قال وزير التربية محمد علي البوغديري في حوار مع صحيفة الشروق في عددها الصادر اليوم اليوم الأربعاء، 31 أوت، إنّ عدد التلاميذ المقبلين على مقاعد الدراسة قد شهد ارتفاعا خلال الموسم  2024/2023 بأكثر من 67 ألف تلميذ جديد بالإضافة إلى تعزيز الإطارات التربوية بـ 760 إطارا.

وأكّد الوزير، في سياق آخر، أن أبوابه ستكون مفتوحة لكل الأطراف النقابية، شريطة أن يكون الحوار في كنف الاحترام، من إجل ايجاد حل مشترك لتجنّب الوقوع في الأزمة ذاتها التي جدت العام الماضي، وفق قوله.

ويشار إلى أنّ وزير التربية محمد علي بوغديري كان قد أشرف أمس على جلسة عمل بحضور الأمين العام المساعد لاتحاد الشغل المسؤول عن قسم الوظيفة العمومية محمد الشابي ووفد ممثل للجامعة العامة للقيمين والقيمين العامين وعدد من إطارات رئاسة الحكومة ووزارة المالية ووزارة التربية.

ووفق بلاغ لوزارة التربية، صادر أمس، فقد تم خلال الجلسة متابعة عدد من المطالب الواردة باللائحة المهنية للسلك لا سيما ما يتعلق منها بالنصوص الترتيبية والموارد البشرية والمناظرات المهنية.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم: أعمال السنة تلزم الطلاب بالانتظام في المدرسة

أكد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تطبيق نظام أعمال السنة بنسبة 40 في المائة من الدرجات يستهدف إعادة الطلاب إلى المدارس. 

جاء ذلك خلال انعقاد لقاء موسع مع رؤساء تحرير ومجالس إدارات الصحف والمواقع الإلكترونية  والإعلاميين؛ لاستعراض رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية. 

وذكر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن إعادة تطبيق نظام أعمال السنة بنسبة 40 في المائة كجزء من التقييم العام للطلاب سيجعل الحضور أمرًا حتميًا، ويعد محفزا لانتظام الطالب في المدرسة، لحرص الطالب على النجاح.

وزير التربية والتعليم يفسر أهداف هيكلة المرحلة الثانوية

وأوضح وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، وأن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص. 

ولفت وزير التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن طالب المرحلة الثانوية كان يدرس 32 مادة على مدار السنوات الثلاثة وهو ما لا يتواجد في اي نظام تعليمي في أي دولة في العالم.
  
وأشار وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الى أهمية توافر المهارات لدى الطلاب من خلال طرق التدريس وتعلم القيادة، واستغلال المعامل المتواجدة بمدارس المرحلة الثانوية وذلك من خلال إتاحة الوقت للمعلم. 

وأضاف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن قرار إعادة هيكلة الثانوية العامة تم من خلال دراسة قام بأجرائها المركز القومى للبحوث التربوية ومن خلال متخصصين تربويين على نظام التعليم فى أهم ٢٠ دولة فى العالم، لافتًا إلى أن أقصى دولة فى العالم تقوم بتدريس من ست إلى ثمان مواد خلال العام الدراسي.

ونبه وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأن نسبة حضور طلاب المرحلة الثانوية كانت ما بين 10 إلى 20%، والوزارة تسعى جاهدة لانتظام حضور الطلاب خلال العام الدراسي الجديد من خلال عدد من الآليات من بينها نظام أعمال السنة والتقييمات والأنشطة التي سيتم تطبيقها في مراحل النقل والتي تستهدف في الأساس مصلحة الطالب وتطوير قدراته ومهاراته وانتظام العملية التعليمية داخل المدارس.
واستعرض الوزير بعض الحلول والآليات التي طرحتها الوزارة للتطبيق في الادارات التعليمية المختلفة لتقليل الكثافة، ومن بينها استغلال الغرف غير المستغلة بالمدرسة وتحويلها إلى فصول دراسية، والعمل بنظام الفترتين في بعض الادارات التعليمية وفقا لطبيعتها واحتياجاتها.
 

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يستعرض الحلول التنفيذية لسد عجز المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: لدينا معلمون على مستوى عال من المهارة
  • وزير التعليم: حركة تغييرات لمديري ووكلاء المديريات في نوفمبر
  • وزير التعليم يبدأ جولات العام الدراسي الجديد بمحافظة سوهاج السبت المقبل
  • وزير التربية والتعليم: متابعة مستمرة لتنفيذ القرارات على أرض الواقع
  • وزير التعليم: 38 ألف معلم سيخرجون على المعاش وهناك ترتيب لتغطية العجز
  • مراسلة سانا … التربية تسمح للطلاب النظاميين الدارسين في الصف الثالث الثانوي بتغيير دراستهم بين الفرعين العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي خلال خمسة عشر يوماً بدءاً من اليوم، لهذا العام فقط وللمرة الأخيرة
  • وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين
  • وزير التربية والتعليم يتعهد بتقليل الكثافة الطلابية في الفصول
  • وزير التربية والتعليم: أعمال السنة تلزم الطلاب بالانتظام في المدرسة