بعد حزمة إجراءات وزارة التعليم الأخيرة

فى ظل الارتفاع الشديد الذى يشهده سوق الكتب الخارجية، اتخذ الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، منذ أيام قليلة، حزمة من الإجراءات بغرض التخفيف عن كاهل أولياء الأمور ومساعدة الطلاب على التحصيل الدراسى أهمها: إعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة لمناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية من خلال كودار تعليمية لها خبرة فى بنوك الأسئلة وإعداد الاختبارات وتحميلها على مواقع الوزارة ووضع نماذج استرشادية لأسئلة امتحانات الصفوف الدراسية المختلفة تكون شاملة للمناهج بصورة تجذب الطلاب مع تفعيل مجموعات الدعم المدرسى بمختلف المحافظات لتحسين مستوى الطلاب بمقابل مادى مناسب لأولياء الأمور هذا إلى جانب تعظيم دور المنصات والقنوات التعليمية بمشاركة خبراء متميزين فى مختلف المواد الدراسية بالإضافة الى دمج التكنولوجيا فى عرض التجارب العلمية للمناهج الدراسية عبر المنصات والقنوات التعليمية من خلال تقنية " الواقع المعزز" والتساؤل الذى يطرح نفسه هو: هل هذه الإجراءات التى اتخذها الوزير كفيلة بأن تجعل ولى الأمر يستغنى عن الكتب الخارجية؟ وهل ستكون بداية لتقليل الدروس الخصوصية واكتفاء الطالب بمجموعات التقوية داخل المدارس لا سيما فى سنوات النقل؟.

ويرى أولياء الأمور أن هذه القرارات التي اتخذها وزير التعليم خطوة جيدة ولكن الفكرة ليست فى القرارات ولكن فى طريقة تنفيذها على أرض الواقع. تقول أمنية صلاح (ولية أمر): إن قرارات الوزير ممتازة وسوف تساعد غير القادرين من الأسر على الاستغناء عن إعطاء دروس خصوصية والتوجه الى المنصات التعليمية ومجموعات الدعم، خاصة إذا كانت أسعارها فى متناول الأسر البسيطة. بينما تقول أميرة خالد: إن قرارات الوزارة قد تكون جيدة ولكنها لا تغنى قطعا عن الدروس الخصوصية وكذلك الكتب الخارجية التى يطلبها مدرسو السناتر.

ويرى بعض أولياء الأمورأنه يمكن الاستغناء عن الكتب الخارجية فى حالة أن تقوم وزارة التربية والتعليم بعمل كتب تشبه الكتب الخارجية وتكون بديلة للكتب المدرسية وأسعارها مناسبة للجميع.

وتقترح دعاء عبد الرحمن ( ولية أمر) اذا كانت الوزارة ترغب فى التخفيف عن كاهل ولى الأمر فعليها وضع مناهج متوافقة مع الخريطة الزمنية للعام الدراسى لا سيما فى المرحلة الابتدائية حيث تتسم المناهج الحديثة بالصعوبة وكثرة الدروس التى لا تتناسب مع الوقت المتاح للعام الدراسى، وهذا ما يجعل الكثير من أولياء الأمور يقومون بإعطاء دروس خصوصية لأولادهم حتى الأطفال الصغار الذين يدرسون بالصف الرابع والخامس الابتدائى وذلك قبل بداية العام الدراسى الجديد بأكثر من شهر وبالتالى لا يوجد مجال للبحث عن المنصات أو القنوات التعليمية التابعة للوزارة.

وترى منى أبو غالى " مؤسس ائتلاف تحيا مصر " وولية أمر أن حزمة القرارات خطوة جيدة من جانب الوزارة ولكن يبقى تنفيذها على أرض الواقع ويبقى رجوع المدرسة الى دورها الذي كانت عليه ووجود كتاب مدرسى جيد والاهتمام بالمعلم ماديا وحل مشكلة تكدس الفصول.

ويقول الدكتور حسن شحاتة الخبير التربوى إنه لا بد من وجود علاقة طيبة ومستقرة بين أولياء الأمور وبين وزارة التربية والتعليم ومحور هذه العلاقة تقديم تسهيلات للتخفيف من الصعوبات التى تشكل عقبة أمام الطلاب ووجود بعض المنصات التعليمية لتقوية هذه العلاقة تقدم من خلالها مواد تعليمية بالإضافة إلى الكتاب المدرسى يعد بداية جيدة ولكن يحتاج الأمر الى جانب هذا منصة تفاعلية مفتوحة بين الآباء ووزارة التعليم والمعلمين والطلاب لمناقشة المشكلات بغرض حلها من أجل تعليم أفضل ومن أجل علاقة قوية بين طرفيْ العملية التعليمية. مشيرا إلى أن مجموعات الدعم داخل المدارس بمعلمين أكفاء يختارهم الطلاب مهمة نبيلة وتحقق فائدة للطالب وولى الأمر من خلال تخفيف عبء الدروس الخصوصية وكذلك الكتب الخارجية التى جاءت هذا العام فوق طاقة الأسر المصرية ولكن لا بد من وجود نشرات دورية لأشكال الامتحانات والدروس المجانية عبر القنوات ومنصات وزارة التربية والتعليم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التربية والتعليم الدروس الخصوصية الكتب الخارجية رضا حجازي التربیة والتعلیم الدروس الخصوصیة الکتب الخارجیة أولیاء الأمور

إقرأ أيضاً:

مدير عام الشئون التنفيذية بالقاهرة تتابع انتظام سير العملية التعليمية بحدائق القبة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تابعت  الدكتورة همت أبو كيلة مدير عام الشئون التنفيذية بمديرية التربية والتعليم بالقاهرة، اليوم الأحد  سير العملية التعليمية بمدرسة خالد بن الوليد - التابعة لإدارة حدائق القبة التعليمية .

وتابعت  سير العملية التعليمية بالصف الثالث الابتدائى ومستوى الطلاب في القراءة والكتابة.

وطالبت بضرورة قيام المعلمين بتعريف الطلاب للتقويم الميلادي والهجرى وكذلك أيام الأسبوع.

  واطمئنت على الصيانة البسيطة التى تمت بالمدرسة، وفي ختام الزيارة تابعت ديوان عام الإدارة، متمنية  التوفيق والنجاح للجميع.

 

مقالات مشابهة

  • محافظ البحيرة تحيل مسؤول توريدات الكتب بإحدى المدارس للتحقيق
  • خبراء تقنيون يحذرون من تهديدات أمنية قد تعرض بيانات عشرات الآلاف من الطلاب لانتهاكات الخصوصية
  • 22 إجراء من «تعليم القاهرة».. منها تسليم الكتب للطلاب
  • رسالة إلى أولياء الأمور.. احذروا أن يكون "التيكتوكر" و"البلوجر" قدوة لأبنائكم.. خبراء اجتماع: التيك توك يهدد قيم الأسرة.. وخبير نفسي يحذر من انفجار داخلي بسبب المحتوى
  • الخارجية الإيرانية: لن نرسل قوات إلى لبنان أو غزة لمواجهة إسرائيل
  • "أولياء أمور مصر" يرصد المشاكل التي واجهت الطلاب منذ بداية العام الدراسي
  • "مصدر بالتعليم ": توزيع الكتب على جميع الطلاب ولا علاقه لربطها بالمصروفات الدراسية
  • طالبات مدارس المخيمات في شباك استغلال الكوادر التعليمية
  • مدير عام الشئون التنفيذية بالقاهرة تتابع انتظام سير العملية التعليمية بحدائق القبة
  • انتظام العملية التعليمية بالأسبوع الثاني بالعام الدراسي ومتابعة توزيع الكتب