السوداني لنبذ خطاب الكراهية وترسيخ معاني الوحدة الوطنية.

أوصى المؤتمر بضرورة الإهتمام بقضايا النازحين واللاجئين.
كما أوصى بضرورة الإلتزام بالخط السياسي للحركة وتطبيق مبدأ النظام الفيدرالي.

أجاز المؤتمر التعديلات المقترحة على النظام الأساسي.

أكد المؤتمرون على ضرورة العمل مع القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني للبحث عن حل سياسي شامل يوقف الحرب ويؤسس لإنتقال ديمقراطي مدني.

أدان المؤتمرون إنقلاب الخامس والعشرون من أكتوبر 2021م وحمل المؤتمرون القيادة السابقة بقيادة الدكتور جبريل ابراهيم مسئولية تهيئة المناخ للإنقلاب.

أوصى المؤتمر بضرورة محاربة الفساد بكل أنواعه.

إنتخب المؤتمر الأستاذ التيجاني التوم حارن رئيساً للمجلس التشريعي للحركة.

كما أنتخب المؤتمر بالإجماع د/ سليمان صندل حقار رئيساً لحركة العدل والمساواة السودانية خلفاً للدكتور جبريل إبراهيم المنتهية ولايته منذ 2020م.

قدم المؤتمر أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان والإمتنان لدولة أثيوبيا الشقيقة حكومة وشعباً على حسن الإستقبال وكرم الضيافة.

أدان المؤتمر الإنتهاكات الجسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ودعا إلى ضرورة محاسبة مرتكبيها ومحاربة ظاهرة الإفلات من العقاب.

وختاماً جدد المؤتمرون قسم الولاء لحركة العدل والمساواة السودانية.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: العدل تصدر حركة والمساواة العدل والمساواة

إقرأ أيضاً:

القاهرة تستضيف مؤتمرا دوليا لبحث سبل وقف الحرب المستمرة في السودان

شهدت العاصمة المصرية القاهرة، السبت، افتتاح مؤتمر القوى السياسية السودانية تحت عنوان "معا لوقف الحرب في السودان" وسط مطالب مصرية رسمية بوقف "نزيف الدم"، جراء الصراع المتواصل منذ أكثر من عام.

وشارك في المؤتمر الدولي الذي يهدف لبحث وقف الحرب المستمرة في السودان، وزير الخارجية والهجرة المصري، بدر عبد العاطي.

وذكرت وزارة الخارجية المصري، في بيان، أن عبد العاطي "افتتح مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية والذي يعقد اليوم في القاهرة بالعاصمة الإدارية الجديدة".

وشارك في المؤتمر "ممثلو تلك القوى والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي وعدد من الدول الفاعلة وذات الاهتمام بملف السودان"، وفق البيان ذاته.


وفي كلمته الافتتاحية، أكد وزير الخارجية المصري  "خطورة الأزمة الراهنة التي يواجهها السودان الشقيق منذ ما يزيد عن عام كامل"، مشددا على أن "التداعيات الكارثية (للحرب في السودان) التي تتطلب الوقف الفوري والمستدام للعمليات العسكرية حفاظاً على مقدرات الشعب السوداني الشقيق ومؤسسات الدولة".

وأشار عبد العاطي، إلى أن وقف الحرب "يتيح الاستجابة الإنسانية الجادة والمنسقة والسريعة من كافة أطراف المجتمع الدولي، والتوصل لحل سياسي شامل يستجيب لآمال وتطلعات الشعب السوداني".

وشدد على  أن "أي حل سياسي حقيقي للأزمة في السودان لابد وأن يستند إلى رؤية سودانية خالصة تنبع من السودانيين أنفسهم، ودون إملاءات أو ضغوط خارجية وبتسهيل من المؤسسات الدولية والإقليمية".

وأوضح "استضافة مصر لهذا المؤتمر تعد استكمالاً لجهودها وفي إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين، لاسيما دول جوار السودان، وأطراف مباحثات جدة، والأمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الإيغاد".

من جهته، قال رئيس الوزراء السوداني السابق، ورئيس تنسيقية القوى المدنية الديمقراطية السودانية "تقدم" المشارك بالمؤتمر، عبدالله حمدوك، إن "مؤتمر القاهرة" ينعقد في توقيت مفصلي بالنسبة للدولة السودانية التي تواجه أزمة وجودية أودت بحياة الكثير من أبناء شعب السودان، حسب وكالة الأنباء المصرية.

وأضاف حمدوك أن المؤتمر "يعالج ثلاث قضايا رئيسية: الأولى تتعلق بوقف الحرب، والثانية تخص الأزمة الإنسانية التي تعد الأكبر في العالم اليوم، والثالثة والأخيرة والمهمة للغاية هي بحث العملية السياسية وأجندتها والمبادئ العملية الأساسية".

تجدر الإشارة إلى أن تقارير الأمم المتحدة، تفيد بأن حرب السودان جعلت نحو 25 مليون شخص بحاجة ماسة إلى المساعدة الإنسانية العاجلة، بينهم حوالي 14 مليون طفل.


كما تشير تقديرات غير رسمية، إلى أن الأمن الغذائي بالسودان، يشهد أزمة لنحو 37 بالمئة من السكان، أي إن حوالي 17.7 مليون شخص، يعانون من الجوع الحاد، وفقا للأناضول.

ومنذ نيسان/ أبريل 2023، تدور معارك عنيفة بين الجيش السوداني بقيادة البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو "حميدتي"، ما تسبب في مقتل أكثر من 13 ألف شخص، وفقا للأمم المتحدة.

وفي شباط/ فبراير الماضي، أطلق الجيش السوداني مهمة عسكرية للقضاء على "الدعم السريع"، بعدما فشلت مفاوضات بينهما رعتها السعودية والولايات المتحدة في مدينة جدة خلال الفترة الماضية، بإحراز اختراق يقود إلى وقف الحرب التي دخلت شهرها الحادي عشر.

ولم تنجح مساع أفريقية تقودها "الهيئة الحكومية للتنمية شرق أفريقيا" (إيغاد)، بالجمع بين البرهان و"حميدتي"، تمهيدا لوقف إطلاق النار وإيصال المساعدات، وفقا لوكالة الأناضول.

مقالات مشابهة

  • حمدوك: مؤتمر القوى السياسية والوطنية السودانية الأول من نوعه منذ تفجر الأوضاع
  • القاهرة تستضيف مؤتمرا دوليا لبحث سبل وقف الحرب المستمرة في السودان
  • مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية: لحظة فارقة في تاريخ السودان
  • مصر ومؤتمر الأزمة السودانية.. 5 تحديات ملحّة تدفع للتحرك الفوري
  • «الشعبة البرلمانية» تشارك في صياغة مخرجات المنتدى البرلماني لـ«بريكس»
  • “الشعبة البرلمانية” تشارك في الاجتماع الافتراضي للجنة صياغة مخرجات المنتدى البرلماني العاشر لـ”بريكس”
  • القوى السياسية السودانية: نشكر مصر لمبادرتها جمع الفرقاء السودانيين (بيان)
  • جبريل ينفي وجود مجاعة ويلتقي بالمبعوث الياباني للقرن الإفريقي
  • السيسي يؤكد مواصلة العمل على ترسيخ أسس دولة القانون القائمة على العدل والمساواة
  • «تحرير السودان» بقيادة عبدالواحد تستنكر اتهامات أممية بعرقلة وصول المساعدات في مناطق سيطرتها