سواليف:
2024-07-03@21:21:42 GMT

بساطة العيش

تاريخ النشر: 31st, August 2023 GMT

بساطة العيش

#بساطة_العيش – #ناجح_عبدالفتاح_الصوالحة


قبل أيام شدني الحنين أن أعود لتعب أمي عندما كانت تبحث عن أي شئ في البــــــــــــــــــــــــيت لأجل ان تصنع لنا وجبة الغداء قبل عودتنا من المدرسة , لا يهم نوعها او مكوناتها اهم شئ أن تشــــــــــــــــــــــــــبع لهفتنا لنتناول طعاماً يسد جوعنا , زرعت بعض شتلات الباميا واللوبــــيا في قطعة ارض لنا وقمت بقـــــــــــــــــــــــطفها وتجميعها لعل وعسى أن اتقن ما اتقنته الراحلة أمي , لأصنع بعضاً من مما كانت تصــــــــــــــــــنعه لنا من طعام , استـــــــغرب أفراد اســــــرتي من مكوناتها ولأول مرة يشاهدون هذا الخليط ” باميا ” مع ” لوبيا ” مع كمية من البندورة , وضعتها أمامهم, وأنا كلي فرح .


أجزم أن هذا الجيل افتقد كثيرا من صعوبات تلك الأيام التي عشناها بمعاناة وحاجة وفقر , , كنا نرفع رؤسنا بما يقدمه الاباء , لم نكن نشعر بالعوز رغم اننا عشناه بكل تفاصيله , كان القليل مما يتحصل لنا كالجبال نراه ونسعد به , كان تعبنا ومكابدتنا للحياة يعطياننا قوة ومنعة لنـــــــــــسير للأمام ولا نبالي بمعيقات الحياة , ونتجاوزها بكل ما أوتينا من عزم وتكاتف .
بسيــــــــــــــــــطة كانت حياتنا ونعمل بمردود قليل لكن كان يكفينا بحلاله عن حرامه ويمدنا بصبر واحتمال لنبقى كما يتمنى والدانا كالصــــــخور في مهب الرياح , نصمد ولا نبالي كنا على يقين دائم أن الصعاب تصنع المجد والمستقبل , لهذا كانــــــــت عيشتنا وتعبنا هما المحفز لنواجه الايام القادمة بمتانة وصبر وعزيمة .
في ليلهم وأعني هنا من يكون تفكيرهم أن يكون الغد بخير , تفكيرهم محدد بيوم او يومين وتترك باقي الأيام لله تعــــــــــــــالى يتدبرها بأمره , بساطة عشناها واثمرت اننا استطعنا تحمل الظروف الصـــــــــــــــعبة التي مررنا بها , أكلنا من تعب أيدينا وخيرات أرضنا , كان الجيران يميلون على بعض والمتوفر مع الجـــــــــــــــــــــــــــــــــــــار هو لك , مكشوفين جميعنا وحاجاتنا معروفة ويسمع بها المحيطون بك , اغراض بيتك بمتناول يد جــــيرانك ونادرا ان تجد جار يرفض ان يلبي طلب جاراً لإدراكه انه سيحتاجه ايضا .
صدقوني .. إن اردنا ان نخرج من الضائقة الاجتماعية والثقافية والمالية والنفسية سبيلنا ان نعيد تفكيرنا بمسارات حياتنا , لنزيل عن كاهلنا المفروض علينا رغـــما عنا , متطلبات الحياة الإضـــــافية نحن اوجدناها وباستطاعتنا ان نستغني عنها لعدم جدوى وجودها , كماليات ونفقات اتعــــــــــــــبت اسرنا وزادت من تحديات نقاء معيشتنا وتفكك علاقات الناس بعضهم ببعض , كثيرا ما تجد من يتمنى ان يعيش ببساطة ويعيد شريط ذكرياته لتك الأيام ودموعه تسبق حديثه .

مقالات ذات صلة من كلّ بستان زهرة 2023/08/30

المصدر: سواليف

إقرأ أيضاً:

ميقاتي عن جنوب لبنان: مطمئن بشأن الوصول لحل الأيام المقبلة

لبنان – أكد رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الاثنين، إنه مطمئن بشأن الوصول إلى حل خلال الأيام المقبلة بخصوص الأوضاع في جنوب البلاد، مؤكدا أن “لدى اللبنانيين إرادة للعيش وتحدي كل الظروف الصعبة”.

جاء كلام ميقاتي خلال حفل إطلاق حملة “مشوار رايحين مشوار” للموسم الصيفي 2024 بواجهة بيروت البحرية، الاثنين.

وفي الأسابيع الأخيرة، زاد التصعيد بين تل أبيب وحركة الفصائل اللبنانية، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة، لا سيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي قبل أكثر من أسبوع “المصادقة” على خطط عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

وبشأن الأوضاع جنوبي البلاد أوضح ميقاتي: “أنا مطمئن بإذن الله أننا سنصل إلى حل في الأيام المقبلة.. وإرادة اللبناني أقوى من أي مشكلة وهو مُصر على الحياة.. ولدى اللبنانيين إرادة للعيش وتحدي كل الظروف الصعبة”.

وقال: “نسمع بعض الدعوات من دول لرعاياها بعدم المجيء إلى لبنان، وأؤكد أنه حتى بعض من اتخذ هذا القرار ففي قرارة نفسه يريد المجيء إلى لبنان”.

وفي الأيام القليلة الماضية دعت عدة دول عربية وغربية، بينها السعودية والكويت والولايات المتحدة وألمانيا رعاياها إلى عدم السفر إلى لبنان بسبب الأوضاع المتوترة جنوبه.

وأشاد ميقاتي بـ”حضور طلاب جنوبي لبنان في الامتحانات الرسمية (نهاية العام) وجاهزية عناصر الجيش في مراكزهم في الجنوب، في ظل العدوان الإسرائيلي”.

وتتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، مع الجيش الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل عند الحدود، خلف مئات بين قتل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وترهن هذه الفصائل وقف القصف بإنهاء إسرائيل حربا تشنها بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي، ما أسفر عن نحو 125 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • جهاز المخابرات العامة: الأيام القادمة ستكون صعبة على أعداء الوطن
  • برج الميزان حظك اليوم 3 يوليو 2024
  • أفضل من المخابز.. طريقة عمل العيش الفينو بالمنزل
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله في وجبة الإفطار
  • ماذا يحدث للجسم في حال تناول المخبوزات على الإفطار؟ .. خبيرة تغذية تجيب
  • خبيرة تغذية: العيش البلدي أفضل أنواع المخبوزات ويفضل تناوله بالإفطار
  • ميقاتي عن جنوب لبنان: مطمئن بشأن الوصول لحل الأيام المقبلة
  • ميقاتي يقول إنه مطمئن بالوصول إلى حل خلال الأيام المقبلة بشأن الوضع في جنوب لبنان
  • وزن العيش ناقص.. سكرتير مساعد بني سويف يضبط مخالفات بالجملة في المخابز البلدية
  • نادي سعودي والجزيرة الإماراتي يتنافسان على عموتة