RT Arabic:
2024-07-08@13:29:01 GMT

كيف سيتطور الوضع في الغابون بعد الانقلاب؟

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

كيف سيتطور الوضع في الغابون بعد الانقلاب؟

تحت العنوان أعلاه، كتب فالينتين لوغينوف، في "إزفيستيا"، حول احتمالات التدخل الخارجي في الغابون.

وجاء في المقال: حدث انقلاب في الغابون: ألغى الجيش نتائج الانتخابات التي فاز فيها علي بونغو أونديمبا للمرة الثالثة على التوالي، وحل الحكومة وأغلق الحدود. وتعاني هذه الجمهورية الغنية بالنفط من البطالة والفقر بدرجة عالية، وقد سئم السكان من سلالة البونغو الحاكمة على مدى عقود.

شكل الوضع في الغابون ضربة أخرى لهيبة باريس: فهذه الدولة الإفريقية كانت مستعمرة فرنسية سابقة، ولا يزال وجود البزنس الفرنسي قوياً هنا.

وفي الصدد، قال خبير مركز الدراسات الإفريقية بالمدرسة العليا للاقتصاد، فسيفولود سفيريدوف، لـ "إزفستيا": "الوضع في الغابون مرتبط، على الأرجح، من بين أمور أخرى، بالركود الاقتصادي. في السنوات الأخيرة، انخفض إنتاج النفط هناك، واستنفدت الجمهورية نموذج النمو المعتمد على الموارد، وفشلت في التحول إلى ما يشبه إمارة نفط إفريقية. على الرغم من أنه حتى مع الأخذ في الاعتبار الركود على مدى السنوات العشر إلى الخمس عشرة الماضية، فالوضع الاقتصادي لا يقارن بالوضع الصعب في النيجر".

ولذلك، بحسب سفيريدوف، شكل الانقلاب في الغابون مفاجأة. وأشار إلى أن الغابون ليست عضوا في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا. ولكنها، في الوقت نفسه، ضمن المجموعة الاقتصادية لدول وسط إفريقيا (ECCAS)، والتي، وفقًا له، أقل حضورا ونشاطًا سياسيًا.

وأضاف سفيريدوف: "لا أظن أن الجماعة الاقتصادية لدول وسط أفريقيا ستهدد بالتدخل. على الأرجح، سيكون هناك سيناريو تقليدي: سيحاول الانقلابيون وضع قدمهم في السلطة ثم يبدؤون بعد ذلك عملية انتقال بطيئة نحو إدارة ديمقراطية. لكن حتى الآن لا نعرف كيف ستكون ردة فعل عشيرة البونغو، التي كانت في السلطة لفترة طويلة جدًا، وتسيطر على اقتصاد البلاد بالكامل تقريبًا، وتعتمد بشكل كبير على رأس المال الفرنسي. لذلك، فإن ردة فعل باريس والولايات المتحدة ستلعب أيضًا دورًا حاسمًا".

وفي الوقت نفسه، يرى ضيف الصحيفة أن فرنسا لن تتدخل بشكل مباشر في الوضع في الغابون، كما لم تتورط في انقلاب النيجر.

المقالة تعبر فقط عن رأي الصحيفة أو الكاتب

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الوضع فی الغابون

إقرأ أيضاً:

بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس

نيامي – اتخذت السلطات في بوركينا فاسو ومالي والنيجر خطوة أخرى نحو القطيعة مع تكتل دول غرب إفريقيا، وأعلنت خلال قمة في نيامي السبت توحدها ضمن كونفدرالية تضم الدول الثلاث.

واجتمع في هذه القمة لأول مرة قادة “تحالف دول الساحل”، المنظمة التي أنشئت في سبتمبر 2023 وتضم بوركينا فاسو ومالي والنيجر، وقالت الدول الثلاث في بيان ختامي أن التحالف أصبح السبت كونفدرالية تضم حوالى 72 مليون نسمة من أجل “عبور مرحلة إضافية نحو اندماج أكثر عمقا بين الدول الأعضاء”.

وفي يناير، خرجت الدول الثلاث من الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس) التي فرضت عقوبات اقتصادية على النيجر لعدة أشهر، متهمة المنظمة بأنها أداة تحركها باريس وبأنها لا توفر لها دعما كافيا في مكافحة المسلحين المتطرفين.

وفي مستهل القمة امس السبت، أكد رئيس المجلس العسكري الحاكم في النيجر عبد الرحمن تشياني أمام نظيريه في بوركينا فاسو الكابتن إبراهيم تراوري وفي مالي العقيد أسيمي غويتا أن شعوب دولهم الثلاث “أدارت ظهرها نهائيا للجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا”.

ودعا تشياني إلى جعل التحالف “بديلا من أي تجمع اقليمي مصطنع عبر بناء مجتمع سيادي للشعوب، مجتمع بعيد من هيمنة القوى الأجنبية”.

وتدهورت العلاقات بين التكتل والدول الثلاث المذكورة في شكل كبير إثر انقلاب 26 يوليو 2023 الذي أوصل تياني الى السلطة في النيجر.

وعلى الأثر، فرضت الجماعة الاقتصادية لغرب إفريقيا عقوبات اقتصادية على النيجر، متوعدة بالتدخل عسكريا لإعادة الرئيس المخلوع محمد بازوم.

المصدر: “أ ف ب”

مقالات مشابهة

  • «إكواس» تحذر من التفكك بعد انفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو
  • بعد إنفصال مالي والنيجر وبوركينا فاسو.. إكواس تحذر من التفكك
  • نيجيريا تؤيد مبادرة إطلاق عملة "ايكو" الموحدة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا "ايكواس"
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن “كونفدرالية” وتكرس القطيعة مع إكواس
  • النيجر ومالي وبوركينا فاسو تعلن توحدها كونفدراليا وتبعد عن إيكواس
  • 3 قادة دول أفريقية يعلنون توحدها ضمن دول الساحل وتحالف جديد
  • 3 دول أفريقية تؤسس "كونفدرالية دول الساحل".. ما القصة؟
  • "بوركينا فاسو ومالي والنيجر" كونفردالية دول الساحل.. هل نحن بصدد توحد أفريقي جديد؟
  • بوركينا فاسو ومالي والنيجر تعلن توحدها ضمن كونفدرالية وتهاجم إكواس
  • تصفيات كأس إفريقيا... المنتخب المغربي يخوض مباراة واحدة خارج الديار أمام الغابون ويستقبل بقية اللقاءات في المغرب