موقع 24:
2024-09-19@12:25:58 GMT

الغابون تترقب الخطوة التالية للمجلس العسكري

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

الغابون تترقب الخطوة التالية للمجلس العسكري

تترقب الغابون اليوم الخميس الخطوة التالية للمجلس العسكري الجديد بعد يوم من إطاحته بالحكومة وتعيين قائد جديد واحتجاز الرئيس علي بونغو الذي حكم البلاد لفترة طويلة في مقر إقامته، حيث قال الرئيس المؤقت في الغابون بريس كلوتير أوليغوي نغويما إن العسكريين قرروا السيطرة على الأمور بسبب مرض الرئيس علي بونغو وسعيه لتولي الرئاسة لفترة ثالثة.

وقال الجنرال نغويما، الذي تم تعيينه أمس الأربعاء رئيساً مؤقتاً للبلاد لصحيفة "لوموند الفرنسية" إن بونغو لم يكن لديه الحق لتولى الرئاسة لفترة ثالثة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن العسكريين كانوا قد دبروا انقلاباً فاشلاً خلال عام 2019، وذلك بعد أشهر من إصابة بونغو بسكتة دماغية أدت لتواريه عن الأنظار لنحو عام. وقال نغويما " الجميع يتحدث عن هذا الأمر، ولكن لا أحد يتحمل المسؤولية" مشيراً إلى مرض بونغو.

وأضاف" تم انتهاك الدستور، وطريقة الانتخابات نفسها لم تكن جيدة، لذلك قرر الجيش تغيير الصفحة ليضطلع بمسؤولياته".

وكان المجلس العسكري في الغابون أغلن الاستيلاء على السلطة عبر التلفزيون الوطني قبل فجر أمس الأربعاء وألغى نتائج الانتخابات التي أُعلنت قبل ذلك بدقائق وتضمنت فوز بونجو بولاية ثالثة بما يعني تمديد حكم عائلته المستمر منذ 56 عاما.

ومن جانبه قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل للصحافيين اليوم الخميس إنه ليس هناك خطة حالياً لإجلاء مواطني دول التكتل من الجابون. وأضاف أن الانتخابات العامة التي سبقت انقلاب الجابون كانت مليئة بالمخالفات.

Right Now in GABON............
As thousands Gabonians celebrates wild on streets after the coup, the atmosphere is festive.
Ugandans must be happiest next guess?
Follow @PRINCEJEFF001TV #PrinceJeff001tv #AliBongoOndimba #Uganda #Gabon2023 pic.twitter.com/4OqQQTEPwk

— Prince Jeff 001 TV (@PRINCEJEFF001TV) August 31, 2023

وهذا الانقلاب هو الثامن في غرب ووسط أفريقيا منذ عام 2020، والثاني بعد النيجر في غضون أسابيع. ووقعت معظم الانقلابات في دول ناطقة بالفرنسية. كما استولى ضباط من الجيش على السلطة في مالي وغينيا وبوركينا فاسو وتشاد، مما أدى إلى محو المكاسب الديمقراطية التي تحققت منذ التسعينيات وأثار مخاوف القوى الأجنبية التي لها مصالح استراتيجية في المنطقة.

VIDEO: 'Make noise, I've been arrested', Gabon's Ali Bongo begs 'friends' for help

A video has surfaced on social media where the ousted Gabonese President, Ali Bongo, was begging his international friends to "make noise" following Wednesday's coup.

In the 51-second video,… pic.twitter.com/qTiYgumNPy

— Punch Newspapers (@MobilePunch) August 30, 2023

والغابون، وهي عضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، منتج رئيسي للنفط والمنجنيز، كما خطى رئيسها المخلوع خطوات واسعة لحماية غاباتها البكر مترامية الأطراف.

لكن شعبية بونغو تضاءلت وسط مزاعم فساد وإجراء انتخابات صورية وإخفاقه في إنفاق المزيد من عائدات النفط على فقراء البلاد.
وتولى علي بونغو السلطة عام 2009 بعد وفاة والده عمر الذي حكم البلاد منذ 1967.
واحتفل المئات في شوارع العاصمة ليبرفيل أمس الأربعاء بتدخل الجيش في حين أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي وفرنسا، الدولة التي كانت تحتل الجابون ولها قوات متمركزة هناك، الانقلاب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني انقلاب الغابون

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية

كتب- محمد شاكر:

قام، اليوم، شريف فتحي وزير السياحة والآثار بجولة تفقدية لمبني المجلس الأعلى للآثار بالعباسية، وذلك لمقابلة الموظفين والعاملين بالقطاعات والإدارات المختلفة للمجلس والتعرف عن قرب على آليات ومستجدات سير العمل بأهم المشروعات الجارية.

رافقه خلال الجولة الدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وعدد من رؤوساء القطاعات وقيادات المجلس.

وخلال الجولة، حرص الوزير على التحدث مع عدد من رؤوساء القطاعات والإدارات المركزية المختلفة وموظفي المجلس، والاستماع إلى مطالبهم وآرائهم ومقترحاتهم بشأن تطوير العمل بالمجلس والارتقاء بأنشطته، مثمناً المجهود الذي يقومون به لكشف المزيد عن أسرار الحضارة المصرية العريقة وتاريخها عبر الاكتشافات الأثرية التي يقومون بها بكافة المواقع الأثرية على مستوي الجمهورية، والدور الفعال لدفع حركة العمل والحفاظ على آثار مصر وتراثها الحضاري.

وأكد الوزير على ضرورة تضافر كافة الجهود للارتقاء والنهوض بالمجلس وإداراته وأنشطته المختلفة، واستمرار الجهد لتحقيق أفضل النتائج، وتنفيذ الاستراتيجيات المتعلقة بأسلوب العمل، مشيراً إلى الاستعداد لتوفير كافة سبل الدعم بما يضمن الوصول بمنظومة العمل لأعلى مستوياتها.

ومن جانبهم، قام العاملون بالترحيب وتقديم التهنئة للوزير بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، موجهين له الشكر على الدعم الكبير الذي يقدمه لملف الآثار، والذي سيعمل على تحفيزهم والقيام بمزيد من الاكتشافات والانتهاء من العديد من المشروعات الأثرية، وأن تشهد الفترة المقبلة المزيد من الإنجازات.

كما تضمنت الجولة تفقد عدداً من الإدارات والمكاتب الفنية لقطاعات المجلس، حيث اطَّلع الوزير على ما تقوم به هذه الإدارات من مهام لاسيما طرق وشروط تسجيل المباني والمواقع في عداد قائمة الأثار المسجلة.

كما عقد الوزير اجتماعا مصغر مع الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ناقشا خلاله مستجدات الأعمال بعدد من المشروعات الجارية والموقف التنفيذي لها تمهيداً لافتتاحها في أقرب وقت بالإضافة إلى مناقشة مشاريع التطوير وإعادة التأهيل لبعض المواقع الأثرية والمتاحف على مستوى الجمهورية وتحسين التجربة السياحية بها.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تشارك بالدورة 129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية
  • الإمارات تشارك في الدورة 129 للمجلس الدائم للفرنكوفونية في باريس
  • رئيس مجلس الشورى: الخطاب الملكي مرتكز راسخ وخارطة طريق للمجلس
  • السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني
  • أنظار العالم تترقب خفض الفائدة الأميركية.. الرابحون والخاسرون
  • المتحدث العسكري: القوات البحرية تنقذ 3 سائحين في البحر الأحمر
  • نقيب الصحفيين: الخطوة التالية بعد وضع نصوص القوانين طرحها على المجتمع
  • وزير السياحة والآثار يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية
  • وزير السياحة يتفقد مبنى المجلس الأعلى للآثار بالعباسية .. صور
  • بالخطوات.. كيفية التحقق من حالة الاستحقاق للدعم السكني