بغداد اليوم -  ديالى 

أعلن النائب عن محافظة ديالى مضر الكروي، اليوم الخميس (31 آب 2023)، صدور توجيهات من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدراسة ملف اعادة 13 الف اسرة نازحة.

وقال الكروي في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" اعادة النازحين إلى المدن والقرى والقصبات المحررة أولوية لنا ونسعى الى انهاء الملف واغلاقه خلال العام الجاري، بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة وايجاد حلول موضوعية وعادلة لأي اشكالية تعرقل عودتهم".

واضاف، انه" تم مفاتحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقائنا الأخير معه بشأن ملف الأسر النازحة في "السعدية" وقراها والذين يصل عددهم الى 13 الف أسرة، وتم اصدار توجيهات مباشرة من خلال مكتبه بدراسة الملف وتقديم اجابات خلال 20 يوما".

واشار الكروي الى، ان" عودة النازحين مهمة من اجل سد الفراغات وانهاء معاناة الاف الأسر التي امتدت لمرحلة مابعد 2014 ولاتزال".

وفي 10 أيار 2023، أعلنت لجنة اعادة النازحين في محافظة ديالى، انتهاء ملف العودة واغلاقه باستثناء القرى المدمرة المعدومة خدميا التي يصعب عودة اهلها اليها.

وحسب عضو اللجنة عباس الفريداوي، فأن "ملف اعادة الأسر النازحة الى مناطق سكناها انتهى حيث عادت الاسر المشمولة والراغبة بالعودة باستثناء التي كانت تسكن قرى متناثرة غير مؤهلة لاستقبال الاهالي مجددا بسبب انعدام المقومات الخدمية".

وبين ان "قرى متناثرة في السعدية واخرى في حوض الندى جنوب قضاء بلدروز، لم تعد العوائل اليها   لاسباب امنية، فيما انتهى ملف قرى شمالي المقدادية مع استكمال عودة القرى الاخرى بعد تهيئة المقومات الخدمية والامنية بالكامل".

واشار الفريداوي الى "نحو 300 - 400 اسرة في ديالى ممنوعة من العودة بسبب موانع وثارات عشائرية وخاصة في اطراف ناحيتي كنعان وبهرز شرق وجنوب شرق بعقوبة".

ومر ملف النزوح في محافظة ديالى بمرحلتين الاولى ابان الحرب مع تنظيم القاعدة 2005 - 2008 والحرب مع داعش بعد احداث 2014 فيما شهدت مناطق اخرى نزوحا بسبب هجمات مسلحة او انتقامية.

 

المصدر: "بغداد اليوم – وكالات"

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

وثيقة أمريكية تكشف أدلة حول أجسام طائرة مجهولة تشكل مخاطر أمينة

حصل الشرطة الأمريكية على دليل جديد حول الأجسام الطائرة المجهولة التي تواجها حيث حذروا من أن المركبات "تشكل مخاطر أمنية كبيرة".

وبحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية، نشر رؤساء الشرطة في أكبر مدن أمريكا أول دليل حول الأجسام الطائرة المجهولة، والذي يوضح تفاصيل اللقاءات المروعة وكيف يمكن للضباط الإبلاغ عن مثل هذه الحوادث.

حذرت الوثيقة المكونة من 11 صفحة من أن الأجسام الطائرة المجهولة "تشكل مخاطر أمنية كبيرة على وحدات الدعم الجوي لإنفاذ القانون"، وحثت الفرق على توخي اليقظة عند ركوب المروحيات.

يسلط التقرير الضوء أيضًا على قصص من ضباط قال أنهم  واجهوا أجسام طائرة مجهولة الهوية، وتحديدًا في عام 2023 حيث رأى موظف قانوني "مركبة مثلثة ذات أضواء خضراء تنزلق عبر السماء" قبل أن يقول أحد السكان المحليين إن شيئًا "ركض" في مكان قريب.

أنشأ المسؤولون التنفيذيون في الشرطة المرجع لأنه "من مصلحة إنفاذ القانون أن يكونوا على دراية بالاتجاهات والإبلاغ عن الأجسام الطائرة المجهولة الهوية بسبب التهديد غير المعروف الذي قد يشكلونه".


تضم المنظمة، المسماة رابطة رؤساء المدن الكبرى (MCCA)، ما يقرب من 80 مسؤولًا تنفيذيًا من المدن الأمريكية الكبرى الذين يعملون معًا لتعزيز السلامة العامة من خلال مجموعة من المبادرات، بما في ذلك التواصل المجتمعي والبحث وتطوير السياسات والآن تحقيقات الأجسام الطائرة المجهولة.

يتضمن الدليل، الذي صدر في حزيران/ يونيو ، أيضًا تفاصيل من تحقيقات أمريكا في لقاءات الأجسام الطائرة المجهولة، بالإضافة إلى شهادة "المبلغين عن المخالفات" مثل ضابط القوات الجوية الأمريكية السابق والمسؤول الاستخباراتي ديفيد جروش.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الصفحات تفصل قصصًا من منظور شخصي من ضباط الشرطة الذين واجهوا مركبات فضائية مجهولة أثناء وجودهم في الميدان.

وقال ضابط كان يقوم بدورية في بليرسفيل، جورجيا في تشرين الثاني / نوفمبر 2023 أنه شهد أضواء خضراء في السماء.

ذكر تقرير الضابط: "أنا ضابط شرطة ونائب عمدة. أثناء تأدية واجبي بعد حلول الظلام، بالقرب من أعلى الزجاج الأمامي لسيارتي (إطار الرؤية) شهدت حركة في السماء (اتجاه الرؤية باتجاه الجنوب).


وقال "بعد تركيزي، والنظر من خلال الضوء الخافت، تمكنت من رؤية مركبة على شكل مثلث، مع 3 أضواء خضراء خافتة على كل جانب (كانت ساطعة بما يكفي لتقييم الحجم والشكل والحركة)."

قال الضابط إنه فقد رؤية المركبة بسرعة بسبب الأشجار، ولم يتمكن من سماع أي شيء بسبب وجوده داخل سيارته، "أنا مطلع على شكل المروحيات والطائرات في السماء، وأعمل بشكل متكرر جنبًا إلى جنب مع أطقم الرحلات الطبية في المنطقة، وأين توجد المطارات القريبة، مما يجعلني على دراية إلى حد ما بالمناطق الشائعة في السماء حيث يكون السفر الجوي المنخفض شائعًا.

مقالات مشابهة

  • الحبس الشديد لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • وثيقة أمريكية تكشف أدلة حول أجسام طائرة مجهولة تشكل مخاطر أمنية
  • وثيقة أمريكية تكشف أدلة حول أجسام طائرة مجهولة تشكل مخاطر أمينة
  • السوداني يؤكد على أهمية إنجاز المشاريع التي تعمل فيها الشركة في العراق
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني
  • بغداد اليوم تنشر التفاصيل الكاملة لكلمة السوداني - عاجل
  • التربية تعلن ضوابط نقل الطلبة المتلكئين في الدراسة الأكاديمية.. وثيقة
  • زاهي حواس يطلق وثيقة عودة الملكة نفرتيتي إلى مصر
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول
  • حراك ديالى يطلق تحذيرات مبكرة: التقسيمات الطائفية ستقودنا للمجهول - عاجل