السومرية نيوز – محليات

انتعشت زراعة النخيل مجدداً، بعد عقود من التراجع والإهمال، حيث كانت فيها بساتين النخيل في مناطق عدة من العراق ساحات معارك. ويبلغ عدد أصناف التمور العراقية 625 صنفا، أشهرها الزهدي، والخستاوي، والحلاوي، والبرحي، والساير والخضراوي، والألوان، والمكتوم، والبربن، وينقسم أيضا إلى قسمين: تمور جافة وشبه جافة، وتجارية.



*اعداد رسمية

مستشار لجنة الزراعة والمياه والاهوار النيابية في مجلس النواب صباح البيضاني، أكد، اليوم الخميس، وجود قرابة 22 مليون نخلة في العراق.

وقال البيضاني في حديث للسومرية نيوز، ان "الإحصائية الشبة الرسمية تتحدث عن وجود أكثر من 20 مليون نخلة في العراق، فقد تصل الى 22 مليون نخلة في عموم العراق"، مشيرا الى ان "الأرقام التي تعلنها وزارة الزراعة تعتمد على طرق حديثة منها منظومة الـ"ج بي اس".

وأشار الى ان "اعداد النخيل في العراق خلال فترة سبعينات القرن الماضي، كانت أكثر 30 مليون نخلة".

*تضارب الأرقام
وفي وقت سابق، أعلن المتحدث الرسمي باسم الوزارة، محمد الخزاعي عن زيادة عدد النخيل في العراق، مشيرة الى أن أعداد النخيل تجاوزت الـ 22 مليون نخلة، لكن مدير عام دائرة البستنة بالوزارة هادي هاشم الياسري قال ان أعداد النخيل في البلاد حالياً، بلغت 17 مليوناً و500 ألف، وستصل بحلول العام 2027 إلى 25 مليوناً.

*العنبر

رز العنبر الشهير، قد يكون "آخر ضحايا" أزمنة المناخ والجفاف ووصول درجات الحرارة لمستويات قياسية في البلاد، لاسيما بعد وصوله لمستويات منخفضة للغاية.

ويعتبر الأرز عنصرا أساسيا في النظام الغذائي العراقي، حيث يتم تناوله في كل وجبة تقريبا.   وفي مدينة المشخاب بمحافظة النجف جنوب غربي العاصمة بغداد، حيث تعد زراعة أرز العنبر جزءا لا يتجزأ من الهوية المحلية.

مستشار لجنة الزراعة النيابية، والمياه والاهوار النيابية في مجلس النواب صباح البيضاني، كشف عن خطة لإنقاذ رز العنبر الشهير من الانقراض.

ويذكر البيضاني: "ضمن الخطة الزراعة التي تشرف عليها وزارتي الزراعة والتجارة تم الاتفاق على زراعة 5000 دونم مقسم بين محافظتين النجف والديوانية للحافظ على صنف العنبر".

ومنذ العام الماضي، برزت أزمة الجفاف بشكل جلي في العراق، فبعد أن تم تقليص المساحات الزراعية إلى 50 بالمئة في العام الماضي، تفاقمت الأزمة مؤخرا عبر فقدان أغلب المحافظات مساحاتها الزراعية، وأبرزها ديالى وبابل، حيث أعلن مسؤولون فيها عن انعدام الأراضي الزراعية بشكل شبه كامل، بسبب شح المياه.

ويعاني العراق من أزمة مياه حادة بلغت مستويات قياسية خلال الأسابيع الأخيرة، وسط توقعات بموسم جفاف رابع يضرب البلاد، وسط تحذيرات من أن السنة الحالية، قد تكون من أقسى سنوات الجفاف التي مرت على العراق منذ عام 1930، مع تجاوز نسبة انخفاض الخزين المائي 60% عن الأعوام السابقة.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: ملیون نخلة النخیل فی فی العراق

إقرأ أيضاً:

مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا

العراق – أفاد إيغور ميلوفانوف المدير العام لمؤتمر “آسيا إكسبو 2024” بأن العراق أكد نيته المشاركة في أعمال المؤتمر الذي سيعقد من 23 إلى 25 أكتوبر القادم في جامعة “سيريوس” جنوبي روسيا.

وأضاف ميلوفانوف أن المزارعين الروس بالتعاون مع الجمعية الوطنية للحوم عقد في العراق اجتماعا ثانيا تحضيرا لمؤتمر “آسيا إكسبو 2024”
وأردف: “قال وزير الزراعة (العراقي) عباس جبر المالي علي إن وفده سيضم شخصيات بارزة في الزراعة العراقية. وناقشنا أيضا عددا من المسائل الخاصة بالتعاون مع المصنعين الروس في مجال الآلات الزراعية والري وبناء المصاعد وتجارة الحبوب والأعلاف والأدوية البيطرية واللحوم والطحين والزيت”.

وتابع أنه خلال اللقاء العراق “اطلع نائب وزير التجارة العراقي ثروت أكرم سلمان وممثلون من القطاع الخاص ورئيس اتحاد المزارعين العراقيين حسن محمد عبد الله على إنجازات التقنيات الروسية. كما أبدى طالب الكعبي رئيس دائرة المشتريات بوزارة الزراعة العراقية اهتماما بالتكنولوجيا الروسية. وفي المستقبل القريب، سيزور ممثلو الشركات الروسية العراق لمناقشة توريد المعدات من روسيا”.

ويعقد مؤتمر “آسيا إكسبو” الزراعي الدولي بدعم من وزارة الزراعة الروسية. وفي العام الماضي شارك في أعماله حوالي 6 آلاف شخص، وبلغ إجمالي العقود التي تم التوقيع عليها في إطار المؤتمر نحو 3 مليارات روبل.

المصدر: نوفوستي

مقالات مشابهة

  • العراق يقدم طلباً لعقد اجتماع طارئ بشأن النازحين واللاجئين في لبنان
  • العراق يقدم طلباً لعقد اجتماع طارئ بشأن النارحين واللاجئين في لبنان
  • الحوثيون يختطفون الناشط البيضاني في إب على خلفية الإحتفاء بسبتمبر
  • سعر الواحدة أزيد مليون سنتيم.. غموض كبير يلف اختفاء أزيد من 600 نخلة بمحيط قصر الصخيرات (فيديو)
  • العمليات المشتركة تتقصى مواد شديدة الانفجار في الموانئ العراقية
  • الموافقة على إفصاح المجموعة المتكاملة "المعدّل" بشأن زيادة رأس المال بـ 21 مليون جنيه
  • مسؤول: وزير الزراعة العراقي ينوي المشاركة في مؤتمر “آسيا إكسبو 2024” في روسيا
  • توجيه عاجل من السوداني بشأن المواطنين اللبنانيين
  • تضارب أسعار الدولار: الجنيه المصري يتأرجح في مواجهة العملة الأمريكية
  • أكثر من 70 مليون دولار استيرادات العراق للشاي من الهند