رصد – نبض السودان

قدّمت السلطة الفلسطينية إلى المملكة العربية السعودية قائمة مطالب تستهدف تقديمها كجزء من اقتراح لاتفاق تطبيع إسرائيلي سعودي أمريكي. وتم تقديم هذه القائمة استجابة لطلب الجانب السعودي، الذي يرغب في دراسة إمكانية التوصل إلى هذا النوع من الاتفاقات، مع التأكيد على موافقة القيادة الفلسطينية وعدم استغلال الأطراف المناهضة للسعودية هذا الاتفاق لاتهامها بـ”التخلي” عن القضية الفلسطينية في العالم العربي والإسلامي.

وفي سياق تشكيل اتفاق سعودي إسرائيلي على الساحة الفلسطينية، أوضحت السلطة الفلسطينية أنها أبلغت السعودية بأنها ستصر على نقل أراضي الضفة الغربية إلى سيطرتها، وفتح قنصلية دائمة في القدس الشرقية.

وتقدمت المطالب الفلسطينية، وفقًا لمصادر “واللا”، بتغيير تصنيف أجزاء من المنطقة المصنفة (ج) بموجب اتفاقيات أوسلو إلى نفس الوضعية القانونية للمنطقة (ب)، وهذا يعني تحول مناطق تحت سيطرة إسرائيل إلى سيطرة مدنية فلسطينية.

ووفقًا للوثيقة التي قدمتها السلطة الفلسطينية إلى السعودية، سيتم تنفيذ مرحلة انتقالية تبدأ بمجرد أن تبدأ إسرائيل في اتخاذ خطواتها الأولى. ستستمر هذه المرحلة لعدة سنوات، خلالها ستُجرى مفاوضات بين الجانبين للتوصل إلى تسوية دائمة للصراع وفقًا لجدول زمني محدد مسبقًا.

وذكرت المصادر أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ورئيس هيئة الشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، يقود الاتصالات مع الجانب السعودي في هذا السياق. فيما يتولى مستشار الأمن القومي للسعودية، مساعد العيبان، التواصل بالنيابة عن المملكة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: السلطة الفلسطينية ترسل قائمة السلطة الفلسطینیة

إقرأ أيضاً:

أول دولة غربية مشهورة تكسر الحصار وتصدّق على اتفاقية تجارة حرة مع السلطة الفلسطينية

 

 في عرض لدعم الشعب الفلسطيني واحتجاجاً على الحرب المستمرة في غزة، صدق الرئيس البرازيلي اليساري على اتفاقية التجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية، والتي ظلت مطروحة لأكثر من عقد من الزمن.

وصدق الرئيس البرازيلي، لويز إيناسيو لولا دا سيلفا، الذي ظل لفترة طويلة مؤيداً متحمساً للقضية الفلسطينية وحل الدولتين، رسمياً على الاتفاقية بين السلطة الفلسطينية والكتلة التجارية لأميركا الجنوبية المعروفة باسم ميركوسور يوم الجمعة، وفقاً لما ذكره موقع "The Media Line"، واطلعت عليه "العربية Business".

شهد عام 2011 التوقيع الأصلي على الاتفاقية التجارية.

استعدادات نهائية قبيل إطلاق صاروخ "أريان 6" الأوروبي لأول مرة اقتصاد الفضاءاستعدادات نهائية قبيل إطلاق صاروخ "أريان 6" الأوروبي لأول مرة وخلال فترة ولايته الأولى في منصبه قبل أكثر من عقد من الزمن، اعترف سيلفا بشكل غير حرفي بوجود دولة فلسطينية وسمح بإنشاء سفارة ترفع علم السلطة الفلسطينية في العاصمة البرازيلية برازيليا.

وقالت وزارة الخارجية البرازيلية يوم الاثنين في بيان "الاتفاق مساهمة ملموسة في إقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة اقتصاديا ويمكن أن تعيش بسلام وانسجام مع جيرانها". قبل التصديق يوم الجمعة، بلغ إجمالي تجارة ميركوسور مع السلطة الفلسطينية 23 مليون دولار سنويا فقط

مقالات مشابهة

  • خبير استراتيجي: جيش الاحتلال منهك ولا يتحمل فتح جبهة في جنوب لبنان
  • دعمًا للشعب الفلسطيني.. البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية
  • البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية
  • البرازيل تقر اتفاقا للتجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية بعد 13 من توقيعه
  • خبراء أمميون يتهمون اسرائيل بتجويع الفلسطينيين بغزة عمدا والعالم بالتواطؤ
  • أول دولة غربية مشهورة تكسر الحصار وتصدّق على اتفاقية تجارة حرة مع السلطة الفلسطينية
  • من أجل دعمها.. دولة تعلن تبني التجارة الحرة مع السلطة الفلسطينية
  • ابن كيران: اسرائيل دولة غاشمة ووحشية ولا يصلح معها أي تواصل أو تعاون
  • المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان تزور اسرائيل.. وتشديد على الحاجة لاستعادة الهدوء
  • بعد الانتخابات الايرانية .. اسرائيل تدعو لإدراج الحرس الثوري على قائمة الإرهاب